علوم و تكنولوجيا

أكبر هيكل عظمي لديناصور في اليابان!

 

قام باحثون بتجميع عظام الديناصور الأكبر المكتشف في اليابان للمرة الأولى على الإطلاق.

وعثر على بقايا الزاحف المعروف باسم Mukawaryu، في رواسب بحرية تعود إلى أواخر العصر الطباشيري، وبلغ عمرها 72 مليون عام.

وتم التعرف على الهيكل العظمي، الذي يبلغ طوله حوالي 8 أمتار، على أنه ديناصور شبيه بالبط.

وازدهر هذا النوع العاشب في أوراسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية والقارة القطبية الجنوبية، بين 100 مليون إلى 66 مليون سنة مضت.

العلماء يحددون منشأ "عفاريت البرق"

 

كشفت دراسة جديدة النقاب عن سلوك التفريغ الكهربائي غير العادي المعروف باسم "عفاريت البرق" الحمراء.

ويظهر هذا الشكل الرائع من البرق في الجزء العلوي فوق العواصف الرعدية، وقد لاحظ العلماء مؤخرا "منشأ" ضربات البرق لعشرات من "العفاريت" الحمراء فوق عاصفة بالصين، وكشفوا عن رؤى جديدة حول كيفية إنتاج هذه الظواهر الرائعة.

وتظهر الرموز المتحركة على شكل خطوط عمودية فوق العواصف الرعدية على ارتفاع يتراوح بين 40 إلى 90 كلم، وهي ظاهرة تقع ضمن ما يعرف بـ"برق الغلاف الجوي العلوي" (TLES) أو "تفريغ الغلاف الجوي العلوي".

آيفون.. خبر "مزعج" من واتساب

 

حملت أحدث نسخة من تطبيق التراسل الفوري "واتساب" خبرا سيئا لمستخدمي هواتف "آيفون" القديمة، إذ لن يكون بمقدورهم أن يقوموا بتحميل هذه المنصة إلا في حال كان لديهم نظام تشغيل iOS 8 على الأقل أو النسخ الأخرى الأحدث.

وتبعا لهذا التغيير، لن يعود بوسع مستخدمي هاتف "آيفون 4" والأجهزة الأخرى الأكثر قدما، أن يقوموا باعادة تنزيل التطبيق، أو تلقي التحديثات التي تصل بين الفينة والأخرى.

في غضون ذلك، يتجه واتساب إلى إطلاق ميزتين مهمتين لإطالة عمر البطارية في الجهاز والتحكم في مستوى الإضاءة خلال فترة الليل لأجل حماية العينين.

خدعة" الأغذية العضوية تتكشف.. الزبادي نموذجا

 

يقبل الناس على شراء المنتجات الصحية لمجرد أنه مكتوب عليها "منتج عضوي"، لكن دراسة بريطانية حديثة كشفت أن العديد من هذه المنتجات، خصوصا "الزبادي العضوي"، ليست صحية كما يعتقد كثيرون.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتي "ليدز" و"ساري" في المملكة المتحدة، أن معدل السكر في 921 نوعا من الزبادي المتوفرة في محلات السوبر ماركت في بريطانيا تجاوز النسبة المسموح بها.

وأكد الباحثون في دراستهم، التي شملت منتجات الزبادي في أكتوبر ونوفمبر 2016، أن متوسط السكر فيها كان حوالي 13.1 غراما لكل 100 غرام، وهو مستوى مرتفع من السكر.

من اليابان.. "بيض ذهبي" يعالج السرطان والتهاب الكبد

 

طور علماء يابانيون، مؤخرا، نوعا من الدجاج يستطيع وضع بيض "ثمين" يساعد على العلاج من أمراض خطيرة مثل السرطان والتهاب الكبد، لكن هذا الخيار الطبي سيكون مكلفا جدا، ولن يستطيع أغلب المرضى أن يتحملوا سعره الفلكي.

وبحسب ما نقلت صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإن باحثين من المعهد الوطني الياباني للتقنية وعلوم الصناعة المتقدمة أشرفوا على المشروع الطبي الطموح.

