ثقافة

أخطاء شائعة في لغتنا الجميلة


لا تقُل: (يَتَوجَّب)!
جاء في (المعجم الوسيط): "تَوَجَّب فلانٌ: أكل في اليوم والليلة أكلةً واحدةً."
ومن معاني الوجبة: الأكلة الواحدة.
وقد شاع أخيراً استعمال (يتوجَّب) بدلاً من (يجب)، وهذا خطأ صريح يجب علينا مكافحته!
ولا يفرّق بعض الناس بين (يجب) و(ينبغي) من حيث المعنى والتعدية، فيقولون: ينبغي علينا (!) أن نفعل كذا. ولكن، جاء في (المعجم الوسيط):
"يقال: ينبغي لِفلانٍ أن يعمل كذا: يَحْسُن به ويُسْتَحبُّ له. وما ينبغي لفلانٍ أن يفعل كذا: لا يليق به ولا يحسُن منه."
وفي التنْزيل العزيز: ?ما كان ينبغي لنا أنْ نتخذَ مِن دونِك مِن أولياء?.

أخطاء شائعة في لغتنا الجميلة


قناة قَنَوات (لا: أقنية)؛ نَوَاة نَوَيَات ونَوَى (لا أَنْوِية !)
تُستعمل كلمة (قناة) كثيراً في مجال البث التَّلْفَزِيّ (قناة فضائية)، وفي المعلوماتية (قناة افتراضية).
ويَستعمل بعض إخواننا المصريين كلمة (أنوية) جمعاً لنواة، وهذا خطأ! كما أن جمع (قناة) على (أقنية) خطأ أيضاً. ولو كان هذا صحيحاً لكانت (أدوية) جمعاً لِـ (دَوَاة) ! ذلك أن جموع التكسير قسمان: سماعية (يجدها الباحث في المعاجم أو في كتب اللغة)، وقياسية تخضع لقواعد القياس.
إن صيغة (أَفْعِلَة) قياسيةٌ بشروط: فهي مَقِيْسَةٌ في كل مفرد يكون اسماً (لا صفةً) مذكّراً رُباعياً قبل آخره حرف مدّ، نحو:

ديوان شعر للأطفال ... برسوم الفنان الفراتي أمجد غازي


صدر عن الهيئة العامة السَّوريّة للكتاب، منشورات الطفل، ديوان شعر للأطفال، برسوم الفنان الفراتيّ المبدع، المرحوم أمجد غازي، شعر (علي جمعة الكعود)، وحمل الديوان سبع لوحات فنيَّة في غاية التّقنيّة والروعة حملت بصمة المبدع أمجد غازي، وجاءت اللوحة الأولى بعنوان (لارا) ، واللوحة الثّانية بعنوان (أنا الفلاح) واللوحة الثالثة بعنوان (حمامة السّلام) واللوحة الرّابعة بعنوان (مدرستي) واللوحة الخامسة بعنوان (في مكتبتي) ، واللوحة الأخيرة بعنوان ( فراشة ) ، وتميّزت ألوان اللوحات ، بالرّوح الطفولية التي عُرِفَ بها فناننا المبدع ، هذه اللوحات التي أحبَّها الصّغار وتفاعلوا معها .

أعمال ماجد الراوي الكاملة في كتاب جديد


صدر للشاعر الفراتي  ماجد الراوي كتاب يحوي جميع أعماله الشعرية ويحمل عنوان (ماجد الراوي.. معظم أعماله الشعرية ) ويضم في دفتيه ٣٢٦ صفحة من القطع الكبير تحوي تقريبا كل ما كتب من قصائد والتي طبعت في دواوينه السابقة وهي : (طيوف ساحرة ) ،(حداء المسافر)، (الوشاح )، (شموس القوافي)
وعن هذا الكتاب يقول الراوي: (إني إذ أعد هذا الكتاب ثمرة حياتي الفكرية والثقافية أشكر الله العلي القدير الذي وفقني وحقق لي هذا الحلم والأمل الذي عاش في خيالي منذ زمن بعيد وأشكر كل الجمهور الأدبي العربي الأصيل الذي بعث في روحي التفاؤل بعد ثقتي بالله تعالى)

أخطاء شائعة في لغتنا الجميلة


حِكاية جمعها حِكايات (لا: حكايا!)
تُجمع (حكاية) بالألف والتاء: حكايات، مثل: دعاية (دعايات)، بداية (بدايات)، نهاية (نهايات)، رماية (رمايات)، إلخ...
أما: تَحِيَّة، تكِيّة، هديّة، صبيّة، مَزِيّة، قضيّة... فهذه كلها تجمع جمع تكسير على: تَحايا، تكايا، هدايا، صبايا، مَزايا، قضايا... وتجمع جمعاً قياسياً بالألف والتاء (بعد حذف التاء المربوطة طبعاً!)، فنقول: هديّات، صبيّات، مَزِيّات، قضيّات.
وأما السَّحايا فمفردها سِحَاءة. وأما المِرآة فتُجمع على المَرائي والمرايا.
عَمود، لا: عامود!

ألا ليت الزمان .. همسات قلب موجوع


منذ اربعين عاماً كنا في الثانوية العامة وكان الجدار سبورة والطالب مجد وذكي واليوم السبورة شاشة الكترونية ذكية والطالب جدار .
آنذاك كان الأول على المحافظة في الفرع العلمي لا يتجاوز مجموع درجاته 240 درجة من أصل 260 واليوم أكثر من أربعين طالباً يحصلون على المجموع التام .
آنذاك أحد زملائنا كان مجموع درجاته 159 ودخل كلية الطب البشري في جامعة حلب واليوم كلية الطب تستوجب المجموع الكامل ناقص خمس درجات .
آنذاك كانت البيوت كبيرة وقلوبنا كبيرة، واليوم بيوتنا صغيرة وقلوبنا صغيرة وصدورنا ضيقة.

الحمود عضوا في اتحاد الكتاب العرب بدير الزور


سمى اتحاد الكتاب العرب في القطر العربي السوري الشاعر أسامة حمود عضوا في اتحاد الكتاب العرب .
والجدير ذكره أن الحمود حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الزراعية ويعمل مدرسا جامعيا وله العديد من النشاطات الثقافية والمشاركات العلمية .
له مجموعتان شعريتان بعنوان: (ضمائر بوح) و (على أكف الياسمين)
الفرات : خالد جمعة
 

أخطاء شائعة في لغتنا الجميلة


الخطأ في استعمال: (مبروك)
جاء في (المعجم الوسيط): "بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه الخيرَ والبركة" فهو مبارَك. [الأصل: مبارَكٌ فيه، ولكن الأئمة تَجَوَّزوا حيناً فحذفوا الصلة في كثير من أسماء المفعول، اصطلاحاً، وهذا مثال على تجوزهم].
وجاء في (الوسيط): "بَرَكَ البعيرُ: أناخَ في موضعٍ فَلَزِمَه." (فعلٌ لازم). "برك على الأمر: واظب" فالأمر مبروك عليه!! أي مُواظَبٌ عليه.
قُلْ إذن: نجاحك مبارك.
ولا تقل: (نجاحك مبروك).
الخطأ في قولنا: (هاتف خليوي)
إذا نَسَبْتَ إلى ما خُتم بتاء التأنيث، حذفتَها وجوباً. فتقول في (فاطِمة): فاطِميّ، وفي (مَكَّة): مكِّي.

عروض مسرحية جوالة في ريف دير الزور


بهدف نشر الفرحة بين أطفال ريف دير الزور العائدين إلى مدنهم وقراهم المحررة قامت جمعية شباب بصمة سوريا بالتعاون مع المركز الثقافي الإيراني بإطلاق المسرح الجوال الذي يشمل إقامة عروض مسرحية ومسابقات للأطفال يتخللها توزيع الهدايا الرمزية على الحضور.
وقال الأستاذ أنس علي منسق شباب بصمة سوريا إن أولى الفعاليات بدأت في مدينة الميادين وقرية صبيخان ثم ستستمر لتشمل العديد من قرى وبلدات المحافظة، والقصد من وراء إقامتها هو إعادة البسمة والأمل ونشر فكر المحبة والسلام بين الأهالي الذين عانوا كثيرا من الإرهاب وأفكاره المتطرفة خصوصا بين الأطفال.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة