ثقافة

وجع جماعي.. عرض مسرحي ضمن فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي الخامس

تضمنت فعاليات اليوم الأول من مهرجان الحسكة المسرحي الخامس المخصص لمسرح المونودراما عرضا بعنوان “وجع جماعينص وإخراج اسماعيل خلف إضافة إلى فيلم سينمائي عن الحركة المسرحية في محافظة الحسكة التي تمتد لنحو 90 عاما وأهم العروض المسرحية التي تم تقديمها في المهرجانات الأربعة السابقة إلى جانب المشاركات المهمة لمجموعة من رواد المسرح في المحافظة وذلك في ثقافي الحسكة.

الفيلم السوري ياسمين يشارك في مهرجان تطاوين الدولي في المغرب

بعد حصوله على 25 جائزة دولية ومحلية يشارك الفيلم السوري ياسمين للمخرج المهند كلثوم في الدورة الخامسة لمهرجان تطاوين الدولي في مدينة تطوان المغربية تحت شعار “سينما الحب والسلام” والذي يهدف إلى توجيه رسالة فنية تدعو للحب والسلام والتعايش بين المجتمعات دون تمييز سواء تعلق الأمر بالدين أو الجنس أو اللون أو العرق.

مقالات سياسية وأدبية وفنية في العدد الجديد من مجلة صوت فلسطين

عناوين متنوعة في العدد الجديد من مجلة “صوت فلسطين” الصادرة عن إدارة التوجيه السياسي والمعنوي في جيش التحرير الفلسطيني متضمنا

عددا من الأبحاث والدراسات ومقالات مترجمة عن الصحافة العالمية.

ذاكرة الأرواح… نصوص أدبية لأسمهان الحلواني تعتمد التشكيل الفني بدل الموسيقا والقافية

 “ذاكرة الأرواح ” لأسمهان الحلواني تتالف من تشكيلات شعرية جمعت فيها بين رؤى فنانة تشكيلية وشاعرة لتصل إلى نص شعري مكون من دلالات واستعارات وألوان مختلفة بعد انعكاس الحالات الذاتية التي تعيشها المرأة في ظل واقعها.

مجموعة “ثورة الرمان”… قصائد عمودية تجنح للوجدانية لهيثم أحمد المخللاتي

تنتمي مجموعة “ثورة الرمان” الصادرة حديثا للشاعر هيثم أحمد المخللاتي إلى الشعر العمودي مع تواجد خجول لقصيدة التفعيلة بينما غلب على مضمون قصائد المجموعة الجانب الوجداني الإنساني بما يشمله من مشاعر حب عميقة وأحاسيس من الحزن والألم تذكر بالشعراء الرومانسيين.

فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي الخامس الأسبوع القادم

تنطلق على خشبتي مسرحي المركزين الثقافيين في مدينتي الحسكة والقامشلي عند الحادية عشرة من صباح الاثنين القادم فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي في دورته الخامسة الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة.

وقال اسماعيل خلف مدير المسرح القومي في الحسكة في تصريح لـ سانا: “المهرجان تظاهرة ثقافية مهمة نسعى من خلالها إلى تقديم عروض مسرحية تلقى صدى إيجابيا لدى الجمهور وتنشط الحراك الثقافي في المحافظة” مبينا أن المهرجان لهذا العام سيركز على المونودراما ولا سيما أن المسرح القومي في المحافظة شهد مؤخرا تقديم عدد من العروض من هذا النوع.

معرض فني في ثقافي القامشلي احتفاء بعيد الجلاء

احتفاء بعيد الجلاء أقيم في قاعة المركز الثقافي العربي بمدينة القامشلي معرض فني بعنوان “تحية للوطن” للفنان أحمد حياوي تضمن نحو 30 لوحة وجدانية ووطنية.

وبين حياوي في تصريح لمراسل سانا أن اللوحات تحمل الطابع الوصفي التجسيدي لتراث منطقة الجزيرة السورية إضافة إلى عدد من اللوحات الوطنية التي تتحدث عن البطولات الوطنية لأبناء سورية والتضحيات الكبيرة التي يقدمها أبطال الجيش العربي السوري في الحرب التي يخوضها ضد الإرهاب.

ويستمر المعرض حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

الحسكة-سانا-الفرات

الفيلم السوري “ياسمين” ضمن مهرجان أوفياء المقاومة الدولي السينمائي في العراق

وقع اختيار إدارة مهرجان أوفياء المقاومة الدولي السينمائي على الفيلم “ياسمين” للمخرج السينمائي المهند كلثوم ليكون ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان بدورته الأولى والتي ستنطلق في الأول من شهر أيار وتستمر لثلاثة أيام في العراق.

وسينافس ياسمين 15 فيلماً مشاركا في المهرجان حيث خضعت الأفلام إلى “تقييم صارم” من قبل لجنة المشاهدة وذلك وفق ما أكده رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان الكاتب والإعلامي عدي المختار، لافتاً إلى أن الأفلام المشاركة إضافة لياسمين هي من العراق ولبنان وليبيا ومصر واليمن والبحرين.

ديك الجن الحمصي.. كتاب يسلط الضوء على حياة شاعر مبدع نسيه الباحثون

يتحدث كتاب /ديك الجن الحمصي الذاتية والابداع/ للدكتور خالد الحلبوني عن العصر الذي عاش فيه هذا الشاعر من النواحي السياسية والاجتماعية والدينية والفكرية والادبية لما لها من أثر على حياته وقدراته الشعرية كونه من رواد المدرسة الشامية في الشعر.

ويشير الحلبوني إلى أن ديك الجن من مواليد مدينة حمص وأن اسمه الحقيقي عبد السلام بن رغبان أما لقبه الذي غلب على اسمه واشتهر به فيعود لكثرة ترداده على البساتين منذ الصباح الباكر ومعاقرته الخمرة فهو كالجن ينأى ويستتر عن الناس وكالديك يستيقظ قبيل الفجر.

الدراما السورية في زمن الحرب الإرهابية بين نقل الواقع وتدخل رأس المال

مرت الدراما السورية خلال الحرب الإرهابية على سورية بتحولات متعددة نتج عنها اتجاهات هيمنت على الأعمال الدرامية فجاء بعضها متحديا للحرب مقدما رؤى تكشف الإرهاب وتواجهه بينما ركز البعض الآخر على الشكل واندفع وراء السوق الخارجي لتأمين طلباته كما انتجت مسلسلات اعتبرها فنانون ونقاد أنها أثرت سلبا على سير عجلة الدراما ككل.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة