السجائر الالكترونية تضر الرئتين حتى دون نيكوتين

العدد: 
3849

 

كشفت دراسة أمريكية أن السوائل المستخدمة في السجائر الالكترونية والمحلاة بنكهات مثل الفانيلا أو القرفة قد تؤذي الرئتين حتى عندما لا تحتوي على النيكوتين.

وأجرى باحثون فحصا لما يحدث لخلية وحيدة النواة عندما تتعرض للكيميائيات المنكهة شائعة الاستخدام في سوائل السجائر الالكترونية أظهر زيادة في المؤشرات الحيوية الدالة على حدوث التهاب وضرر في الأنسجة كما سبب الكثير منها موتا للخلايا.

وقال كبير الباحثين في الدراسة والباحث في مجال الصحة البيئية بالمركز الطبي في جامعة روتشستر في نيويورك إرفان رحمن إنه مع مرور الوقت فإن هذا الشكل من الخلايا قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل بالرئتين بما في ذلك التليف وداء الانسداد الرئوي المزمن والربو.

وأضاف رحمن: إن السوائل الخالية من النيكوتين تعتبر بشكل عام آمنة ولكن المركبات التي تضفي النكهة تعتبر غير آمنة عند الاستنشاق.

وخلص الباحثون في تقرير بدورية فرونتيرز إن فسيولوجي إلى أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث من أجل فهم أفضل لما يحدث لخلايا الرئتين عند تدخين السجائر الالكترونية كما أنه يجب إخضاع السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية لقواعد تنظيمية مع وضع ملصقات توضح بالتفصيل مزيج النكهات المستخدم.

نيويورك-سانا-الفرات

الفئة: