حفل تكريمي للفائزين بجائزة الدولة التشجيعية لعام 2017 في مكتبة الأسد

العدد: 
3801

تقيم وزارة الثقافة عند الثانية عشرة من ظهر يوم غد حفلا تكريميا للفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعام 2017 في مجالات النقد والدراسات والآداب والفنون في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

وشملت قائمة الفائزين الدكتور هايل الطالب الفائز في مجال النقد والدراسات والأديب محمد حسن الحفري في مجال الآداب والمخرج السينمائي جود سعيد في مجال الفنون.

يذكر أن هايل الطالب حاصل على دكتوراه في اللغة العربية وآدابها بمرتبة امتياز عام 2004 رئيس قسم تعليم اللغة العربية في المعهد العالي للغات وعضو الهيئة التدريسية في قسم اللغة العربية وآدابها والمعهد العالي للغات بجامعة البعث.

كلف بالعديد من المهام التدريسية في جامعات عربية إضافة إلى عمله في مجلات علمية صدر له تسعة مؤلفات كتب منها قراءة النص الشعري لغة وتشكيلا وقصيدة الومضة وجماليات الغواية الشعرية وتحولات الدلالة في النص الشعري في المتخيل الأدبي علم الدلالة والمفردات إضافة إلى مشاركته في العديد من المؤتمرات.

أما الأديب محمد حسن الحفري فهو من مواليد درعا 1968 عضو في اتحاد الكتاب العرب بجمعية المسرح ساهم في إعداد وإخراج العديد من الأعمال المسرحية في محافظته حاصل على العديد من الجوائز منها المركز الثالث في جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع العالمي والمركز الثاني في جائزة الرواية العربية بالشارقة وجائزة المزرعة للإبداع الأدبي والفني وجائزة اتحاد الكتاب العرب في مجال قصة الطفل والمركز الأول في جائزة البتاني للقصة القصيرة.

صدرت له العديد من المؤلفات الروائية والقصصية والمسرحية منها بين دمعتين والبوح الأخير في الرواية ومازال حيا وتداعيات الحجارة في الكتابة المسرحية ولحظة دهر -تداعيات رجل مهزوم في القصة كما له عملان دراميان بعنوان بقايا حزن والمقاريد ومجموعة حلقات تلفزيونية متفرقة وساهم هذا العام في كتابة مسلسل حكاية دوت كوم.

أما المخرج جود سعيد من مواليد دمشق 1980 يحمل ماستر في الإخراج السينمائي من لويس لوميير في ليون فرنسا عام 2007 حقق مجموعة أفلام قصيرة منها مونولوج ووداعاً إضافة إلى إخراجه للعديد من الأفلام الطويلة منها صديقي الأخير وبانتظار الخريف ومطر حمص حاز على عدة جوائز منها ذهبية أفضل فيلم عربي في مهرجان سان فرانسيسكو وذهبية مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة ويعكف حالياً على إتمام مشروعين سينمائيين هما درب السما قيد المونتاج ومسافرو الحرب.

دمشق-سانا-الفرات

الفئة: