الفنان اسكندر عبيد .. مطرب وملحن وكاتب للأغنية الفراتية

العدد: 
4052

 

عشق الغناء منذ طفولته وكان يقضي أكثر أوقاته بالاستماع إلى الأغاني العراقية التي هي أقرب ما تكون إلى محافظة دير الزور مدينة وريفا إضافة لاستماعه أغاني المطربين الديريين مثل ذياب مشهور ومحمد عثمان ونبيل أغا وغيرهم .

كما أنه مولع بالعتابا فكثيرا ما يستمع الى عتابا ابراهيم الجراد ومحمد الهزاع ولما بلغ /13/ عاما من عمره تعلم العزف على آلة الناي لينتقل تدريجيا إلى العزف مع الفنان حسين حداوي وذلك في المناسبات الوطنية في مدارس دير الزور ولما اشتد عوده تعلم على العزف على آلة العود بعد أن اكتسب خبرة من الاختلاط مع فناني دمشق وحلب وفي عام / 1983 / كون فرقة موسيقية وبات يغني ويقيم الحفلات في المركز الثقافي وفي الأعراس حيث لاقى صوته استحسان مستمعيه لما له من لجة شجية حيث تأثر بالفنان العراقي الكبير الداخل حسن

وفي عام / 1988 / انتسب الى فرقة الفرات الموسيقية التابعة للمركز الثقافي بدير الزور ولما قام الفنان يحيى عبد الجبار بتأليف فرقة الفرات للتراث كان الفنان اسكندر عبيد أحد أعضائها العازفين والمطربين .

حيث شارك بالعديد من المهرجانات التي احيتها هذه الفرقة في دير الزور وبقية المحافظات وقد أجرت اذاعة صوت الشعب معه عدة لقاءات حول التراث الغنائي في دير الزور كما استضافته قناة دراما في التلفزيون العربي السوري في برنامج دراما كافيه تحدث مطولا فيه عن مسيرته الفنية كما تطرق فيها إلى ما يخص التراث .

لم يقف عند الغناء وحسب إنما راح يلحن بعض الأغاني لبعض مطربي دير الزور إضافة الى كتابة الأغنية الفراتية التي أجاد فيها وكانت له تجربة في برنامج طريق النجوم عام / 1990 / الا أنها تجربة لم تكن مجدية ، ومن الأغاني التي شارك فيها في المهرجانات أغنية ( مدري أنا مدري ) كلمات الشاعر حامد السيد وألحان يحيى عبد الجبار التي شارك فيها في مهرجان الفرات عام / 1988 / وأغنية ( استنانا يا شوق ) كلمات وليد علوش وألحان جمال دوير .

وفي مهرجان التراث على مدى ثلاث سنوات متتالية بدءا من عام / 2004 / تم تقديم عدة أغاني منها ( الماني يا غزال البر – وعالماية عالماية – و لشيل همي وهمك ) .

وفي عام / 2009 / شارك في مهرجان الصبحة والدخيانية بالأردن حيث تم إقامة عدة حفلات في إربد والمفرق والزرقاء وعمان .

كما قام بتلحين العديد من الأغاني منها ( لا لا ولا والله ) كلمات وليد علوش وغناء أمين ياسين وأغنية (تهنا ولكينا) كلماته وألحانه وغنائه وأغنية (علي يا ناس) من كلماته وألحانه وغناء أمين ياسين وأغنية عيش بصدك من كلماته وألحانه وغنائه .

يذكر أن الفنان اسكندر عبيد من مواليد دير الزور عام / 1961 / وكما يقال ( فرخ البط عوام ) فإن الفنان اسكندر عبيد يقوم حاليا بتدريب ابنه مهند مواليد / 2000 / على الأغنية الفراتية حيث يتمتع بصوته الجميل الذي ترك أثرا لدى مستمعيه .

ابراهيم مطر

الفئة: