محطة بحوث المريعية بدير الزور.. استنباط صنوف جديدة من القمح والشعير

 

تعمل محطة بحوث ديرالزور في المريعية شرق المحافظة والبالغة مساحتها 600 دونم على استنباط صنوف جديدة من القمح والشعير بدعم من منظمة أكساد بهدف زيادة الإنتاجية الزراعية.

وأكد مدير محطة بحوث المريعية بدير الزور الدكتور أيهم الأبكع  أن المحطة تتميز بالإنتاجية العالية مقارنة مع جميع المزارعين المجاورين للمحطة بسبب الخبرات العلمية والدعم اللازم لتنفيذ العمليات الزراعية بالشكل الأمثل بما يضمن الحصول على أعلى طاقة إنتاجية لمختلف المحاصيل الزراعية.

وبين الأبكع  أنه تم زراعة 500 دونم هذا العام مقارنة بزراعة 100 دونم قمح العام الماضي حيث تم زراعة 250 دونماً من القمح القاسي لواقع 150 دونماً من صنف قمح دوما أكساد 1105 ” و100 دونم من القمح القاسي صنف  شام 7  و150 دونم شعير و100 دونم فول حيث بلغ الإنتاج العام الماضي لحوالي 100 دونم قمح 6200 كغ أي بمقدار الضعف تقريباً عن المزارعين الآخرين وتم توريدها للسورية  للحبوب.

وأضاف أن منظمة أكساد تقوم بإجراء البحوث والدراسات البحثية لتطوير واستنباط الأصناف المحسنة من القمح القاسي والطري والشعير السداسي والثنائي التي تتميز بكفاءتها الإنتاجية وتحملها للإجهادات (الجفاف الحرارة المرتفعة الملوحة) حيث بلغ عدد الأصناف المعتمدة في الدول العربية حوالي 87 صنفاً.

يذكر   أن المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد ) أعاد تفعيل عمله في المحافظة نهاية عام 2018 عبر إعادة تأهيل محطة بحوث المريعية وصيانة مبنى الإدارة وتأهيل العديد من الآليات الزراعية وتقديم المعدات الزراعية .

مأمون العويد

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار