ثقافة

جائزة التميز السينمائي للمهند كلثوم

ضمن مهرجان ودمدني للفيلم القصير الأول في السودان نال المخرج السوري المهند كلثوم جائزة التميز السينمائي لعام 2017 عن فيلمه “ياسمين”

المهرجان أقيم بين الـ 15 والـ 17 من أيلول بقصر الثقافة بولاية ودمدني بمشاركة واسعة لأفلام سينمائية من عدة دول.

يذكر أن المهند كلثوم حاصل على ماجستير في الإخراج التلفزيوني والسينمائي من أكاديمية خاركوف الحكومية بأوكرانيا وأخرج العديد من الأفلام السينمائية القصيرة منها لماذا ويلا نلعب وأمل وإيمان..حب وكفى والبرزخ وتوتر عالي وياسمين ونال العديد من الجوائز العالمية والمحلية خلال مشاركته في المهرجانات السينمائية الدولية والعربية.

يعد أن كتبت روايتها الثالثة ( تيا ياأنت ) أماني المانع تضعنا بين تجليات الذات وتداعيات الواقع

تضعنا مرة ثالثة الكاتبة أماني المانع أمام منحى العاطفة وسوق الذات عند المرأة من خلال توجسها وقدرتها على صياغة الحدث والحبكة بأسلوب شيق وممتع يميل إلى محاكاة العاطفة والوجدان بسرد سهل وبسيط يحمل الكثير ويعبر عن الكثير.

إيلام بطلت شخصيتها في روايتها الأولى ( كي لايموت الحب)  وحبيبة في روايتها الثانية ( الكحل الأبيض)  والثالثة والتي سنعرض ماخطر في بالنا بعد اتمام قراءتها حيث جاءت محور الشخصية باسم : توق .

أسبوع الثقافة السوري في تونس الأحد المقبل

يحل الإبداع والثقافة السوريان ضيفين على ربوع تونس عبر أسبوع الثقافة السوري الذي تقيمه الهيئة الوطنية لدعم المقاومة العربية ومناهضة التطبيع والصهيونية في تونس من ال24 من أيلول الجاري حتى الأول من الشهر المقبل.

(أنا الأوسط)… قصة جديدة لأديبة الأطفال لينا كيلاني

 

اختارت أديبة الأطفال لينا كيلاني لقصتها الجديدة قضية اجتماعية تخص تربية الأطفال وتنشئتهم بما يعرف في علم النفس الاجتماعي بـ (متلازمة الأخ الأوسط) ومكانته بين أشقائه.

القصة التي حملت عنوان (أنا الأوسط) من رسوم نسرين الخربوطلي صدرت عن دار الحافظ للطباعة والنشر والتوزيع تحاول فيها كيلاني إيصال رسالة للطفل مفادها عدم التذمر من كونه الأخ الأوسط لأن ذلك لا يعني أن الأسرة لا تهتم به ولا توليه العناية بل على العكس هو بمثابة الحبة الوسطى بالعقد الفريد.

اللاتناظر الوظيفي عند الإنسان.. كتاب بحث في علم النفس العصبي

 

يتطرق كتاب اللاتناظر الوظيفي عند الإنسان لمؤلفتيه الدكتورتين ناتاليا براغينا وتمارا دوبروخوتوفا لقضية المساهمة الفعالة لموضوع اللاتناظر في جسم الإنسان على صعيد الأعصاب والجهاز العصبي والأعضاء والجهاز الحركي في نظرته وتعامله مع محيطه.

ويذهب الكتاب الذي ترجمه للعربية الدكتور الياس حاجوج إلى أن التعامل مع حقيقة اللاتناظرات الوظيفية عند الإنسان تساعده على الاستفادة من طاقات عقله الكامنة واستخدامها بطريقة مثلى تراعي الوظيفة المنوطة بكلا النصفين الأيمن والأيسر.

دمشق عاصمة للاجتماع القادم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

تحتضن دمشق الاجتماع العام لاتحاد الكتاب العرب وذلك في الأسبوع الأخير من هذا العام حيث المؤتمر السابع والعشرون للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب المنعقد في الإمارات العربية المتحدة بالاجماع بأن يكون الاجتماع القادم للاتحاد بدمشق

وهو تأكيد على الدور الذي تلعبه دمشق في الحياة الثقافية العربية وأيضا لتعود دمشق منبر الثقافة العربية .

الفرات : خالد جمعة

بمشاركة شعراء من الفرات ...احتفالية شعرية بعنوان : شاعر وقصيدة

 

يشارك عدد من شعراء الفرات في الاحتفالية التي يقيمها المركز الثقافي العربي بالميدان والتي تحمل عنوان : شاعر وقصيدة .

والشعراء الفراتيين المشاركين هم : أسامة الحمود – يونس السيد علي – خالد العون – انتصار قنبر – مزاحم الكبع – تمام المفلح

إضافة إلى : رضوان قاسم – فاطمة فجر – سمر تغلبي – فيصل الحمود – عوض فلاحة – سليم المغربي – خلود قدورة – احمد المصري

وذلك يوم الاحد الواقع في 24/9/2017

في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي العربي بالميدان الساعة الخامسة مساء 

الفرات : خالد جمعة

صحفيان فرنسيان يوثقان دعم مشيخات الخليج للإرهاب

 

يبدأ الصحفيان الفرنسيان كريستيان شيسنو وجورج مالبرينو كتابهما الذي صدر مترجما عن الهيئة العامة السورية للكتاب بسرد وقائع تتحدث عن تلقي العاملين في السلك الدبلوماسي الفرنسي في مشيخات الخليج رشا مالية كبيرة من قبل أمراء ومسؤءولين خليجيين لقاء تأدية مصالح شخصية وتنفيذ سياساتهم.

كبسة زر..يفوز بجائزة خاصة في مهرجان مزدة السينمائي

فاز الفيلم الروائي القصير “كبسة زربجائزة خاصة في مهرجان مزدة السينمائي للأفلام القصيرة في ليبيا الذي أقيم في الفترة من ال 12 حتى ال 14 من الشهر الجاري.

الفيلم الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما ومن سيناريو شادي شاهين وإخراج أيهم عرسان شارك في المهرجان إلى جانب 42 فيلما من 14 دولة حيث حصل على الجائزة الأولى الفيلم الهولندي بلاك من إخراج العراقي فالزين كريم.

مهرجان الإعلام السوري الأول الأحد المقبل

 

تحت عنوان “حكاية صمود” يقيم اتحاد الصحفيين يوم الأحد المقبل مهرجان الإعلام السوري الأول في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق بمشاركة وسائل الإعلام السورية من القطاعين العام والخاص.

وأوضح الاتحاد في بيان تلقت سانا نسخة منه أن المهرجان يضم المنتدى الإعلامي الثالث للإعلام المقاوم “تجارب وآفاقإلى جانب تكريم عدد من الإعلاميين العرب نظراً لمواقفهم الداعمة لسورية والأعمال الفائزة بجائزة الصحافة السورية.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة