اقتصاد

تنفيذ500 حديقة منزلية ضمن مشروع دعم صغار المزارعين بالحسكة

بدأ مشروع دعم صغار المزارعين بمدخلات الإنتاج وخلق فرص عمل الذي تقيمه مديرية زراعة الحسكة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تنفيذ /500 /حديقة منزلية مزروعة بالخضار في عدد من قرى المحافظة.

وبين مدير المشروع المهندس /شيخموس محمد علي/ في تصريح لمراسل سانا اليوم أن لجان كشف حسي من المشروع ومديرية الزراعة وبعض الجمعيات الخيرية قامت مؤءخرا بإجراء مسح في ريف المحافظة للوصول إلى الأسر الأكثر حاجة حيث تم اختيار /500 /عائلة في عدد من قرى ريفي الحسكة والقامشلي وعامودا وتل براك وتخصيصها بزراعة حديقة منزلية بالخضار.

7064 هكتارا مساحة الأراضي المخططة لزراعة الخضار الصيفية بالحسكة

بلغت المساحة المخطط زراعتها للخضار الصيفية للموسم الحالي في محافظة الحسكة 7064 هكتارا تتضمن 1563 بندورة و441 خيارا وتوزعت باقي المحاصيل بين الباذنجان والفليفلة والكوسا والباميا والبصل الجاف والبطيح بنوعيه الأحمر والأصفر.

مشروع ترشيد الطاقة الكهربائية يستهدف 1500 منزل في مدينتي الحسكة والقامشلي

بهدف توفير الطاقة الكهربائية والحفاظ عليها بدأت الورشات الفنية التابعة لمشروع ترشيد الطاقة الكهربائية الذي ينفذ بالتعاون بين مجلسي مدينتي الحسكة والقامشلي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم باستبدال المصابيح الكهربائية ذات الاستطاعة الكبيرة بأخرى موفرة للطاقة.

التجارة الداخلية تصدر الإجراءات المطلوبة من تجار سوق الهال وباعة الخضار والفواكه وعقوبات مخالفتها

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي قرارا حدد بموجبه الإجراءات المطلوبة من تجار سوق الهال الجملة أو نصف الجملة أو المفرق ومن باعة الخضار والفواكه وعقوبات مخالفة هذه الإجراءات.

ووفقا للقرار الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم يتوجب على تجار سوق الهال حيازة سجل تجاري في مكان ممارسة العمل التجاري ووضعه في مكان بارز وعلى العلن ويكون التاجر مسؤولا مسؤولية كاملة عن البضائع والسلع الموجودة ضمن محله أو المعروضة أمامه حتى وإن كانت مؤجرة لشخص آخر مع وجوب التسجيل على هذه البضاعة اسم مالكها وسجله التجاري بشكل واضح وظاهر للعيان.

ارتفاع أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم مع ترقب المستثمرين الجولة الأولى من التصويت في الانتخابات الرئاسية الفرنسية بداية الأسبوع القادم واحتمال الإعلان عن تعديلات ضريبية في الولايات المتحدة.

وذكرت رويترز إن “الذهب ارتفع في المعاملات الفورية 3ر0 بالمئة إلى 62ر1284 دولارا للأوقية متجها لاختتام الأسبوع على تغير طفيف بعد الارتفاع على مدار خمسة أسابيع متتالية”.

ارتفاع نسبة تدفق مياه الأنهار في الحسكة نتيجة الهطولات المطرية

ارتفع منسوب مياه الانهار في محافظة الحسكة نتيجة الفيضانات والسيول المتشكلة جراء الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة مؤخرا.

تحسن كبير في واقع المحاصيل الاستراتيجية بمحافظة الحسكة جراء الأمطار الربيعية

أدت الأمطار الربيعية الهاطلة في كل مناطق الاستقرار الزراعي بمحافظة الحسكة خلال ال 48 ساعة الماضية إلى تحسن كبير في واقع المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة القمح والشعير.

وفي تصريح لمراسل سانا أشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي المهندس رجب سلامة إلى أن الأمطار عمت كل مناطق الاستقرار الزراعية وكان أغزرها في منطقة الاستقرار الأولى الأمر الذي ينعكس إيجابا على نوعية الإنتاج بالنسبة لمحصول القمح وتحسن نمو المحاصيل العطرية والطبية كما ستلعب دورا كبيرا في تحسن الغطاء النباتي وتأمين المراعي للثروة الحيوانية.

إكثار بذار الحسكة: تحسن واقع القمح والشعير في الحقول المتعاقد عليها مع الفلاحين

 

أكد مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في الحسكة أن واقع المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير المتعاقد عليها مع الفلاحين خلال الموسم الحالي تشهد تحسنا كبيرا خلال الفترة الراهنة نتيجة الهطولات المطرية والظروف الجوية الملائمة.

وبين المهندس عايد الحسين في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الهطولات المطرية أدت إلى تحسن الطور الفيزيائي للمزروعات المتعاقد عليها مع الفلاحين ويعتبر ذلك مؤشرا للحصول على محصول جيد من حيث الإنتاجية متوقعا أن تسهم أمطار الشهر الحالي في تحسين نوعية الإنتاج.

رفع سعر شراء الكيلو غرام من 235 إلى 300 ليرة وتوزيع البذور والشلول مجانا

 

تنفيذا لتوجهات مجلس الوزراء في دعم الانتاج الزراعي وتشجيع الفلاحين على زيادة محاصيلهم وافقت اللجنة الاقتصادية في المجلس على مقترحات وزارتي الصناعة والزراعة برفع سعر شراء الكيلو غرام الواحد من القطن إلى 300 ليرة لموسم 2017 واصل أرض المحالج في محافظتي حلب وحماة بدلا من 235 ليرة للموسم الماضي.

إقلاع أول رحلة لطائرة ايرباص 340 تابعة لمؤسسة الطيران العربية السورية من مطار دمشق الدولي إلى دبي

أقلعت صباح اليوم أول رحلة لطائرة ايرباص 340 تابعة لمؤسسة الطيران العربية السورية من مطار دمشق الدولى إلى دبي وعلى متنها 250 راكبا وذلك بعد إعادة تأهيلها ووضعها بالخدمة بجهود كوادر وطنية.

وعقب إقلاع الطائرة قال وزير النقل المهندس علي حمود في تصريح للإعلاميين “دخلت اليوم طائرة ايرباص 340 في الخدمة لتضاف إلى أسطول النقل الجوي وذلك بعد أن تم إجراء عمليات تأهيل لها من قبل كوادرنا الوطنية في المؤسسة العربية السورية للطيران وذلك نتيجة الاهتمام الذي توليه الحكومة لتطوير النقل الجوي ونظرا لأهميته من الناحية الاقتصادية”.

الصفحات

اشترك ب RSS - اقتصاد