الدفاع الروسية: الإرهابيون في سورية يستخدمون طائرات دون طيار أجنبية الصنع

العدد: 
3816

 

جددت وزارة الدفاع الروسية تأكيدها أن التنظيمات الإرهابية في سورية تستخدم طائرات دون طيار لا يمكن صنعها وتجميعها إلا في دول أجنبية.

وأشار مدير قسم بناء وتطوير منظومة استخدام الطائرات دون طيار في هيئة الأركان الروسية اللواء ألكسندر نوفيكوف في تصريحات أوردها الموقع الالكتروني لقناة روسيا اليوم إلى أن عملية تحليل الطائرات دون طيار التي استخدمها الإرهابيون في مهاجمة مطار حميميم أفادت بأنه تستحيل صناعة طائرات دون طيار من هذا النوع محليا”.

ولفت نوفيكوف إلى أن تصميم هذا النوع من الطائرات دون طيار واستخدامها يتطلب “اشراك خبراء تلقوا تدريبا خاصة في بلدان تصنع وتستخدم منظومات الطائرات دون طيار” مشيرا إلى أنه “يمكن شراء قطع طائرة دون طيار بحرية لكن تجميع الطائرة واستخدامها يتطلب تدريبا خاصا وخبرة في هذا المجال ولا يمكن إنتاجها محليا أو استخراجها من قذائف أخرى”.

وأوضح المسؤول العسكري الروسي أن الدراسات الأولية تدل أنه تم استخدام مادة متفجرة هي رباعي نترات خماسي ايريثريتول وهي مادة قوية الانفجار تزيد قوة على مادة الهيكسوجين مشيرا إلى أن “هذه المادة تنتج في عدد من البلدان بما في ذلك في أوكرانيا داخل مصنع شوستكا للمواد الكيميائية وأن الخبراء الروسيين يجرون دراسات خاصة تجري حاليا لتحديد البلد الذي أنتجت فيه المادة”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أكدت أمس أن الطائرات التي اعتدت على مطار حميميم ونقطة دعم القوات البحرية الروسية في طرطوس يوم السبت الماضي انطلقت من جنوب غرب إدلب وتتوافر فيها تكنولوجيا لا تمتلكها إلا الدول.

موسكو-سانا-الفرات