ثقافة

الوطن يشغل المكانة الأولى في مجموعة “إني أرى فجرا” للشاعرة فتاة أحمد

يشغل الوطن المكانة الأولى في مجموعة “إني أرى فجرا” التي صدرت حديثا للشاعرة فتاة أحمد عيد إلى جانب مواضيع أخرى عنونت فيها قصائدها بأسماء عدد من المدن.

إعلان أسماء الفائزين بمسابقات هيئة الكتاب في الرواية والترجمة والشعر

أعلنت وزارة الثقافة الهيئة العامة السورية للكتاب نتائج جوائزها لعام 2017 لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى في مجالات الرواية والترجمة والشعر بحيث يحصل صاحب المركز الأول على خمسمئة ألف ليرة سورية والثاني أربعمئة ألف والثالث على ثلاثمئة ألف ليرة.

أماني المانع توقع روايتها الثالثة بدموع الفرات

استلمهت دموعها حينما خالطت كلماتها وهي تدلي بها أنغام الفرات فلم تدركها بل أجهرت بها في حفل توقيعها لروايتها الثالثة : تيا ياأنت .

حفل توقيع رواية تيا ياأنت لأماني المانع  جاء فراتيا خالصا وأن احتضنته روابي دمشق إلا أنها أرادته لتبحر هي وكلماتها ودموعها نحو شاطئي الفرات ولتكن جلسة فراتية في طابعها وتكوينها.

(خربشات العشق).. مجموعة نثرية للشاعرة شادية السروجي

تعبر الشاعرة شادية السروجي عبر مجموعة خربشات العشق عن مشاعر امرأة تعيش واقعا اجتماعيا و دفعت بها الموهبة لتقدم تجربتها في عالم الأدب.

النصوص تتنوع بين مواضيع إنسانية وعاطفية واجتماعية في فن يتراوح بين الخطابة والنثر الشعري والمقالة كقولها في نص بعنوان دنا: “دنا تجاوز حدود المكان..سما وغرد ودق بابي..دنا وروحه مزروعة بين وريقاتي تتفتح زهورا”.

مجلة الحوليات تضيء على آثار مملكة إيبلا

خصص المجلدان السابع والخمسون والثامن والخمسون من مجلة الحوليات الأثرية العربية السورية العلمية المحكمة لمجموعة دراسات حول آثار إيبلا بعد خمسين سنة على اكتشافها.

مؤتمر صحفي لإطلاق مسلسل “ترجمان الأشواق”

تقيم المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني عند الساعة الحادية عشرة من ظهيرة الأربعاء المقبل مؤتمرا صحفيا لإطلاق مسلسل ترجمان الأشواق تأليف بشار عباس وإخراج محمد عبد العزيز وذلك في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون في دمشق.

تعرف على أول إنسان وطأ سطح القمر.. في جديد مجلة الخيال العلمي

احتوى العدد الثالث والستون من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثا علمية إضافة إلى مقالات في علوم الفضاء والمستقبل وقصص خيال علمي.

طريق الحرير… أطول لوحة زيتية في سورية تجسد العلاقات السورية الصينية المتينة منذ آلاف السنين

لم تكن جدارية طريق الحرير التي أنجزها الفنان التشكيلي فداء منصور مؤخرا على سور السفارة الصينية في دمشق أول جداريات هذا الفنان الذي اختص بهذا المجال لكنها أكبر لوحة زيتية في سورية وأول عمل فني يعبر عن عراقة ومتانة العلاقات بين الصين وسورية منذ آلاف السنين.

التنمية اللغوية طريق إلى المعاصرة: جديد سلسلة قضايا لغوية

ضمن سلسلة قضايا لغوية صدر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب التنمية اللغوية طريق إلى المعاصرة للدكتور ممدوح محمد خسارة متضمنا أهمية التنمية اللغوية ومفهومها وأهدافها.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة