علوم و تكنولوجيا

أول "سمكة درون" في العالم تنجح بالغوص تحت الماء

حققت كاميرا درون مصممة على شكل سمكة للغوص تحت الماء، نجاحا مذهلا خلال حملة كيك ستارتر لجمع تمويل بقيمة 20 ألف دولار، خلال أقل من 24 ساعة.

وأطلق على أول "سمكة بيونيك درون" لقب "بيكي"، التي تأتي مجهزة بـ "زعانف"، حيث صممتها Robosea، التي تقوم بتصنيع معدات الروبوتات المنظمة للتلوث.

طريق لاسلكية ثورية لشحن السيارات الكهربائية

ابتكرت الشركة المصنعة لرقاقات الهواتف الذكية، كوالكوم، شارعا يشحن السيارات الكهربائية عند مرورها فوقه، حتى عند سيرها بسرعات عالية.

ويمكن أن يحدث إدخال مثل هذه الطرق السريعة للشحن اللاسلكي، ثورة في سوق السيارات الكهربائية، التي تشهد العديد من عقبات شحن البطاريات في الوقت الحالي.

وعُقد أول عرض مباشر لطريق الشحن اللاسلكي الذي يمتد على مسافة 100 متر، خلال الأسبوع الماضي في فرنسا. ويعمل الطريق عبر ربط عدد من منصات الشحن اللاسلكية "Halo كوالكوم"، المصممة لشحن السيارة الكهربائية عند توقفها.

سيارة روسية تعمل بالطاقة الشمسية

جذب مشروع فريق Politech Solar لبناء سيارة تعمل بخلايا شمسية اهتمام وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، خلال زيارته إلى الجامعة التقنية في سان بطرسبورغ العام الماضي.

وأورد المكتب الصحفي للوزارة أنه بناء على نتائج اجتماع الوزير مانتوروف مع معدي المشروع في معرض إنجازات الجامعة، أرسلت وزارة الصناعة والتجارة كتابا بتوقيع الوزير إلى شركات حكومية وخاصة، تشرف عليها الوزارة، تطلب فيه النظر في إمكانية تقديم الدعم لهذا المشروع.

أول شرطي آلي في دبي.. يقرأ المشاعر ويكشف المجرمين!

أعلنت شرطة دبي، أمس الأحد، انضمام أول شرطي آلي في العالم إلى كوادرها، مؤكدة أنه قادر على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين أمنيا.

وكشفت شرطة دبي عن بدء المرحلة الأولى من تشغيل الشرطي "روبو كوب" ضمن كوادرها.

وأشار مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، خالد ناصر الرزوقي، إلى أن الشرطي الذكي مزود بجهاز كشف للمشاعر وحركة الأجسام، وبرنامج للتعرف على الوجوه، ما يمكنه من تحديد هوية المشتبه فيهم والمجرمين في زمن قياسي.

الكشف عن سر "البقعة الباردة العملاقة" على أطراف مجرتنا

أكد عدد من علماء الفلك أن البقعة الباردة الكبيرة التي تم رصدها منذ مدة على أطراف مجرتنا، قد تمثل مكان اصطدام مجرتنا بمجرة أخرى.

وحول هذا الموضوع قال العالم، توم شانكس، لمجلة الغارديان البريطانية: "لعل التفسير الأقرب للواقع، أن البقعة الباردة التي تم رصدها في الفضاء السحيق، هي عبارة عن مكان اصطدام مجرتنا بمجرات أخرى".

الصين تنجح في استخراج "الوقود الجليدي"

أعلنت الصين عن إجرائها تجربة ناجحة لاستخراجى "الوقود الجليدي"، أو "هيدرات الغاز الطبيعي" من قاع بحر الصين الجنوبي.

 وفي مقابلة مع قناة CCTV الصينية والتي بثت مقاطعا من تجربة الاستخراج قال ممثلو وزارة الموارد الطبيعية في الصين: "استخراجنا لهيدرات الغاز الطبيعي من أعماق البحر لأهداف تجارية يعني انتقالنا مستقبلا للاعتماد على مصادر الطاقة البديلة والنظيفة".

بحثا عن "الحاسة السادسة".. روسي يزرع بوصلة في صدره

قام أخصائي تكنولوجيا المعلومات، دانييل لوكتن (26 عاما)، بزرع بوصلة في صدره حتى يعرف اتجاه الشمال على الدوام. وكلف هذا الأمر الشاب لوكتن، من منطقة نوفوسيبيرسك جنوب وسط روسيا، نحو 355 جنيها إسترلينيا، حيث اعترف بأنه كان مهووسا بفكرة التعديلات الإلكترونية، حيث يعتقد بأن الأمر سيتحول يوما ما إلى "الحاسة السادسة".

وقال لوكتن، إن إجراءات تثبيت البوصلة كانت بسيطة للغاية، حيث أُدخلت القضبان تحت الجلد، مع وضع البوصلة على الصدر.

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم و تكنولوجيا