السيدة فيروز ضيفة معرض (من الشام سلام لفيروز

العدد: 
3814

 

حلت السيدة فيروز ضيفة على لوحات الفنان التشكيلي أسامة جحجاح في معرضه “من الشام سلام لفيروز” الذي استضافته غاليري الآرت هاوس بدمشق.

وضم المعرض الذي يستمر لغاية ال 22من كانون الثاني الحالي 16 لوحة للسيدة فيروز مستوحاة من أعمالها عبر المزج بين الرسم الكلاسيكي وتقنيات الكمبيوتر والرسم الحروفي إضافة إلى لوحتين لشخصيات فنية عملت معها كابنها الموسيقار زياد الرحباني وزوجها الموسيقار الراحل عاصي الرحباني.

وتنوعت المدارس الفنية التي اعتمد عليها الفنان جحجاح في لوحاته ليضيف في كل منها تجربة جديدة مسخرا ادوات العصر الحديث بهدف كسر النمطية المعتادة ليطوع بذلك برامج الغرافيك لخدمة العمل التشكيلي.

وبالنسبة للجانب التقني في اللوحات فبين جحجاح في تصريح لسانا إن استخدام تقنية الديجيتال ومعالجته وتقديمه بقالب تشكيلي جديد هدفه ردم الهوة بين الديجيتال والزيتي والاكرليك في العمل الفني التشكيلي الواحد ليعطي بذلك لوحاته طابعا كلاسيكيا تشكيليا خاصا به.

وعن اختيار السيدة فيروز لتكون عنوان معرضه اشار جحجاح إلى أن فيروز بالنسبة له صوت الانسان وهي قامة فنية عظيمة مؤءكدا انه بعد سبع سنوات  من الحرب الإرهابية على بلده لا يزال صامد ويقدم الجمال والفن وان هذا المعرض هو بداية تكريم لايقونات فنية وادبية وفكرية وموسيقية سورية وعربية.

وعن اختياره لبعض أغاني السيدة فيروز في لوحاته بين أنه جسد في كل لوحة اغنية من اغنياتها المحببة الى قلبه بشكل حروفي ما اضفى عليها سحرا ورقيا ممزوجا بالالوان الترابية التي طغت على معظم اللوحات.

التشكيلي أسامة جحجاح من مواليد 1972 درس الفن دراسة خاصة وهو من الفنانين الشباب الذين اتخذوا طريقة مختلفة بطرح العمل التشكيلي الكلاسيكي بهدف سد الفجوة بين اللوحة الكلاسيكية وعصر التكنولوجيا الرقمية الحديثة وله العديد من المعارض التشكيلية الفردية والجماعية في سورية وخارجها.

دمشق-سانا-الفرات

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة