خدمات تعليمية وطبية واجتماعية تقدم للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحسكة

العدد: 
3847

 يقدم مركز مار آسيا الحكيم لخدمة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالحسكة منذ تاسيسه في العام 1999 خدمات طبية علاجية وتعليمية متعددة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة واستقبل منذ تأسيسه المئات من الأطفال المصابين بإعاقات مختلفة وقدم لهم الخدمات بشكل مجاني.

وذكرت مديرة مركز مار آسيا الحكيم لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ريما عازار أنه يتم حاليا استقبال نحو 850 طفلا من سن الولادة وحتى عمر 15 سنة بمعدل 35 طفلا يوميا حيث توفر لهم خدمات المعالجات الفيزيائية إلى جانب وجود أطباء مختصين في اختصاصات العظمية والصم والبكم مع تنفيذ عدد من العمليات الجراحية العظمية النوعية.

وبينت عازار أن الأطفال الصم والبكم يخضعون لبرامج تدريبية ينفذها أخصائيون إلى جانب تدريب الأهل على تطبيق هذه البرامج مع أطفالهم المصابين في المنزل مع تقديم تجهيزات طبية وحركية مثل السماعات الطبية للأطفال والكراسي والعكازات المخصصة لذوي الإعاقات وتنفيذ أنشطة ترفيهية وفنية للأطفال وذويهم إضافة إلى دورات التوعية الخاصة بالتعامل مع ذوي الإعاقة والصم والبكم ولغة الإشارة وغيرها من المجالات.

بدوره أشار مدير هيئة مار آسيا الحكيم للإغاثة والتنمية سعد أنطي إلى أنه يتم بشكل مستمر العمل على تزويد مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالتجهيزات الميكانيكية والكهربائية لتقوية العضلات والأطراف لدى الأطفال المصابين إلى جانب تنفيذ تمارين المعالجات الفيزيائية وتأمين العديد من الأجهزة التخصصية بهدف توفير أفضل الخدمات الممكنة للأطفال المراجعين مع الحرص على تقديم هذه الخدمات بشكل مجاني.

المواطنة أم حمزة لديها ثلاثة أطفال يعانون من الضمور المخيخي تقول إن أطفالها المصابين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وست سنوات يحتاجون بشكل مستمر إلى العلاج الفيزيائي والمتابعة من جانب المختصين حيث تكلف الجلسة الواحدة في القطاع الخاص 1500 ليرة سورية وهو ما لا يمكنها تأمينه نهائيا لولا وجود مركز مار آسيا الذي منحها بارقة أمل لمساعدة أطفالها.

من جانبها تشير المواطنة أم أحمد إلى أنها تشعر بتحسن حالة طفلها الذي يعاني من عدم القدرة على النطق وهو بعمر 8 سنوات حاليا لافتة إلى حسن التعامل والاهتمام الجيد من جانب القائمين على المركز مع الأطفال المراجعين بشكل كامل.

أخصائي النطق الدكتور برزان سليمان قال إنه في البداية عند استقبال الأطفال يتم تشخيص حالتهم لتحديد سبب المشكلة النطقية ومدى وجود إعاقة سمعية أو فرط للنشاط أو التوحد أو التخلف العقلي وجميعها تسبب الإعاقة النطقية وبعد تحديد سبب الإعاقة يتم تحديد برنامج جلسات للتأهيل السمعي أو النطقي حسب شدة الإعاقة.

 

الفئة: 
سانا
الكاتب: 
الفرات