دائرة العلاقات المسكونية والتنمية تبدأ عملها الإغاثي في دير الزور

العدد: 
3862

أطلقت دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطريركية أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس برنامج التوزيعات في دير الزور لإغاثة الأسر المحتاجة والأشد فقرا وهو البرنامج الذي رافق أهالي دير الزور النازحين من محافظة الحسكة إلى دير الزور .

وحول هذا البرنامج التقينا السيد حسن الطه مدير التوزيع في دير الزور وقال: (هذا البرنامج الذي أطلقته دائرة العلا قات المسكونية والتنمية يقدم المواد الغذائية وغيرها للمساهمة في تخفيف الأعباء المادية الملقاة على كاهل الشرائح الاجتماعية المتضررة والوافدة التي تعاني من ظروف معيشية صعبة9 .

برنامج التوزيعات

وأشار الطه  أن برنامج التوزيعات يشمل المواد الغذائية والصحية والنسائية والأطفال والفرش والقرطاسية وحصص مختلفة وقد بدأ التوزيع بحصص كسوة شتوية للأعمار من سن الخامسة حتى سنة الثانية عشرة وتتضمن الحصة لباسا منوعا  أي أن كل حصة تحوي حوالي 28 قطعة لباس وكذلك تم توزيع حصة تضم حوالي 16 قطعة ( بطانيات – حرامات – مناشف مخدات  وغيرها ) وخلال أيام سوف يتم توزيع الفرش للأسر المحتاجة في مدينة دير الزور .

آلية التوزيع 

ويضم برنامج التوزيع في دير الزور عددا من المتطوعين يقومون بدراسة الأسر ضمن الأحياء ومن ثم إصدار قوائم بأسماء المحتاجين ومن ثم تسليمهم حصصهم بشكل منظم دون أي منغصات وبشكل منظم ومدروس وبالسرعة الفورية بعد الدراسة وهذا يتم من المراكز الخاصة بدائرة العلاقات المسكونية والتنمية .

برامج الدائرة

وبين الطه انه يتم العمل على افتتاح مكتب خاص للدائرة لتنظيم العمل بشكل أفضل والاطلاع عن كثب على واقع المدينة وما تحتاجه الأسر المنكوبة في دير الزور ومن أهم برامج الدائرة التي تنفذ بمختلف مكاتبها في المحافظات هي برنامج الصحة - التوعية الصحية – الدعم النفسي – ترميم مراكز الإيواء والشقق السكنية – البرامج المهنية – البرامج التعليمية – الدعم النفسي – البرامج المهنية – المال مقابل العمل وغيرها .

أهداف الدائرة

وقال الطه أن الدائرة لها صفة اعتبارية وهي مستقلة لا تتبع للجهات العامة تهدف إلى السعي لتقديم الخدمة العادلة للأشخاص الأكثر حاجة ونشر مفاهيم الإنسانية والعدالة والسلام والطمأنينة والتعاون مع المجتمع المحلي بغية الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المتضررين والمحتاجين وكذلك تطوير الشراكة مع المنظمات المحلية والإقليمية والعالمية التي تشاركها الرؤية بهدف الوصول إلى أعلى درجات الاحتراف .

 المستفيدون

وقال المواطن قائد النوري : (لقد عدنا من نزوحنا في محافظة الحسكة ووجدنا دائرة العلاقات أمامنا تعمل على مساعدة المحتاجين كما قدمت لنا المساعدة في محافظة الحسكة ونحن نتقدم لهم بالشكر لوجودهم في دير الزور كون أن أهالي دير الزور بحاجة للمساعدة خاصة أن من عاد إليها بعد نزوحه لم يجد مسكنا أو أي شيء أما من بقي بالمدينة فقد أنهكته سنوات الحصار وأصبحت الحاجة ماسة للمساعدة على مختلف المجالات .

وقال المواطن وليد سعيد : (لقد حصلت على المساعدات في الحسكة واليوم احصل على المساعدة من نفس الجهة في دير الزور وهذا عمل جبار وجهود كبيرة تقدمها بطريركية انطاكية للروم الارثوذكس من خلال ما يعرف دائرة العلاقات لأهالي دير الزور وأتمنى أن يتم تطبيق مختلف البرامج التي تعمل بها الدائرة بدير الزور للحاجة الماسة إليها) .

وقالت المواطنة عبير الصالح:

(لقد حصلت على الكسوة الشتوية وتمكنت من أن أقي أطفالي برد الشتاء وقد وفر لي دعم الدائرة الكثير من المال علما أنني لايمكن أن اشتري هذه الملابس من السوق  لارتفاع أسعارها وهذا حال الكثير من أهالي دير الزور الذين بقوا لسنوات في الحصار وأتقدم من خلالكم بالشكر للبطريركية) .

أخيرا

 ننحني ونرفع القبعات لمن ساهم بدعم أهالي دير الزور وعلى رأسهم  الآرشمندريت الدكتور ألكسي شحادة  و دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس - برنامج التوزيعات.

الفئة: 
الفرات
الكاتب: 
عمار كمور