واعتمد العلماء في هذا المشروع على تقنية جديدة في الهندسة الوراثية لأجل إنتاج دجاج يضع بيضا غنيا ببروتين قوي يحارب الفيروسات في الجسم على نحو ناجع.

حليب الإبل.. دراسة تكشف الفائدة الكبرى

 

تتعدد أنواع الحليب بتعدد مصادر وأماكن إنتاجها، فسوء استخدام الأراضي والمبيدات واستهلاك المياه لها تأثير كبير في طبيعة تكون هذه الأنواع، وصناعة الحليب ككل.

وعلى الرغم من ازدهار سوق إنتاج الحليب على الصعيد العالمي في العقد الأخير (نمت هذه التجارة بنسبة 8 بالمئة كل عام)، فإن البحث عن الخيار الأنسب من بينها لا يزال يشغل الكثيرين.

فهناك اختلافات لا نهاية لها بين الحليب أو مشتقاته المستخرجة من اللوز أو فول الصويا أو الشوفان أو الأرز أو جوز الهند أو الماشية.

العالم يدخل زمن "القطار الهيدروجيني" في تطور تاريخي

 

دشنت ألمانيا، الاثنين، أول قطار في العالم يعمل بالهيدروجين، في أول تحد من نوعه للقطارات التي تعمل بالديزل، وتتسبب بتلويث البيئة بشكل كبير.

وبدأ القطار الجديد، الذي يتم بناؤه من قبل شركة فرنسية، بالتحرك على مساره بين عدد من المدن شمالي ألمانيا لمسافة تبلغ 100 كيلومتر.

ورغم أن القطار الهيدروجيني يستخدم تكنولوجيا أكثر تكلفة، فإنه يعد صديقا أفضل للبيئة، مقارنة مع القطارات الأخرى التي تعمل بالديزل.

في آخر تحديث.. 5 مزايا ثورية من "أبل" تحصّن جهازك فورا

أطلقت شركة "أبل" المصنعة لهواتف "آيفون"، مؤخرا، نظام التشغيل الجديد iOS 12 وسط حديث عن مزايا فائقة تضمن حماية أكبر للأجهزة وتساعد بصورة لافتة على تسريع الأداء.

وبحسب موقع "ذا كرانش" فإن مستخدمي هواتف "آيفون" وأجهزة "أبل" اللوحية يستطيعون الاستفادة من 5 مزايا مهمة، بعدما أطلقت الشركة الأميركية نسخة تجريبية من نظام التشغيل الثوري.

أبل "تقتل" 4 هواتف في صمت!

 

اندهش مؤخرا محبو هواتف آيفون بعد اختفاء 4 موديلات من على الموقع الرسمي لشركة أبل، خصوصا أن هذا الاختفاء جاء بعد ساعات قليلة من الإعلان عن هواتف آيفون "XS" و "XR" الجديدة وبدون أي إعلان رسمي من الشركة.

ولاحظ المستخدمون اختفاء هواتف آيفون "SE" و "6S" و"6S Plus"، والمفاجأة الأكبر كانت في هاتف "X"  الذي طرحته أبل في الأسواق العام الماضي فقط، وفقا لموقع "بيزنس إنسايدر".

دراسة: توقف فورا عن تناول حبة "أسبرين" يوميا

 

توصلت دراسة حديثة، وصفت بـ"المهمة للغاية"، إلى أن تناول الأسبرين يوميا قد يسبب أضرارا لكبار السن الأصحاء، تصل إلى خطر حدوث نزيف داخلي مميت.

ووفقا للدراسة الأميركية الأسترالية، التي نشرت صحيفة "الغادريان" البريطانية مقتطفات منها، فإن التجارب لم تؤكد فوائد الأسبرين للأشخاص الأصحاء فوق سن السبعين.

وعن نتائج هذه الدراسة الكبيرة، قال الخبراء إنها مهمة للغاية، محذرين من العلاج الذاتي بالأسبرين.

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم و تكنولوجيا