علوم و تكنولوجيا

بطارية نووية صغيرة تعمل نصف قرن!

 

استعرضت شركة “روس آتوم” الروسية خلال المنتدى الدولي التاسع “Atomexpo-2017” للاختراعات بطارية نووية صغيرة قادرة على العمل لـ 50 سنة.

وذكر موقع روسيا اليوم أنه وفقا للخبراء فإن “هذه البطارية التي استعرضتها روس آتوم مؤخرا تعتبر اختراعا مهما في عالم الطاقة، فهي تعتمد نظائر العناصر المشعة لتوليد تيار يكفي لتشغيل بعض الأجهزة كهربائية، التي لا تحتاج الكثير من الطاقة، ما يجعل منها نموذجا فريدا للبطاريات النووية الصغيرة”.

عقار يضبط الجوع

 

طور علماء ألمان عقارا يساعد على تنظيم الشهية وخسارة الوزن عند الإنسان.

وفي مقابلة مع مجلة “Scientific Reports” قال العلماء التابعون لمعهد “DZD” لأبحاث مرض السكري في ألمانيا: “صنعنا بخاخا طبيا جديدا يحوي مواد يدخل في تركيبها هرمون الإنسولين الذي يساعد رذاذه على ضبط عملية الجوع عند الإنسان”.

سبع ساعات نوم كافية لنكون سعداء!

 

أفاد استطلاع جديد أن السعداء ينامون 7 ساعات و6 دقائق مع التأكيد على وجود صلة قوية بين معدل النوم والسعادة الحقيقية.

ونقلت صحيفة الديلي ميل البريطانية عن الاستطلاع قوله إن “الأشخاص المشاركين الذين صنفوا أنفسهم على أنهم سعداء في أغلب الأوقات حصلوا على 7 ساعات من النوم أما أولئك المصنفين ضمن فئة السعداء نوعا ما” فينامون 6 ساعات و54 دقيقة وفقاً لدراسة شملت 2000 مشارك”.

كيفية حساب كمية الماء التي نحتاجها يومياً

 

ينصح خبراء من مركز مايو كلينيك الأمريكي للأبحاث الطبية بشرب الماء باعتباره علاجا لكثير من المشاكل والعلل.

وكشف الخبراء أنه يتوجب على الرجال شرب 13 كوبا من الماء يوميا في المتوسط في حين على النساء استهلاك 9 أكواب، مشيرين إلى أن أجسام البشر تختلف من شخص إلى آخر ويمكن تحديد الكمية التي يحتاجها الشخص فعلا من الماء، باستخدام صيغة علمية بسيطة، وهي كالتالي:

الخطوة الأولى هي أخذ الوزن بالرطل وقسمته على 2.2

محطة فضائية ومحركات صواريخ في معرض "الفضاء والطيران" الروسي

 

أنجزت 67 قطعة من تجهيزات مركز "الفضاء والطيران" الذي سيفتتح في معرض منجزات الاقتصاد الوطني بموسكو، عام 2018.

هذا وأورد موقع حكومة موسكو على الإنترنت أن المعروضات ستنقل من 27 منشأة صناعية، تابعة لقطاع صناعة الصواريخ والمركبات الفضائية ومجمع الصناعات الدفاعية.

تلفاز عصري غير مرئي من سامسونغ

أعلنت سامسونغ عن انطلاق مبيعات تلفازها الجديد، الشهر المقبل، حيث يتميز بإطار خشبي ليبدو وكأنه صورة معلقة على الحائط، مضفيا لمسة فنية رائعة على المنزل العصري.

 

ويمكن للمستهلكين الاختيار بين النموذج المميز بشاشة قياسها 65 إنش، وسعره 2799 دولارا، ونموذج الـ 55 إنش، الذي يأتي بسعر 1999 دولارا، وخيارات الألوان، بما في ذلك الأبيض والبيج.

وكشفت شركة صناعة الإلكترونيات، لأول مرة عن مجموعة "Frame"، في مارس الماضي، مع الإشارة إلى أن أجهزتها الجديد ستشكل نقلة نوعية وبوابة لعصر جديد من التلفزيونات.

تقنية ثورية لتحويل الأقمار الصناعية إلى أجهزة اتصال كمي

 

أكد عدد من العلماء الألمان أنهم بصدد تطوير تقنية جديدة لتحويل الأقمار الاصطناعية إلى أجهزة اتصال كمي، تسمح بنقل المعلومات بين البلدان والقارات بشكل آمن.

رذاذ خاص لاستئصال أورام الدماغ

أجرى العلماء الروس في مدينة كراسنويارسك عملية فريدة من نوعها لإزالة ورم خبيث في الدماغ باستخدام رذاذ مضيء ابتكر خصيصاً لهذا الغرض.

وذكرت وكالة تاس الروسية أنه تم إعداد الرذاذ الذي يشكل الحمض النووي أساساً له من قبل الخبراء في جامعة كراسنويارسك بسيبيريا بالتعاون مع علماء كنديين، حيث يقوم الرذاذ أثناء العملية الجراحية بإضاءة أجزاء النسيج التي أصابها السرطان الأمر الذي يمكّن الأطباء من الكشف عن أصغرنسيج للورم الخبيث باستخدام المجهر.

. روسيا تطلق مشروعا لإنشاء مركز لتشييد منشآت بحرية ضخمة في القطب الشمالي

قررت الحكومة الروسية تشييد أربع جزر اصطناعية في بحر بارنتس القطبي شمال شرق روسيا وذلك في إطار مشروع لإنشاء مركز لتشييد منشآت بحرية ضخمة يهدف لتطوير حقول نفط وغاز في القطب الشمالي.

وذكر موقع روسيا اليوم أن رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف وقع مرسوما لبناء هذه الجزر الاصطناعية التي ستقوم “كولسكيا فيرف” وهي شركة تابعة ل”نوفاتك” ثاني أكبر شركة غاز في روسيا ببنائها.

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم و تكنولوجيا