في الحسكة…الطوابع تباع بـ 4 أضعاف سعرها…والجهات المعنية: لم تردنا أي شكوى

 

الفساد في المجتمع هو سرقة جيب المواطن وعندما تحتاج الى خدمة معينة او ورقة حكومية انت بحاجة الى طابع لتلك الوثيقة من أجل أن تصبح تلك الوثيقة رسمية ولكن ربما تتفاجأ بأن ذلك الطابع يباع بسعر خيالي عن سعره المحدد وهذا يعتبر واحد من أدوات الفساد، واصل الحكاية أنه عندما يقوم ولي أمر تلميذ بشراء طوابع من أجل التسجيل للشهادة الإعدادية فهو يحتاج الى 3 طوابع (طابع هلال احمر بقيمة 200 ليرة، وأخر مالي بقيمة 50 ليرة، وثالث نقابي معلمين سعره 25 ليرة) اي مجموع تلك الطوابع 275 ليرة ولكن السؤال كم تباع تلك الطوابع ؟؟

اسعار الطوابع خيالية والاكشاك دون مراقبة ….

واذا فرضنا انه حوالي 20 ألف طالب يقومون بالتسجيل للصف التاسع، كم يتم الجني من يبع الطوابع بهذه الأسعار الخيالية، ومن خلال سؤال بعض المواطنين أكدوا أن طابع إخراج القيد يكلف حوالي 2000 ليرة سورية، وسعره لا يتجاوز ربما 200 ليرة، أي أن هناك ربح خيالي يومي يفوق ما يجنيه موظف حكومي خلال شهر من راتبه، ومن خلال رصد عمل أحد الاكشاك التي تبيع الطوابع أمام أحد المديريات في محافظة الحسكة، قال أحد المراجعين بانه خلال شرائه طوابع لاحد المعاملات، طلب منه صاحب الكشك مبلغ حوالي 9000 ليرة سورية، وذهب الى محل اخر، واشترى تلك الطوابع بحوالي 5000 ليرة سورية، وقيمتها الحقيقية هو حوالي 2000 ليرة سورية.

رئيس الخزينة يتهرب من الاجابة ويطلب مهمة لعملنا الصحفي :

امام ما رصدناه من بيع الطوابع بأسعار خيالية توجهنا الى مدير مالية الحسكة، ولدى سؤالنا عن الاسعار المرتفعة وجهنا بالذهاب الى رئيس الخزينة الذي رفض الادلاء بأي تصريح قائلا: هل انت تريد ان تحقق معي، طالبا مهمة صحفية وللحديث معه،  واننا على استعداد لا براز ما يريده من وثائق تثبت أنني صحفي، فرفض التصريح وقال: ام الشخص المسؤول الطوابع ليس هنا في محاولة للتهرب من الاجابة على ما نحتاجه من معلومات حول ارتفاع أسعار الطوابع المالية، في معظم مناطق محافظة الحسكة، لنقوم بعدها بالرجوع الى مدير مالية الذي برر بأن وزارة المالية لا تقوم ببيعنا ما نحتاجه من طوابع.

عدم ورود اي شكوى لبيع الطوابع بسعر زائد ؟؟؟؟

وبعد ذلك توجهنا الى مدير التجارة الدالية حماية المستهلك بالحسكة علي خليف حيث اكد انه خلال العام الحالي لم ترد أي شكوى حول بيع الطوابع بسعر زائد، ونحنا على استعداد لتنظيم الضبط اللازم عند ورود شكوى بذلك.

فرع نقابة المعلمين بحوزته 30 الف طابع …..

ولدى ذهابنا الى رئيس المكتب الفرعي لنقابة المعلمين بالحسكة عبد الرزاق الحجي وسؤاله عن توفر طابع نقابي للمعلمين أجاب كم تحتاج من الطوابع وبالسعر المحدد هو 25 ليرة.

حيث انه طلب حضور الموظف الذي يقوم ببيع الطوابع والذي اكد ان لدى فرع النقابة حوالي 30 طابع لنقابة المعلمين وهي كافية  وعندما يذهب احد الى دمشق من النقابة سيتم جلب مزيد من الطوابع.

هل تبقى الطوابع بدون معالجة ؟؟

ومن خلال ما رصدته صحيفة الفرات في محافظة الحسكة ان هناك استغلال وفساد كبير في بيع الطوابع في معظم مناطق محافظة الحسكة وهي بحاجة الى معالجة من قبل الجهات المعنية في المحافظة وعدم التبرير من الاحداث بأن الطوابع يتم نقلها بالطائرة وتحتاج مبالغ اضافية.

المسألة بحاجة لتظافر جهود جميع المعنيين في المحافظة كون الموضوع عام ويشكل استغلال لكافة المواطنين ولا يجب ان لا تبقى تباع بـــــــ 4 اضعاف سعرها الحقيقي.

أسئلة عديدة نضعها على طاولة المعنيين عسى ان تجد الحلول الناجعة …..

الحسكة ــــ حجي المسواط

 

 

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار