علوم و تكنولوجيا

إشارات فضائية من نجم قزم تثير حيرة العلماء مجددا!

 

أثارت إشارات راديو غريبة، منبثقة من نجم قزم، مجددا حيرة علماء الفلك. وبالرغم من ذلك استبعد العلماء أن تكون الإشارات لمخلوقات تحاول الاتصال مع سكان الأرض.

كشف علماء مرصد "أريسيبو" في بورتوريكو الأسبوع الماضي، أنهم وقعوا في حيرة من أمرهم بسبب إشارات واضحة التقطت في 12 مايو الماضي، منبثقة عن النجم "روس 128".

واعتبر العلماء أن هذه الإشارات الراديوية، ذات النطاق العريض، لم تكن عادية، ليس فقط بسبب تكرارها مع مرور الوقت، بل أيضا بسبب تغير ترددها بطريقة غير معهودة من قبل.

العلماء الروس يرفعون جودة الخزف الروسي لمستويات قياسية

 

وضع فريق من العلماء في جامعة "بليخانوف" الاقتصادية تكنولوجيا جديدة لتبييض الكاولين الذي يحتوي على شوائب الحديد.

وسمحت التكنولوجيا الجديدة بالحد من اعتماد الصناعة الروسية على استيراد المواد الخام ورفع قابلية المنتوجات الروسية، لمنافسة مثيلاتها الأجنبية.

يستخدم الكاولين (الصلصال الصيني) ومشتقاته في صناعة: الخزف والفخار والورق والمطاط والعطور ومواد البناء وبلاط السيراميك وبلاط البورسلان والتجهيزات الصناعية الحرارية، وفي عملية تنقية النفط والغاز.

ابتكارمعدن لا يغرق

 

حصل العلماء في جامعة بطرس الأكبر التكنولوجية في بطرسبورغ على براءة اختراع تكنولوجيا لإنتاج سبيكة ألومنيوم لا تغرق.

وجاء على موقع الجامعة أن السبيكة التي اخترعها العلماء تطفو نتيجة إعادة صهر مادة الألومنيوم وإضافة رغوة الغاز إليها، الأمر الذي أدى إلى تكون مسامات تمنعها من الغرق.

العلماء الروس يرفعون النقاب عن سر ولادة الثقوب السوداء العملاقة

 

قال علماء الفلك في أكاديمية العلوم الروسية وجامعة موسكو الحكومية أن ملامح وأبعاد المجرات توقفت في الماضي البعيد على عدد "أجنة" الثقوب السوداء العملاقة حولها.

أضرار المحليات الصناعية على صحة الإنسان

توصل علماء كنديون إلى أن استهلاك بدائل السكر أو ما يعرف بالمحليات الصناعية على المدى الطويل له عواقب سلبية على صحة الإنسان.

ونقل موقع EurekAlert عن العلماء قولهم: “قمنا في السنوات العشر الأخيرة بأكثر من 37 دراسة شملت نحو 400 ألف شخص راجعنا خلالها سجلاتهم الطبية وطرحنا عليهم الكثير من الأسئلة حول عاداتهم الغذائية.

روسيا تؤجل بعثتها الفضائية إلى أقمار المشتري

 

تخلت روسيا مؤقتا عن إرسال مسابير لدراسة أقمار المشتري، حيث ستركز اهتمامها على دراسة سطح كوكب الزهرة.

أعلن ذلك نائب رئيس أكاديمية العلوم الروسية ومدير معهد البحوث الفضائية، ليف زيليوني، في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية.

وقال زيليوني: "مع الأسف الشديد فإن إمكاناتنا وأموالنا محدودة، ما اضطرنا إلى الاختيار بين المشتري والزهرة. قررنا التخلي عن تحقيق برامج دراسة أقمار المشتري على الرغم من إعداد خطط هبوط المسبارين على سطحي قمري أوروبا وجانيميد".

كاميرات مبتكرة تتعرف على المجرمين وتحدد هوياتهم

 

قام الباحثون بابتكار تقنية جديدة تُستخدم في الكاميرات، يمكن أن تساعد الشرطة يوما ما في القبض على المجرمين والعثور على المفقودين، من خلال التعرف على الوجوه في الوقت الحقيقي.

وشاركت موتورولا في مشروع "Neurala" لتسخير الذكاء الاصطناعي في تصميم كاميرات ذكية، يمكن تثبيتها على الجسم، قادرة على البحث بشكل مستقل عن المجرمين والأطفال المفقودين.

سلالم مبتكرة تجنبك عناء صعودها

 

يبدو أن كبار السن والنساء الحوامل على موعد مع حل مبتكر يساعدهم على صعود السلالم يتمثل في أدراج تعمل على تخزين الطاقة عند استخدامها.

وتستخدم هذه السلالم النوابض لامتصاص الطاقة عندما يسير أحدهم عليها نزولا، ومن ثم تحرر الطاقة عند الصعود، حيث ترفع الأقدام للمساعدة على الحركة.

ويقول الباحثون إن هذا الابتكار يساهم في تقليل مقدار الجهد اللازم للصعود على السلالم، بنسبة تصل إلى 37%، كما يقدم ميزة تخفيف الضغط على المفاصل عند النزول.

خبير سابق في آبل يتنبأ بفشل هواتف آيفون

 

أكد هيو دوبيرلي، الذي شغل منصب المدير الإبداعي في آبل سابقا، أنه يتوقع لآبل أن تخسر رهان منافسة سامسونغ في الأسواق قريبا.

وحول الموضوع قال دوبيرلي إن "الأمر لا يتعلق بكون سامسونغ طورت من قدراتها وأصبحت أفضل، المهم أن آبل تغيرت، للأسف لم يعد فيها هذا الحماس الذي كان موجودا عندما عمل بها ستيف جوبس".

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم و تكنولوجيا