شارات دراما رمضان 2018 تعكس تنوع الألوان والهوية السورية

العدد: 
3947

تقدم الدراما السورية مع كل موسم رمضاني كماَ من الشارات الغنائية التي تشكل جزءا من العمل الدرامي وتعبر عن مضمونه وهويته لتحمل هذا العام هوية الصناعة السورية الخالصة.

تنقلت شارات العام الحالي عبر رحلة موسيقية متكاملة باحثة بعوالم الغناء السوري المتنوع ليقود دفتها ملحنون وكتاب ومغنون مخضرمون وشباب معبرة عن مشاعر حزن والم مع نبرة التحدي والامل في حين نحا توزيعها إلى الأسلوب الهادئ والعميق والأكاديمي.

سجل مطربون سوريون وعرب كبار بأصواتهم حضورا في شارات دراما رمضان الحالي فعكست رسالة العمل من شارة مسلسل روزنا كلمات والحان سمير كويفاتي وغناء ميادة بسيليس المستمدة من بيئة مدينة حلب وصمودها بوجه الإرهاب.

وجاءت شارة الواق واق كلمات سهام الشعشاع وغناء كاظم الساهر وألحان طاهر مامللي محملة برسائل تعبر عن قضايا انسانية من صلب الألم السوري خلال الحرب في حين حملت شارة “قسمة وحب” كلمات والحان باتريك مبارك غناء يوري مرقدة طابع الاغنية الرومانسية بأسلوب تقليدي في معظم خصائصه.

النجوم الشباب كان لهم حيز كبير في شارات الاعمال الدرامية للعام الحالي فسجل عبود برمدا حضوره عبر شارة فوضى كلمات الدكتور موريس منصور والتاليف الموسيقي لطاهر مامللي أما شارة رائحة الروح فكانت بصوت محمد مجذوب وهي من كلمات وديع خوري وألحان وتوزيع آري جان سرحان وفي شارة “شبابيك” قدمت فايا يونان اغنيتها من كلمات والحان وتوزيع إياد الريماوي اعتمدت على كلمات بسيطة ولحن يتكرر مع كل مقطع.

طلاب المعهد العالي للموسيقا كان لهم حضور ايضا في شارات الأعمال الدرامية فسجلت المغنية عبير بطل بصوتها الاكاديمي شارة /الغريب/ الحان طاهر مامللي في حين ادت سارة درويش بصوتها الحساس والمتمكن أغنية شارة وحدن تأليف موسيقي فراس هزيم.

التجديد والمحافظة على بعض الاسماء كان طابع الشارات الغنائية لمسلسلات البيئة الشامية فسجل المنشد عبد الرزاق المنجد أولى إطلالاته بعالم الدراما مع شارة بداية مسلسل عطر الشام3 كلمات اسامة سعود وألحان وتوزيع سعد الحسيني بينما غنى المطرب عاصم سكر شارة النهاية وهي كلمات عبد الرحمن الحلبي اما المطرب الشاب يزن رشيد فسجل حضوره من خلال عملين من ألحان وتوزيع رضوان نصري الأول حريم الشاويش كلمات راميا بدور والثاني وردة شامية كلمات نسيم ديب.

وتفرد مسلسل وهم في شارته الغنائية بأسلوب الحوارية ديو فقدمت الفنانة صفاء سلطان وسلطان سلطان عملا تماهى فيه اللحن والكلمات بهارموني صوتي متكامل وهو من تاليف واعداد موسيقي لايهاب مرادني.

ويسجل هذا العام خصوصية الشارات الغنائية التي ظلت حتى وقت قريب مترافقة مع الموسيقا التصويرية فصار يقدمها مطربون من نجوم الغناء في الوطنالعربي وفنانون وموسيقيون متخصصون.

الفئة: