علوم و تكنولوجيا

ابتكار جهاز يوقف الشخير


اخترع علماء بريطانيون طريقة جديدة لعلاج مشكلة الشخير، وهي عبارة عن أنبوب رقيق، طوله 15 سم، يدخل عبر الأنف، وفق ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويعاني عدد كبير من الأشخاص من اضطرابات التنفس أثناء النوم، مما يؤدي إلى الشخير. وتحدث المشكلة، التي تسبب حرجا لدى أغلب الناس، عندما ينسد طريق مرور الهواء من الأنف إلى الرئتين.
وذكرت الصحيفة أن الجهاز الجديد قد لا يحفز الناس على استخدامه، وذلك بسبب صعوبته، على اعتبار أن الأنبوب يدخل عبر الأنف ويصل إلى مؤخرة الحنجرة.
ويبقي الجهاز، الذي يساعد على التنفس بشكل طبيعي، مجرى الهواء مفتوحا أثناء النوم.

لمزيد من الخصوصية.. إنستغرام يختبر خاصيتين جديدتين


بدأ موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" في اختبار خاصيتين جديدتين، إحداهما تحاول حماية خصوصية الشخصيات العامة والمؤثرين عبر حساباتهم المفتوحة للجميع والأخرى تؤمن حسابك ضد أي متطفل يحاول الدخول إليه دون موافقتك.
وذكر موقع "ذا فيرج" التقني أن "إنستغرام" بصدد إضافة طريقة جديدة لتأكيد هوية المستخدمين بخطوتين، دون الاعتماد على استقبال رسالة نصية على هواتفهم بكود تفعيل.

دراسة جديدة تهدم فوائد "أوميغا 3"


كشفت دراسة تحليلية جديدة، الخميس، أن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل مكملات غذائية ليس له فائدة كبيرة في الحماية من أمراض القلب.
وجمعت الدراسة بيانات من 112059 مريضا شاركوا في 79 تجربة عشوائية، ووجد الباحثون أن تأثير المكملات، التي تحتوي على الأوميغا 3 قليل أو معدوم بالنسبة لخطر الوفاة أو التعرض لأزمة قلبية أو ذبحة صدرية.
وأفادت الدراسة، التي نشرت نتائجها في دورية (كوكرين لايبراري)، بأن الباحثين وجدوا مع ذلك بعض الفائدة من تناول هذه المكملات، إذ أنها تقلل مستويات الدهون الثلاثية، لكن الجانب السلبي في الأمر هو أنها تقلل أيضا مستويات ما يعرف بالكولسيترول المفيد.

سكايب.. الإعلان عن خاصية طال انتظارها 15 عاما


أعلن فريق تطوير خدمة سكايب في شركة مايكروسوفت "المالكة للخدمة"، عن إطلاق خاصية مدمجة انتظرها مستخدمو خدمة سكايب منذ ظهورها قبل 15 عاما تقريبا.
خاصية تسجيل المكالمات ستتوافر في سكايب في وقت لاحق من شهر يوليو الجاري، بحسب ما أعلنته مايكروسوفت.
مايكروسوفت أوضحت أن الخاصية المدمجة الجديدة في سكايب ستتوافر للأجهزة المعتمدة على أنظمة ويندوز وماك وأندرويد و"آي أو إس" ولينكس أيضا، مؤكدة أن الخدمة ستعتمد كليا على التخزين السحابي.

سامسونغ تتحدى أبل.. تسريبات تكشف ميزات غالاكسي "إس 10"


كشفت تسريبات جديدة أن شركة سامسونغ ستطرح هاتفها الجديد غالاكسي "إس10" بأكثر من حجم، وذلك لتوسيع دائرة الخيارات أمام المستخدمين، وفق ما ذكر موقع "ماشابل" للتقنية، الأربعاء.
ومن المرجح أن يأتي الهاتف غالاكسي "إس10" القادم بـ3 أحجام هي 5.8 و6.1 و6.4 بوصة.
وإذا ما صحت هذه التسريبات، فإن ذلك سيكون سببا وجيها لإطلاق شركة أبل أيضا أكثر من خيار للمستخدمين في الخريف المقبل.
وتستعد أبل لإطلاق 3 هواتف جديدة في الربع الأخير من هذا العام، ويتوقع خبراء التكنولوجيا أن تطرح الشركة نموذجين أصغر، بالإضافة إلى ثالث أكبر بقليل من 6.5 بوصة.

غيتس ولودر: 30 مليون دولار لمكافحة "الزهايمر"


أعلن مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، والرئيس الفخري لشركة "إستي لودر" لمنتجات التجميل، ليونارد لودر، إنهما سيخصصان 30 مليون دولار على مدى 3 أعوام لتشجيع تطوير فحوص جديدة من أجل الاكتشاف المبكر لمرض ألزهايمر.
وأوضح غيتس أن "إطلاق البرنامج جاء بعد الإعلان في نوفمبر، عن استثمار شخصي قدره 50 مليون دولار في (صندوق اكتشاف الخرف)"، وهو صندوق يهدف للبحث عن علاجات للمرض الذي يسبب تلف المخ.
وقال غيتس إن أحد دوافعه هو تجربته الشخصية مع أفراد من العائلة يعانون من ألزهايمر.

الإمارات.. إتمام بناء نموذج القمر الاصطناعي "ماي سات–1"


أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، نجاح مهام بناء وتجميع وفحص النموذج الهندسي لأول قمر اصطناعي يتم تطويره داخل مختبر الياه سات للفضاء، تحت اسم "ماي سات-1".
وتم تنفيذ المهام من قبل الطلبة الملتحقين ببرنامج الماجستير في نظم وتقنيات الفضاء بجامعة خليفة، بالتعاون مع شركة الياه للاتصالات الفضائية "الياه سات"، التابعة لشركة مبادلة.
وتم بناء "النموذج الهندسي" للقمر "ماي سات-1"- وهو نسخة طبق الأصل عن الشكل النهائي للقمر الاصطناعي الجديد، واختباره بشكل مكثف في بيئة تحاكي ظروف الإطلاق والعمل في الفضاء، حسب ما ذكرت وكالة "وام".

مرآة تقيس الجمال.. وخبراء نفسيون يخشون التبعات


ينظر الناس عادة إلى المرآة ليروا الهيئة التي يبدون عليها، لكن مهام المرايا الحديثة لم تعد تقتصر على ذلك فقط، إذ أضحت تخبر من يقف أمامها بدرجة جماله.
وترصد مرآة "هيميرور"، وهي عبارة عن جهاز إلكتروني مزوّد بكاميرا في الأعلى عدة عوامل في الوجه، مثل نظارة البشرة ولونها وملمسها وصحتها.
ويكفي أن يقف المستخدم أمام المرآة حتى يتلقى تقييما لبشرته يترواح بين 1 و100 في المئة، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وتستطيع المرآة تخزين المعلومات، لتعرض مع مرور الوقت سجلا يظهر تحسّن حال البشرة أو تدهورها، وهو ما يساعد في علاج المشكلات قبل أن تتفاقم.

فيراري تكشف "جديدها".. سيارة رياضية بقدرات استثنائية


كشفت شركة "إيتاليانا"، المصنعة لسيارات فيراري الخارقة، عن صورة ترويجية لسيارتها الجديدة التي تعمل بالكهرباء، وهو أمر غير مألوف بالنسبة للسيارات الرياضية.
ووفقا لموقع "ذا فيرج"، ستحمل السيارة الكهربائية "الخارقة" اسم "بينينفارينا"، وهو اسم شركة تصميم سيارات عريقة في إيطاليا.
وسيتم الكشف عن الشكل النهائي للسيارة خلال معرض جنيف للمحركات، العام المقبل، وستبلغ قيمتها مليوني دولار.
وستكون سيارة "بينينفارينا" الأولى من نوعها التي تصل لأكثر من 400 كم/الساعة، وتعمل بالبطارية، التي ستسمح بالقيادة لمسافة 482 كم قبل إعادة شحنها.

أجهزة أبل الجديدة.. أسرع 70 مرة من السابقة


كشفت شركة أبل الأميركية نسخا جدیدة من جھاز "ماك بوك برو" بأحجام 13 و15 بوصة، من المنتظر أن يتم طرحها في الأسواق خلال شهر يوليو الجاري، وستكون أسرع بـ70 بالمئة عن النسخ السابقة.
ووفق ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هذه النسخ تضم تحديثات جديدة، مثل خاصية(Bar Touch)، التي ترافق الجیل الثامن من معالجات (Core Intel).
وتتوفر النسخ الجديدة على ذاكرة تبلغ طاقة استيعابها 32 غیغابایت وشاشة (Tone True)، بالإضافة إلى لوحة مفاتیح محسنة من الجیل الثالث للكتابة بشكل أكثر سهولة.

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم و تكنولوجيا