ثقافة

شعراء من 6 دول عربية يختتمون اللقاء الشعري في اجتماع اتحاد الأدباء العرب

 

جاء ختام اللقاء الشعري الذي أقيم ضمن نشاطات اجتماع اتحاد الأدباء العرب المنعقد في دمشق حالياً حافلاً بنصوص لشعراء عرب سلكت دروباً وجدانية طغت فيها العاطفة على اللغة.

واتسمت النصوص التي ألقاها الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ بتجليات حالات شعورية عبر بالرمز فيها بشكل عفوي لتجعل جسراً بينها وبين المتلقي فقال:” أمطريني أمطريني.. ياسنيني أمطريني في شروقي وغروبي.. أمطريني يا غيوماً ريشها الأبيض يرتاح على سفح نحيبي”.

التشكيلية فيفيان الصايغ: جذور الفن السوري ضاربة في التاريخ

 

تبحث التشكيلية فيفيان الصايغ عن حلول بصرية جديدة ومبتكرة للوحتها عبر الاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة ومزجها بالخامات الفنية الكلاسيكية إلى جانب عملها على اغناء سطح العمل الفني بمواد مختلفة في مسعى لتحقيق الجذب البصري والجمالي إضافة إلى الفكرة التي تعمل عليها والمنحازة بشكل واضح لعالم المرأة.

عرضان مسرحيان للأطفال في الحسكة والقامشلي ضمن فعاليات مهرجان ربيع الطفل المسرحي

 

تستضيف خشبتا مسرحي المركزين الثقافيين في مدينتي الحسكة والقامشلي يوم الأحد القادم العرضين المسرحيين المخصصين للأطفال الزائر الغريب وثمن الوقت ضمن فعاليات مهرجان ربيع الطفل المسرحي الذي ينطلق الأسبوع القادم في عدد من المحافظات.

افتتاح مكتبة دمشق التربوية… الوز: توجيه الطلاب إلى القراءة لإثراء خبراتهم

 

افتتحت وزارة التربية امس مكتبة دمشق التربوية في حي القصور جانب المتحف المدرسي للعلوم.

وتضم المكتبة أكثر من 100 ألف كتاب بعناوين مختلفة واختصاصات متعددة كالأدب والقصة والمسرح والتاريخ والروايات وقصص الأطفال إضافة إلى قاعات للمطالعة وأخرى للكتب القديمة والنادرة.

السيدة فيروز ضيفة معرض (من الشام سلام لفيروز

 

حلت السيدة فيروز ضيفة على لوحات الفنان التشكيلي أسامة جحجاح في معرضه “من الشام سلام لفيروز” الذي استضافته غاليري الآرت هاوس بدمشق.

وضم المعرض الذي يستمر لغاية ال 22من كانون الثاني الحالي 16 لوحة للسيدة فيروز مستوحاة من أعمالها عبر المزج بين الرسم الكلاسيكي وتقنيات الكمبيوتر والرسم الحروفي إضافة إلى لوحتين لشخصيات فنية عملت معها كابنها الموسيقار زياد الرحباني وزوجها الموسيقار الراحل عاصي الرحباني.

13 طفلاً سورياً يضيئون بأصواتهم برنامج “ذا فويس كيدز2”

 

13 طفلاً سورياً أبهروا بمواهبهم جمهور ولجنة تحكيم “ذا فويس كيدز2” لينجحوا باجتياز مرحلته الأولى “الصوت وبسبعد أن اختارتهم اللجنة ضمن 45 طفلاً من مختلف الدول العربية ليشكلوا لوحدهم قرابة ربع المتأهلين.

الأطفال السوريون الذين تأهلوا بينهم رواد في مجال الغناء والعزف وطلاب في المعاهد الموسيقية أثبتوا أن سورية ما زالت تصنع المواهب وهي تواجه أعتى الحروب.

مجموعة نثرية للأديبة فاطمة خضر بعنوان حكايا الياسمين

 

سلسلة حكايا الياسمين مجموعة نثرية للكاتبة فاطمة خضر جاءت على شكل خواطر أدبية اعتمدت تجسيد المشاعر ومخاطبة مكونات الطبيعة بأسلوب يجمع بين العاطفة والفلسفة.

النصوص التي حملت عناوين مختلفة من الياسمين وضوء القمر والياسمين والصمت وأنثى الياسمين تكشف تعلق خضر بجماليات الكون وانعكاسها عليها وفق رؤى فلسفية جسدت حالات إنسانية عاشتها الكاتبة في أوقات مختلفة وحولتها عبر رموز وألفاظ وتراكيب تخدم الفكرة العامة لديها.

اتحاد الكتاب يواصل استعداداته لاستضافة اجتماع اتحاد الأدباء والكتاب العرب

دمشق-سانا-الفرات

يتابع اتحاد الكتاب العرب استعداداته لاستضافة اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في دمشق خلال الفترة من ال13 ولغاية ال15 من الشهر الجاري.

وأوضح الدكتور نضال الصالح رئيس الاتحاد في تصريح لـ سانا أنه بلغ أعضاء الوفود المشاركة في الاجتماع أربعة وخمسين مفكرا وأديبا وكاتبا ينتمون إلى ست عشرة دولة عربية لافتا إلى أن الافتتاح سيكون في الحادية عشرة من صباح السبت بعد القادم في قاعة الأمويين بفندق الشام وسيعقبه مؤتمر صحفي للأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب للشاعر حبيب الصايغ.

وفاة الكاتب الصحفي المصري إبراهيم نافع بعد صراع مع المرض

توفي الكاتب الصحفي المصري إبراهيم نافع اليوم عن عمر 84 عاما بعد صراع مع المرض.

وذكر موقع اليوم السابع المصري أن نافع خضع لعدة عمليات جراحية كان آخرها استئصال جزء من البنكرياس بمستشفى في دبي بعد إصابته بأورام سرطانية.

إيقاعات).. نصوص نثرية تقارب الشعر

دمشق- سانا-الفرات

يستخدم الأديب غسان كامل ونوس في كتابه الصادر حديثا بعنوان إيقاعات أسلوبا يمزج بين المقالة الفنية والنص النثري الذي يرتقي إلى مستوى الفن الشعري نتيجة تفاعل العاطفة الصادقة في نفس أديب ألم بالأجناس والمواهب الأدبية وعبر عنها في غير مجال.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة