ثقافة

المؤسسات الثقافية توحد جهودها لتكون الدورة الـ 29 من معرض الكتاب بأبهى صورة

 

الثاني من آب القادم موعد لن تخلفه مكتبة الأسد لإطلاق الدورة التاسعة والعشرين من معرض الكتاب وسط مشاركة تفوق دورة العام الفائت وتستعيد بعضا من ألق هذه الفعالية التي أدت الحرب على سورية إلى توقفها لأربعة أعوام.

أول مشاركة خارجية لفيلم “على سطح دمشق” بمهرجان نواكشورت الدولي

 

يشارك الفيلم السوري الروائي القصير على سطح دمشق من إنتاج المؤسسة العامة للسينما للمخرج المهند كلثوم في مهرجان نواكشورت الدولي للفيلم القصير بموريتانيا الذي افتتح اليوم ويستمر لغاية ال27 من الشهر الحالي.

ويتناول الفيلم الذي كتبه له السيناريو الكاتب سامر محمد إسماعيل حكاية جيل يعيش حياته افتراضياً ويعجز عن تحقيق ذلك في الواقع الذي فاقمت الحرب على سورية مفارقاته الصادمة وأحالت الأمكنة إلى حواف خطرة للغاية معلنا حب الاستمرار في العيش رغم جميع أنواع الموت والبحث عن الحب مهما كان مستحيلاً.

رمضان: نسعى إلى إغناء معرض دمشق الدولي بأفضل نجوم العالم العربي

 

استعرض مدير عام المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية فارس كرتلي مع نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان اليوم تحضيرات المهرجان الفني الذي سيقام ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي.

حياة الأديب العجيلي ومسيرته الأدبية والوطنية في ندوة بدار الأسد

 

اختارت وزارة الثقافة لندوتها الشهرية التي تقيمها دوريا حول شخصيات سورية مبدعة راحلة عنوان عبد السلام العجيلي الوطني المنتمي تحدث خلالها نقاد وادباء من سورية وفلسطين عن أدب الراحل وميزاته ونضاله على الصعيد الوطني والعروبي ولا سيما القضية الفلسطينية.

الشاعر منير خلف يبحث عن تسعة أيام في الأسبوع

 

اثنتان وعشرون قصيدة تضمنتها المجموعة الشعرية الجديدة “أبحث عن تسعة أيام في الأسبوع” للشاعر منير خلف التي صدرت حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب.

حيز أكبر للقصائد الشعرية والقصة في جديد “الأسبوع الأدبي”

 

حفل العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب بدراسات أدبية وقراءات نقدية ورؤى سياسية فضلا عن أخبار الثقافة والأدب بينما حازت القصائد الشعرية والقصص القصيرة على حيز أكبر من المعتاد.

ندوة حول الراحل عبد السلام العجيلي بدار الأسد اليوم

 

الأديب السوري الراحل عبد السلام العجيلي سيكون محور الندوة الشهرية السابعة التي تقيمها وزارة الثقافة دوريا وذلك عند الساعة السادسة من مساء غد في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

الفنان الكبير دريد لحام يؤكد أنه بخير وصحة جيدة

 

أكد الفنان السوري الكبير دريد لحام أنه بخير وصحة جيدة نافيا بشدة الاشاعات التي تداولتها عدد من صفحات التواصل الاجتماعي حوله مؤخرا.

وكانت عدد من صفحات التواصل الاجتماعي تحدثت عن وفاة الفنان لحام.

ووصف الفنان لحام في تصريح صحفي اليوم هذه الإشاعات بأنها “تصب في مناخ الكذب والخداع الذي شهدناه في السنوات الماضية وطال كل شيء في حياتنا”.

وتساءل الفنان الكبير عن السبب الذي يدفع البعض لنشر أخبار قبل التأكد منها ما قد يسيئ لهذا الشخص ولعائلته والمحيطين به.

بيتنا الجميل.. عمل مسرحي للأطفال يركز على حب الوطن والتمسك به

قدم المسرح القومي في الحسكة اليوم على خشبة المركز الثقافي العربي بالمدينة عرضا مسرحيا مخصصا للأطفال بعنوان بيتنا الجميل” إخراج باسل حريب وتأليف عبد الله الزاهد.

وذكر مخرج العمل في تصريح لمراسل سانا أنه موجه للأطفال ومقسم إلى لوحتين الأولى تدور حول 3 شبان أصدقاء يهاجرون من أرض الوطن إلى بلاد الإغتراب ليتفاجؤوا بأنها عكس ما كانت توصف لهم حيث يتم استغلالهم للعمل في أعمال شاقة ومهينة فيعتريهم الندم للعودة إلى الوطن فيما تتناول اللوحة الثانية فلاحا متشبثا بأرضه يعمل بزراعتها ويرفض كل الإغراءات للهجرة وترك أرضه.

الغشاوة.. مجموعة قصصية عن عوالم المجتمع الروسي

 

الغشاوة مجموعة قصصية للكاتب الروسي يفغيني غريشكوفتس ترجمة الدكتور هزوان الوز تتناول عوالم المجتمع الروسي عبر شخصيات مختلفة في سلوكياتها وتأثرها بهذا المجتمع عبر صراعات تدور بين القيم الإيجابية والسلبية.

ويتوخى المترجم الوز الحذر في التعامل مع القصص لتأخذ نقلا مترجما دون أن يمس بسلامة السرد الفني لبيئة القصة فجاءت ترجمته للقصص بشكل متناسق ومتوازن موضوعيا عبر تسلسل الأحداث ومنطقية الخواتيم.

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة