ثقافة

مروان الخاطر.. علم من أعلام الشعر العربي المعاصر

 

شاعر فذ وعلم من أعلام الشعر العربي المعاصر، يزهو المنبر حين يقف عليه ليلقي روائع ما تشدو به قريحته، يستوحي الهامه الشعري من هموم الانسان والوطن الذي يسكنه همه فيستمد منه أبجدية قصائده.

يجتمع في شخصه عقل الحكيم وقلب الطفل فينثر الخير والوفاء والعطاء في الاتجاهات على اعتباره كتلة من المشاعر، سخر شعره للإنسان والوطن والفقراء، قصائده ثمار ناضجة في مجتمع جائع تعشش في إيحاءاته آلام وآمال المحرومين، شاعر جرئ في كشف الزيف ولا يقول إلا حقا.

فارس المصطفى.. الفرات مخزن أسرار لوحاته

فارس المصطفى فنان بارع استمد رؤاه من حيرة الناس وقلق المجتمع فكان شلال ضوء ينهمر في دياجير الروح يضيء حكمة وحلماً ورؤى

ينظر إلى الفرات الحزين متأملاً أن يتنفس الصعداء وهو يحتضن طحالب ونفايات المترفين

يرسم بكآبة أوجاعه وهو يداعب الحصى على شاطئيه فتبدو ملونة بألوان قوس قزح ولامعة براقة كاللآلئ

يرسم بتنهد وحشرجة النهر الخالد

يرسم دائماً برعشة المقرور وحرقة المصدور ينثر أريجه في كل الاتجاهات متسللاً إلى مسامات القلب فكم أجاد وأبدع 

يؤاخي بين الشكل والمضمون بقدر ما هو بارع في مزج الألوان

(دير الزور خلال العهد العثماني) إلقاء الضوء على عهد مظلم

 

قدّم الكاتب والباحث الدكتور رامي وحيد الدين الضللي مؤلفه الأول معتمدا في دراسته وبحثه على فترة زمنية معينة ومحددة امتدت حوالي أربعة قرون من عام 1516م وحتى 1918م .

ومن خلال الخوض في صفحات الكتاب التي امتدت لغاية الصفحة 221 من القطع الكبير تجد أنك أمام دراسة تحليلية توثيقية لمنطقة دير الزور والرقة والحسكة متضمنة الحياة السياسية والتنظيمات الإدارية للمنطقة الشرقية إبان الحكم العثماني.

لؤي عيادة ..مسرحي وناقد وصحفي وفنان

بدأ الكاتب والفنان لؤي عيادة حياته مبكرا في التمثيل المسرحي منذ السبعينات ثم اختص بالكتابة المسرحية على اعتباره ابن المسرح فهو الصحفي والناقد والكاتب والممثل،  أول نشاطه كان في فرقة المسرح الجامعي في السبعينيات مع ممثلين شباب منهم عباس النوري وأيمن زيدان ونذير سرحان وغيرهم ممن صاروا نجوما.‏

الفنان جمال شطيحي ... التعمق بتفاصيل البيئة الفراتية

 

عندما نتحدث  عن الفنون في دير الزور  فركيزتها الأساسية البيئة الفراتية ومعالمها وكيفية تجسيدها بأعمال تبقى خالدة في الأذهان .

هذا ما حدا بالفنان جمال شطيحي وهو يرسم مفردات البيئة الفراتية بكل معالمها وهو يطوع اللون والريشة مع داخله ليكوّن معالم لوحته التي تتجلى في البعد الذاتي الذي يريده ليهب المكتبة الفنية التراثية لوحة جمالية المعنى والمضمون فأبناء دير الزور مازالوا يفخرون بتراثهم الثر .

الشاعر ياسر شكري.. عذوبة الموسيقى الشعرية وجزالة الألفاظ

 

يا سر شكري شاعر عرفته المنابر الثقافية بجزالة ألفاظه وعذوبة موسيقاه، يعرف كيف ينتقي الكلمة ويصوغها بانسيابية وجمال، لذلك غدا له مكانة في محراب الشعر، فتجد الطبيعة الفراتية حاضرة دائما في قصائده، فكتب للفرات و للوطن أجمل القصائد.

الشاعر من مواليد دير الزور 1952 يحمل الإجازة في الأدب العربي من جامعة حلب، درس في مدارس دير الزور الثانوية وكانت بدايته الأدبية بكتابة القصة في العام 1978 حيث فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة القصة التي كانت تقيمها المجلة الشهرية (الثقافة) التي أسسها الأديب الدمشقي مدحة عكاش.

الفنان اسكندر عبيد .. مطرب وملحن وكاتب للأغنية الفراتية

 

عشق الغناء منذ طفولته وكان يقضي أكثر أوقاته بالاستماع إلى الأغاني العراقية التي هي أقرب ما تكون إلى محافظة دير الزور مدينة وريفا إضافة لاستماعه أغاني المطربين الديريين مثل ذياب مشهور ومحمد عثمان ونبيل أغا وغيرهم .

هيثم ديواني ... رسام وخطاط صاحب خيال واسع

 

يعتمد الفنان الفراتي هيثم ديواني على مزج الإحساس بالموهبة التي يمتلكها من خلال تصاميمه التي يقوم بتنفيذها لتتمازج بوحاً وكلاماً تعبر عن رؤيته الداخلية ومدى مايجسده خلال تصميمه الفرات التقته وأجرت معه اللقاء التالي :

* اللوحة الفنية التي تقوم بتصميمها هي تجسيد لرؤية فما هي تلك الرؤية عند هيثم ديواني ؟

الفنان التشكيلي عبد الحي حطاب .. نحات مجتهد يعمل بصمت

الفنان عبد الحي حطاب عشق الفن التشكيلي منذ نعومة أظفاره إل أنه عكف الى فن النحت الذي فيه رأى ذاته فانكب مجداً في أعماله النحتية اعتمد الرمزية في أغلب منحوتاته متأثراً فيها بتراث المنطقة متجاوزاً في أغلبها المألوف .

استخدم العديد من المواد في تنفيذ أعماله الفنية الكتلية والجدارية : ( فخار- خشب – برونز – سيراميك – كسر سيراميك ...) ، وله في هذه التقنية أعمال جدارية معروفة ، ولوحات لشخصيات أغلبها في محل إقامته بدير عطية .

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة