علوم و تكنولوجيا

توفير أول لقاح في العالم ضد الملاريا بحلول 2018

كشفت منظمة الصحة العالمية أن أول لقاح ضد مرض الملاريا سيكون متاحا بحلول العام 2018، حيث سيكون قادرا على إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح البشرية.

ومن المقرر أن يبدأ تجريب اللقاح على الأطفال المصابين في كل من غانا وكينيا وملاوي بحلول العام المقبل.

وتشير التقارير إلى أن الملاريا تؤثر على أكثر من 200 مليون شخص جديد سنويا، ويموت حوالي نصف مليون سنويا بسبب المرض، ومعظمهم من الأطفال.

بطاريات مصنوعة من الزجاجات المعاد تدويرها أقوى بـ 4 أضعاف من التقليدية

صمم الباحثون بطارية قابلة للشحن مصنوعة من القوارير الزجاجية المعاد تدويرها، وهي قادرة على تخزين الطاقة أكثر من البطاريات التقليدية بـ 4 أضعاف.

ويمكن تحويل القوارير الزجاجية المعاد تدويرها إلى مسحوق ناعم، لخلق أقطاب السيليكون الأساسية، هذا وقد تحسن هذه الطريقة من عمر بطاريات الأجهزة، مثل الهواتف الذكية وحتى الموجودة في السيارات الكهربائية.

وتحتوي بطاريات الليثيوم أيون التقليدية القابلة لإعادة الشحن، على قطبين: أحدهما مصنوع من الليثيوم يسمى الكاثود، والآخر من الكربون، يسمى الأنود.

اكتشاف 4 أنواع جديدة من خلايا الدم المحاربة للعدوى

وجد الباحثون 4 أنواع جديدة من خلايا الدم البشرية في دراسة يمكن أن تعيد كتابة علم الأحياء.

وتلعب الخلايا التي عُثر عليها حديثا، دورا هاما في الجهاز المناعي للجسم، مع مساعدة أجسادنا في محاربة الفيروسات والأمراض.

واكتشف الباحثون وجود خلايا دم بيضاء جديدة، باستخدام تقنيات جينية حديثة، ولكن لا تزال وظيفة هذه الخلايا المكتشفة غير واضحة.

وعادة ما يجد العلماء أنواعا جديدة من خلايا الدم عن طريق تحليل البروتين الظاهر على سطح الخلايا، ولكنهم يواجهون صعوبات عديدة من خلال اتباع هذه التقنية.

دراسة صادمة: 300 مليار قطعة بلاستيكية تسبح في المحيط المتجمد الشمالي

كشف تقرير جديد أن مئات الأطنان من البلاستيك تدمر المحيط المتجمد الشمالي، وتلحق ضررا كبيرا بالكوكب.

ويتمثل الخطر الأكبر في ابتلاع الأسماك وغيرها من الحيوانات البرية للبلاستيك الذي يحتوي على مواد كيميائية سامة تتسرب إلى قاع البحر، ما قد يخلق "بقعة ساخنة" من النفايات القاتلة.

وقال الباحثون إن إجمالي البلاستيك العائم في المياه الخالية من الجليد في المحيط المتجمد الشمالي، يتراوح بين 100 إلى 1200 طن تقريبا، من بينها 400 طن تتكون من 300 مليار منتج بلاستيكي كتقدير متوسط المدى، بحسب ما ذكره معدو الدراسة.

ظهور نتائج أولى للبحث عن كائنات حية خارج الأرض

قام فريق من العلماء في إطار مشروع Breakthrough Listen بتحليل البيانات عن الكائنات الحية خارج الأرض، فاكتشفوا بينها 11 معلومة، يحتمل أن تكون إشارة لنشاط حضارات كونية أخرى.

وقد تم الحصول على تلك المعلومات باستخدام مراصد "GBT"، و" Lick" Observatory’s Automated Planet Finder" الأمريكيين، و"Parkes  Radio Telescope" الأسترالي.

العلماء يؤكدون ضرر الأجهزة الإلكترونية على الأطفال

أعلن علماء من جامعة لندن أن استخدام الأطفال اليومي للحواسيب اللوحية التي تعمل باللمس يؤدي إلى التقليل من وقت نومهم.

وقد أجرى القائمون على البحث استطلاعا للرأي على الإنترنت، للآباء الذين لديهم أطفال متوسط أعمارهم من 6 إلى 36 شهرا، حيث طلب من المشاركين ذكر متوسط ​عدد ساعات نوم أطفالهم خلال النهار والليل، بالإضافة إلى الوقت الذي يستغرقه الطفل حتى يغفو، وكذلك وتيرة الاستيقاظ أثناء الليل، مع العلم أن حوالي 70% من المشاركين يملكون أجهزة لوحية.

الصين تطلق أول مركبة شحن فضائية

أطلقت الصين، اليوم، أول مركبة شحن فضائية وطنية "Tyanchzhou-1".

وقد نفذت عملية الإطلاق بمساعدة الصاروخ "تشان جين-1"، في الساعة 19:41 بالتوقيت المحلي للصين، من الميناء الفضائي نتشانغ بمقاطعة هاينان، في حين عرض التلفزيون الصيني المركزي "CCTV" بثا مباشرا لعملية الإطلاق.

وستقوم السفينة بحمل أكثر من 6 أطنان من البضائع إلى المدار، بما في ذلك الوقود وإمدادات أخرى للمختبر الفضائي "تيانغونغ 2".

لينكولن تعرض سيارتها الفاخرة "نافيغيتور"

نشرت شركة لينكولن صورة مثيرة لموديلها الجديد نافيغيتور،والذي يعتبر أفخر موديل للسيارة.

ويتوافق مظهر سيارة لينكولن الجديدة، مع مظهر سيارة اختبارية عرضت العام الماضي، ما عدا أبوابها التي صممت على هيئة "جناح طائر النورس".

وتبنى نافيغيتور على قاعدة سيارة فورد F-150 من الجيل الجديد، حيث ستزود على الأغلب بهيكل مصنوع من الألومينيوم.

دراجات هوائية بإطارات خالية من الهواء

يقود معظمنا الدراجات الهوائية للتنقل أو كنوع من الرياضة اليومية، ولكن من منا لم يواجه مشكلة حدوث ثقب في الإطارات؟

ومن أجل التغلب على تلك المشكلة، قام فريق في Bridgestone بتصميم إطارات للدراجة الهوائية، خالية تماما من الهواء، حيث تقول الشركة أن اللدائن الحرارية المستخدمة في تصميم الإطارات والمطاط، تساعد على استخدام الموارد بكفاءة أكبر.

HTC بصدد إطلاق هاتفها القادم بميزة غير متوقعة

تقوم الشركة التايوانية، HTC، بتصميم هاتفها الجديد الرائد "U"، الذي سيزود بإطار جانبي يتيح التحكم بميزات الهاتف المختلفة عبر الضغط عليه.

وعُرضت هذه الميزة مؤخرا من خلال فيديو قصير، نشره حساب HTC على تويتر.

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم و تكنولوجيا