علوم و تكنولوجيا

الطب يثبت فوائد الصيام الكبرى لمرضى السرطان

 

كشفت بحوث طبية، أن الصيام يساعد بشكل كبير على الوقاية من أمراض السرطان أو العلاج منها حين يكون الإنسان مصابا.

وبحسب ما نقل موقع "ميديكال نيوز توداي"، فإن الصيام يحارب السرطان من خلال خفض مقاومة الأنسولين ومستويات الالتهاب في الجسم.

وأضاف المصدر أن الصيام يعمل على محاربة مضاعفات تنجم عن أمراض مزمنة تصيب الجسم مثل السمنة وداء السكري من النوع الثاني وهما سببان بارزان من أسباب السرطان.

ويستوجب الصيام الصحي عدم تناول أي سعرات حرارية خلال فترة محددة تصل إلى ساعات أو الاكتفاء بقدر قليل جدا منها.

الصين تزرع على القمر.. وأول بذرة تنمو بنجاح

 

بعد نجاحها في الهبوط لأول مرة في التاريخ على الجانب البعيد من القمر، حققت الصين إنجازا علميا آخر، عندما نجح الباحثون الصينيون في إنبات أول بذرة على القمر.

وقال باحثون صينيون، إن بذرة قطن حُملت إلى القمر على متن المسبار الصيني "تشانغ آه -4"، أصبحت الأولى التي تنبت على القمر، حسب وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء.

وقام المسبار الصيني "تشانغ آه -4" بأول تجربة لمحيط حيوي مصغر على سطح القمر بعد هبوطه على الجانب البعيد منه في أوائل يناير.

 

تطبيقات "محتالة" تستنزف بطارية هاتفك

 

حذر خبراء في مجال التكنولوجيا، مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام "أندرويد"، من تطبيقات "محتالة" تستنزف بطارية الهاتف وتضعف قوتها.

ويقول خبراء إن عددا من الأسباب يمكن أن تؤدي إلى استنزاف بطاريات الهواتف الذكية، من بينها بعض التطبيقات "المحتالة" التي "تدمر البطارية"، على حد وصف صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وقال المصدر: "هذه التطبيقات تبدو عادية على متجر غوغل بلاي، لكنها في الواقع تتسبب في العديد من المشاكل للهاتف".

ووضع الخبراء في شركة "سوفوس" الأمنية قائمة تضم 22 تطبيقا، تم تحميلها أكثر من 22 مليون مرة على هواتف "أندرويد"، وصنفوها ضمن "التطبيقات الخطيرة".

رغم الخسائر.. أبل تعتزم إطلاق ثلاثة هواتف جديدة من آيفون

 

تخطط شركة أبل لإطلاق ثلاثة طرز من هاتف آيفون هذا الخريف، بما في ذلك جهاز إكس آر ضعيف الطلب، وذلك بشاشة LCD ذات عرض بلوري سائل، وبأسعار مخفضة عن سعر 2018.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة، أن أبل تعتزم طرح بعض مزايا جديدة خاصة بالكاميرات في الهواتف المتوقع إصدارها، بما في ذلك كاميرا خلفية ثلاثية لطراز، وكاميرا خلفية مزدوجة لطرازين آخرين.

ورغم ذلك، لا تزال أبل تتمسك بشاشات LCD في الوقت الذي تصارع فيه تباطؤ مبيعات جهاز آيفون إكس آر، الذي أدى إلى خفض أحدث إيراداتها.

جديد واتساب.. القفل بالبصمة

 

ذكرت تقارير صحفية، الاثنين، أن تطبيق التواصل الفوري "واتساب" يعمل على تطوير ميزة جديدة تتيح للمستخدمين قفله وفتحه عبر بصمة الإصبع، وذلك في محاولة لتوفير حماية إضافية لحساباتهم.

وقال موقع "WABetaInfo" التقني، إن "واتساب" يختبر الميزة الجديدة في النسخة التجريبية، وإن الأمر قد يستغرق عدة أشهر قبل أن يتم الإعلان رسميا عن إضافة الميزة في التحديث الجديد للتطبيق.

وبعد عطلة عيد الميلاد الطويلة، أرسل تطبيق التواصل الفوري تحديثا جديدا على تطبيقه إلى البرنامج التجريبي الخاص بمتجر "غوغل بلاي"، في إطار خطوات لاختبار الميزة الجديدة.

ناسا تحذر العالم من "كويكب يوم القيامة"

 

حذرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" من أن كويكب زنته 87 مليون طن قد يصطدم بالأرض، ويتسبب بتغيير الحياة كما نعرفها.

وأوضحت ناسا أن الكويكب "بينو" الذي وصفته بـ"كويكب يوم القيامة" إذا اصطدم بالأرض، فإنه سينجم عن الاصطدام طاقة تعادل 80 ألف مرة الطاقة الناجمة عن تفجير القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في أغسطس عام 1945.

وأشارت وكالة ناسا إلى أن طول الكويكب يصل إلى 500 قدم، مما يعني أنه أطول من مبنى "إمباير ستيت"، كما أن وزنه يفوق وزن سفينة تايتانيك بحوالي 1664 مرة.

أخصائيون يحددون "أفضل نظام غذائي" في 2019

 

صوت أخصائيون في التغذية على أن النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، هو الأفضل لعام 2019، بحسب ما ورد في التقرير الإخباري العالمي في الولايات المتحدة الأميركية.

وصوّت أخصائيو التغذية المعنيون على 41 نظاما غذائيا، وقاموا بتصنيفها في تسع فئات، شملت الأنظمة الغذائية الخاصة بتخفيف الوزن، والأنظمة الغذائية الأسهل للمتابعة.

وحسب ما نقل موقع "الطبي" المتخصص، فاز النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط​، بوصفه نظاماً فعالاً، وذا تكلفة معقولة ويسهل الالتزام به.

ناسا تحذر العالم من "كويكب يوم القيامة"

 

حذرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" من أن كويكب زنته 87 مليون طن قد يصطدم بالأرض، ويتسبب بتغيير الحياة كما نعرفها.

وأوضحت ناسا أن الكويكب "بينو" الذي وصفته بـ"كويكب يوم القيامة" إذا اصطدم بالأرض، فإنه سينجم عن الاصطدام طاقة تعادل 80 ألف مرة الطاقة الناجمة عن تفجير القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في أغسطس عام 1945.

وأشارت وكالة ناسا إلى أن طول الكويكب يصل إلى 500 قدم، مما يعني أنه أطول من مبنى "إمباير ستيت"، كما أن وزنه يفوق وزن سفينة تايتانيك بحوالي 1664 مرة.

اختبار بسيط للدم يجنبك نوبات القلب قبل حدوثها بسنوات

 

أصبح الأطباء قادرين على تحديد مؤشرات الإصابة بالنوبات القلبية قبل حدوثها بسنوات، من خلال اختبار بسيط للدم لا يكلف المرء سوى دراهم قليلة، لكنها تجنبه أزمة صحية قد تكون كبيرة.

وتوصل أطباء بريطانيون مؤخرا إلى اختبار بروتين يسمى "تروبونين"، وهو بروتين عالي الحساسية في الدم، ويتم إطلاقه في الدم من عضلة القلب عند تلفها، وفق ما ذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية، الاثنين.

واختبر العلماء الفحص الجديد للتحقق مما إذا كان المرضى الذين يشكون من آلام في الصدر قد تعرضوا لنوبة قلبية، وقد تمت الموافقة على الفحص كاختبار تنبؤي.

للمرة الثانية.. رصد "إشارات غامضة" من مجرة بعيدة

 

اكتشف علماء الفلك "إشارات غامضة" مصدرها مجرة بعيدة للغاية التقطها أحد مراصد فلكي عملاق في كندا، بحسب ما أفادت دراسة علمية حديثة.

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "نيتشر" العلمية المتخصصة، قال العلماء إن طبيعة هذه الإشارات الفلكية وأصل نبضات الموجات الراديوية ما زالت غير معروفة، لكنهم قالوا إن مصدرها مجرة بعيدة للغاية.

فمن بين 13 نبضة من أمواج الراديو، المعروفة باسم "التدفق الراديوي السريع" كان هناك إشارة مكررة غير عادية تنبعث من المصدر نفسه على بعد 1.5 مليار سنة ضوئية.

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم و تكنولوجيا