باناماريوف لـ سانا: 10 شركات بيلاروسية ستشارك في معرض دمشق الدولي-فيديو

العدد: 
4026

 

أكد السفير البيلاروسي بدمشق ألكسندر باناماريوف أن 10 شركات بيلاروسية متخصصة بمجالات تتعلق بتصنيع الآلات والأغذية والمعدات الطبية والأدوية والمواد الكيميائية ستشارك في معرض دمشق الدولي بدورته الستين.

وفي حديث لـ سانا اعتبر السفير باناماريوف أن مشاركة الشركات البيلاروسية بالمعرض فرصة مهمة لها من أجل توقيع عقود مع نظيراتها السورية واستيراد بعض المنتجات الزراعية السورية.

وأكد باناماريوف رغبة بلاده واستعدادها لتقديم خبراتها في المجال الصناعي بما يسهم في تنشيط بعض المشروعات الانتاجية وتأمين فرص عمل جديدة، مشيراً إلى أن اللجنة الحكومية المشتركة السورية البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني ستعقد أعمالها في أيلول المقبل لوضع خريطة طريق بهدف تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأوضح باناماريوف أن بلاده تتطلع إلى التعرف على الاحتياجات المطلوبة في سورية في مرحلة إعادة الإعمار وخاصة المتعلقة بإقامة مصانع تجميعية، لافتاً إلى أن بلاده واحدة من الدول الرائدة في الصناعات الثقيلة وتنتج مختلف الآلات الزراعية والصناعية، إضافة إلى الالكترونيات والأدوات الكهربائية.

وبين باناماريوف أن بلاده ركزت خلال سنوات الأزمة على المشروعات الإنسانية كتقديم المساعدات الإغاثية من الأغذية وبعض المعدات الطبية والأدوية، كما أسهمت بافتتاح منشأة رياضية في مركز الإقامة المؤقتة بالحرجلة في ريف دمشق ونظمت العام الماضي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مخيماً ترفيهياً لأبناء الشهداء والأطفال المتضررين في العاصمة البيلاروسية مينسك وهي تحضر الآن لاستضافة أكثر من 500 طفل من سورية في مخيم مماثل.

وقال باناماريوف “إن سفارة بلاده لم تغلق أبوابها خلال الأزمة إشارة إلى موقفها الداعم لسورية، معرباً عن أمله باستكمال العديد من المشروعات التي توقفت جراء الحرب التي شنت على سورية وتطوير أفكار للتعاون في مختلف المجالات بين البلدين.

وأكد باناماريوف أن العلاقات الثنائية بين سورية وبيلاروس تقوم على مبدأ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وصون وحفظ السلم والأمن الدوليين والسعي إلى تحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 25 عاماً.

وأشار باناماريوف إلى أنه سيتم هذا العام إحياء الذكرى الـ 25 لإقامة العلاقات بنشاطات وفعاليات متعددة تتضمن عروضاً فنية لإحدى الفرق البيلاروسية المشهورة في عدد من المحافظات السورية إضافة إلى أيام السينما البيلاروسية.

يذكر أن جمهورية بيلاروس كانت واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفياتي أعلنت استقلالها عام 1991 وعاصمتها مينسك، وتقع بيلاروس في شرق أوروبا وتبلغ مساحتها مئتين وسبعة آلاف وستمئة كيلومتر مربع تغطي الغابات 40 بالمئة منها وتشتهر بالصناعات الثقيلة.

الفئة: