أحمد قنبر فنان تشكيلي اعتمد التخيل في لوحاته ومنحوتاته

العدد: 
4074

 

فنان تشكيلي بدأ الرسم منذ نعومة أظفاره متتلمذاً على يد أخيه الفنان والنحات مروان قنبر الذي كان بارعاً في لوحاته ومنحوتاته فنهل من معينه ما نهل وأخذت موهبته تسير على خطى الابداع تدريجياً ليصل الى مرحلة ينفلت من إسار البيئة القاسية ويعمل بتأثير من التيارات الفنية الوافدة على تجسيد رؤاه للموجودات والطبيعة وفق منظور تجريدي يستلهم معطيات الفنون الأخرى ومستجدات الساحة الثقافية والاجتماعية يسقطها على أعماله بطريقة تصل أحيانا الى الغموض.

 كثيرا ما كان يعبر في لوحاته ومنحوتاته عن البيئة الفراتية وفلكلورها الشعبي وغالبا ما كان يعتمد على التخيل لا على الخيال في أعماله التي حملت في مكنوناتها بذور الابداع راصدا فيها بكل دقة تفاصيل الفلكلور مضيفا بريشته من روحه الشفافة القا وسحرا أذهل فيها جمهور الفن التشكيلي .

شارك في معارض المركز الثقافي منذ عام / 1978/ كما كانت له مشاركات في المعارض المشتركة منذ عام / 1975/  .

له مشاركة مميزة في المعرض الفني المركزي الذي أقيم في صالة الاتحاد العام لنقابات العمال بدمشق عام / 1989 / وقد أشير اليه آنذاك بالبنان بأنه فنان بامتياز .

كتب عنه العديد من النقاد في صحف البعث وكفاح وتشرين والثورة .

يذكر أن الفنان أحمد قنبر من مواليد دير الزور عام / 1955 / خريج كلية الآداب والعلوم الإنسانية والفلسفية قسم علم الاجتماع وهو عضو في نقابة الفنون الجميلة .

ابراهيم مطر

الفئة: