شباب وجامعات

جامعة الفرات تشكو نقصاً في أعضاء الهيئة الفنية لمخابر كلياتها


أكد الدكتور زياد الحسين نائب رئيس جامعة الفرات لشؤون البحث العلمي وجود نقص في أعضاء الهيئة الفنية لمخابر الجامعة بنسبة 30 %  مشيراً أنه تم تجهيز 13 مخبرا بكلية الزراعة بدير الزور بعد التخريب الذي طالها على يد العصابات الإرهابية،  ومخبرين للتقانات الحيوية بشكل كامل لتدريب الطلاب وتغطي اغلب المواد الخاصة بكلية الزراعة والعلوم في مجال ( التقانات الحيوية ,وزراعة الأنسجة ) .

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي


عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين.
وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا نسخة منه اليوم إيفاد الطالب للحصول على درجة الماجستير لمدة سنتين مضافا إليها مدة دراسة اللغة وعلى الموفد بعد حصوله على هذه الدرجة أن يعود إلى الوطن وفق المواعيد المحددة في قانون البعثات العلمية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 6 لعام 2013 وتعديلاته.

189 متقدماً لاختبار المقدرة اللغوية لقيد درجة الماجستير بجامعة الفرات


أقامت جامعة الفرات اختبار المقدرة اللغوية بدرجة قيد الماجستير بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتاريخ 14 – 7 – 2018  وبلغ عدد المتقدمين 189 طالباً وطالية وحسب أقسام الاختبار الذي كان مؤتمتاً :
2 فرنسي تخصص، 3 فرنسي عام، 5 انكليزي تخصص، 179 انكليزي عام
وأكدت الدكتورة طليعة الصياح عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الفرات : أن الهدف من هذا الاختبار تأهيل الطالب لدرجة قيد الماجستير باللغات المطلوبة ليتم قبوله في درجة الماجستير في الجامعات الأخرى التي تطلب اختبار المقدرة اللغوية .

الثاني من أيلول المقبل موعد بدء العام الدراسي


حددت وزارة التربية موعد بدء العام الدراسي 2018-2019 في الـ2 من أيلول المقبل وذلك في المدارس الرسمية والخاصة والمستولى عليها بجميع أنواعها ومستويات مراحلها.
وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه ان دوام الإداريين والمعلمين والمدرسين يبدا يوم الأحد في 26-8-2018.
 

تكريم الطلاب الاوائل في شهادة التعليم الاساسي والثانوية العامة بالحسكة


كرمت محافظة الحسكة بالتعاون مع مديرية التربية الطلاب الأوائل في شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوية العامة بكافة فروعها لدورة عام ٢٠١٨ وذلك في قاعة الاجتماعات بمبنى المحافظة
وأكد امين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي سليمان الناصر للطلبة المتفوقين على أهمية العلم في ضل هذه الظروف التي يمر بها وطننا الحبيب، مشيراً الى اننا منذ بداية هذه الحرب الكونية ونحن نحارب بالسلاح بيد و باليد الأخرى نحمل أقلامنا .

سورية وإيران توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي


وقع وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف ومعاون وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي لشؤون التعليم في إيران باقر لاريجاني مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث الطبي.
وتتضمن مذكرة التفاهم التي وقعت في طهران بحضور الدكتور عدنان محمود سفير سورية في إيران التعاون في مجال دعم اتفاقيات التوءمة بين الجانبين بما يتفق والأنظمة النافذة في كلا البلدين وتبادل الطلاب الجامعيين والباحثين والأساتذة بهدف المشاركة في النشاطات العلمية والطبية في كلا البلدين.

11 الف طالب وطالبة يؤدون امتحاناتهم في جامعة الفرات.. وتسوية اوضاع 6200 من المنقطعين عن الدراسة


يواصل اكثر من 11 الف طالب وطالبة  اداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في جامعة الفرات التي تضم 11 كلية علمية ونظرية في ظل اجواء مثالية افتقدتها الجامعة في  سنوات الحصار التي كان الطلاب يقدمون امتحاناتهم خلالها بظروف صعبة للغاية .

التربية تصدر نتائج الشهادة الثانوية: نسبة النجاح في العلمي 58,73 % والأدبي 41,64 %


أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية المهنية بفروعها “النسوية والصناعية والتجارية “والشرعية للدورة الأولى لعام 2018.
وبين الدكتور هزوان الوز وزير التربية خلال مؤتمر صحفي عقد بالوزارة أن نسبة النجاح في الفرع العلمي بلغت 73ر58 بالمئة وبلغ عدد المتقدمين 111240 طالبا نجح منهم 65328 طالبا بينما بلغت نسبة النجاح في الفرع الأدبي 64ر41 بالمئة وكان عدد المتقدمين 68928 طالبا نجح منهم 28702 طالب.

51 ألف طالب وطالبة عادوا لمدارسهم في دير الزور


بلغت اعداد الطلاب بمدارس محافظة دير الزور حوالي 51 ألف طالب وطالبة بحسب مدير تربية دير الزور الأستاذ خليل حاج عبيد موزعين على المدينة والريف . والعدد في تزايد بعد تحرير المدينة والريف من الإرهاب .
وبين العبيد أن عدد المدارس بلغ مع نهاية العام الدراسي الحالي 150 مدرسة ومن المتوقع أن يتم افتتاح مدارس أخرى ليبلغ العدد مع مطلع العام الدراسي القادم 200 مدرسة ويمكن زيادتها  اذا كان هناك تجمعات سكانية تحتاج لافتتاح مدارس .

رئيس جامعة الفرات : ازدياد اعداد الطلاب بعد تسوية اوضاع المستضافين في الجامعات الاخرى


تفقد الأستاذ الدكتور راغب علي الحسين  رئيس جامعة الفرات والدكتور زياد حويجم نقيب المعلمين بالجامعة سير الامتحانات الجامعية للفصل الثاني في كليات دير الزور واستمع من الطلاب والمراقبين عن واقع الامتحانات والتسهيلات و الصعوبات التي تعترض العملية الامتحانية .
وأشار الدكتور الحسين إلى ضرورة أن تكون الأسئلة واقعية ومنطقية وتبزر إمكانات الطالب وتسهم في تنمية خبراته وفق موضوعية المناهج بالجامعة  وخاصة بعد أن زاد عدد الطلاب  خلال هذا الفصل نتيجة استقطاب الطلاب وتسوية أوضاعهم بعد عودتهم من الجامعات الأخرى التي كانت تستضيفهم .‏

الصفحات

اشترك ب RSS - شباب وجامعات