ثقافة

الموت يغيب الباحثة غادة الجابي

غيب الموت الباحثة غادة الجابي صباح اليوم عن عمر ناهز التاسعة والسبعين عاما.

ونعت وزارة الثقافة الباحثة الجابي الحاصلة على إجازة جامعية في قسم التاريخ من جامعة دمشق والتي شغلت مسؤوليات عدة منها وزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل ومديرة محو الأمية وتعليم الكبار في وزارة الثقافة حيث نذرت جل وقتها وجهدها من أجل النهوض بتعليم الكبار وألفت في هذا الصدد عدة كتب أهمها “تعليم الكبار والتعليم للجميع” الذي قال عنه المجلس التنفيذي للمجلس العالمي لتعليم الكبار: إنه “أهم الفعاليات في المنطقة العربية وتواصلاً مع العالم”.

الأديب سامي الدروبي.. في سلسلة “أعلام ومبدعون”

الأديب الدكتور سامي الدروبي كان محور العدد رقم 16 من سلسلة “أعلام ومبدعون” التي تصدرها الهيئة العامة السورية للكتاب لليافعة شهريا.

وضم هذا العدد الذي أعدته الكاتبة بثينة الخير عرضا تاريخيا لمسيرة الدروبي منذ ولادته في حي باب الدريب بحمص القديمة في الـ 27 من نيسان 1921 وحتى وفاته في الثاني عشر من شباط عام 1976 وما ضمته هذه المسيرة من محطات في النضال الوطني والنشاط الأدبي والسياسي.

إطلاق مشروع المكتبة السينمائية الوطنية والمعهد العالي للفنون السينمائية

دمشق-سانا-الفرات

أعلن وزير الثقافة محمد الأحمد إطلاق مشروع المكتبة السينمائية الوطنية “سينماتك” بهدف أرشفة وترميم جميع إنتاجات وأرشيف المؤسسة العامة للسينما من أواخر الستينيات إلى الوقت الحالي والتي تتضمن السينما العالمية والسورية من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وأفلاما تاريخية وتوثيقية.

دراسات نقدية واجتماعية في العدد الجديد من مجلة دوائر الإبداع

دمشق-سانا-الفرات

حفل العدد الجديد من مجلة “دوائر الإبداعالفصلية الصادرة عن جامعة دمشق بدراسات في مجالات الآداب وعلم الاجتماع وإضاءات على التراث وعدد من القصص والقصائد لكوكبة من الكتاب السوريين والعرب.

وجاءت افتتاحية العدد بقلم رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان.. “أسفار الكشف والدخول في التفاصيل” طرح فيها قصة واقعية جرت معه وشكلت له تجربة إنسانية أضافت إلى رصيده المعرفي.

المعرفة.. دراسات في الشعر والتاريخ

دمشق-سانا-الفرات

احتوى عدد حزيران من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثا سلط بعضها الضوء على حضارة دمشق واللغة الشعرية عند بدوي الجبل إضافة إلى كتاب المعرفة الشهري الذي جاء  بعنوان ” قصتان من الأدب السوري القديم”  لوقيان السوري”.

تشييع جثمان الشاعر جاك صبري شماس إلى مثواه الأخير

شيع من كاتدرائية مارجرجس للسريان الارثوذكس في مدينة الحسكة أمس جثمان الشاعر جاك صبري شماس إلى مثواه الأخير والذي توفي يوم أمس عن عمر ناهز السبعين عاما.

أناشيد السفر المنسي إلى الروسية

بعد فوزه بميداليتين ذهبيتين ميداليتي وليم شكسبير وليف تولستوي في جائزة الريشة الذهبية لروسيا الاتحادية قامت الشاعرة والروائية الروسية سفيتلانا سافيتسكايا بترجمة مجموعة الشاعر الدكتور ثائر زين الدين “أناشيد السفر المنسي” إلى اللغة الروسية.

وضم الكتاب النصين العربي والروسي ومجموعة من الرسوم واللوحات الترفيهية قامت المترجمة نفسها برسمها.

المؤسسة العامة للسينما: ورشات لكتابة السيناريوهات السينمائية للأفلام الروائية الطويلة

ضمن السعي للاهتمام بالشباب السوري واكتشاف المواهب السينمائية ونظرا لكون السيناريو السينمائي حجر الأساس في نجاح أي تجربة سينمائية.. أعلنت المؤسسة العامة للسينما عن إقامة ورشات لكتابة السيناريوهات السينمائية للأفلام الروائية الطويلة لمواضيع تعالج نواحي الأزمة في سورية ومنعكساتها الاجتماعية على الإنسان السوري.

ويبلغ عدد الورشات المقررة ثلاثا تتألف كل منها من ثلاثة كتب بإشراف أستاذ متخصص بالشأن السينمائي حيث يحصل فريق عمل كل ورشة على مكافآت مالية تعادل أجر كتابة السيناريو السينمائي حسب التعرفة المعتمدة لدى المؤسسة.

دراسات أدبية وقراءات نقدية في جديد جريدة أسرار

تضمن العدد الجديد من جريدة أسرار دراسات أدبية وقراءات نقدية في كتب أدبية إضافة لأخبار في الاقتصاد وقضايا تنموية.

وتضمنت كلمة الدكتور جميل الحمو رئيس التحرير في افتتاحية العدد نقدا لمن يقترف أي خطأ بزمن الحرب التي تشن على سورية وأن يكون القيام بالواجب الوطني على أكمل وجه شعار كل السوريين حتى تزاح هذه الغمة.

ونشر العدد مقابلة أجرتها الصحفية البولندية نتاليا السكونوفيا مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر اعترف خلالها بعظمة سورية وقوتها ومدى أهميتها والمكانة التي صنعها لها القائد المؤسس حافظ الأسد.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة