حلول اسعافية لمخاطر السيول بريف دير الزور الغربي ... والدائمة صيفا

العدد: 
4135

بهدف درء مخاطر السيول التي تتسبب بغمر الاراضي الزراعية بريف دير الزور الغربي  بدأت ورشات الدوائر الخدمية بتعزيل مجاري السيول والوديان ومسيلات الصرف الصحي الزراعي وانشاء تحويلات طرقية وسدات مائية مؤقتة .

 وذكر عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دير الزور المهندس  زياد الكاظم  انه نتيجة لتراكمات الاهمال في السنوات السابقة التي كانت تسيطر فيها العصابات الارهابية على هذه المناطق  لم يتم تعزيل المجاري وممرات عبور السيول ما ادى لطمرها بالاتربة وتسبب بغمر الاراضي الزراعية  وكان لابد من ايجاد حل اسعافي  للمعالجة من خلال تعزيل هذه المجاري  عبر تلزيم كافة شركات القطاع العام في المحافظة بالعمل ,  بالتوازي مع اعداد دراسات لايجاد حلول جذرية يتم تنفيذها خلال الصيف القادم .
وأشار مدير فرع  شركة الطرق والجسور بدير الزور المهندس  عمار حيدر ان ورشات الشركة باشرت العمل في انشاء تحويلة جديدة عند جسر الطريف المدمر بهدف درء خطر السيول وقطع الطريق الذي يعد طريقا حيويا يربط مدينة دير الزور بريف المحافظة الغربي .
وبين مدير فرع الموارد المائية بدير الزور المهندس  محمد الآغا انه نتيجة للأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة دير الزور لهذا العام والتي تسببت بغمر الاراضي الزراعية تقوم ورشات الفرع بتعزيل مجاري السيول في كل من وادي الكرسي ووادي شيحا ووادي الطريف بهدف تسهيل انسياب مياه الامطار في هذه الاودية باتجاه نهر الفرات كحل اسعافي في الوقت الراهن ويتم اجراء دراسة متكاملة سيتم المباشرة بتنفيذها في العام القادم لايجاد حلول جذرية لمعالجة مياه السيول والاستفادة منها في مشاريع استثمارية تحقق الفائدة مثل انشاء بحيرات تجميعية وسدات مائية .
وأشار مدير الخدمات الفنية بدير الزور المهندس  ناصر سبع الدير ان ورشات المديرية تقوم بتنفيذ تحويلة طرقية في منطقة عياش وتحويلة طرقية في منطقة التبني بهدف تسهيل مرور الآليات على طريق دير الزور الرقة  اضافة الى سد  الثغرات و الانكسارات  في مجرى وادي البويطية ومفرق حلبية وزلبية .
وعبر عدد من اهالي هذه القرى عن ارتياحهم لهذه الخطوات التي تساهم في درء الخطر عن اراضيهم الزراعية وحماية محاصيلهم من التلف نتيجة للسيول التي تنحدر من البادية باتجاه هذه القرى .
- دير الزور - ابراهيم الضللي

الفئة: