13 مليون رأس غنم في سورية

العدد: 
3870

 13816721 رأس غنم في سورية نهاية العام 2017 وفق الاحصاء الأخير لوزارة الزراعة والاصلاح الزراعي.

الثروة الحيوانية في القطر وفي صدارتها الأغنام لم تكن بمعزل عن مؤثرات الأزمة وارتداداتها على مختلف القطاعات باعتبار ان التوزع الأساسي لهذه الثروة الحيوية يتركز في محافظات القطر الشرقية الحسكة – دير الزور – الرقة.

سامر الراس مسؤول التخطيط الانتاجي في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي أوضح للفرات ان التعداد الكلي للأبقار بلغ 833052 لنفس العام والجاموس البلدي 6000, الماعز 1800000, الجمال 46321 تنشط تربيتها في البادية السورية وبعض المزارع الأهلية.

المسؤول الاحصائي أضاف : ان الوزارة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة تقوم بدعم وتأمين مستلزمات ورعاية هذه الثروة الحيوية عبر تأمين الأعلاف والأدوية واللقاحات البيطرية إلى جانب حصر أعدادها ومؤشرات تكاثرها بغية الوصول إلى رقم احصائي دقيق يسهم في الحفاظ على زيادة تعداد القطيع الحيواني في سورية.

في سبيل ذلك بيّن مسؤول الاحصاء ان حصر أعداد الثروة الحيوانية في المناطق غير الآمنة يجري نتيجة الظروف الاستثنائية من خلال ملاكها الذين يتوافدون إلى مراكز الحصول على الاعلاف المعتمدة في اماكن السيطرة والعائدة لحضن الوطن حيث ينظر إلى هذه الثروة الحيوية من منظار دعم الامن الاقتصادي وضرورة الحفاظ عليها واتخاذ الاجراءات اللازمة قدر المستطاع.

الفئة: 
الفرات
الكاتب: 
خميس الهتيمي