جلسة تراثية وعرض مسرحي ضمن فعاليات مهرجان الحسكة الثقافي

العدد: 
3773

تضمنت فعالية اليوم الخامس من مهرجان الحسكة الثقافي الذي تقيمه مديرية الثقافة في المحافظة بمناسبة يوم وزارة الثقافة جلسة تراثية وعرضا للمسرح القومي في الحكمة بعنوان (أوراق من الأرشيف) في صالتي المركزين الثقافيين في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وحفلت الجلسة التراثية التي أعدها الباحث عايش كليب بإلقاء كل من الشعراء الشعبيين أحمد الحنش وسليمان العزو وحسين أبو الطيب مجموعة من قصائدهم باللهجة المحكية في فنون العتابا والزهيري والأبوذيات وتناولت مواضيع الغزل والوجدان وحب الوطن والفخر بالشهادة والشهيد إضافة إلى عرض فيلم وثائقي تم تسجيله في قرية تل فويضة بريف محافظة الحسكة يصور العادات والتقاليد المتبعة لحفل الزفاف في الجزيرة السورية.

وأكد الباحث كليب أهمية تخصيص جزء من فعاليات المهرجان لتسليط الضوء على تراث المحافظة الغني الذي يعكس جمالية وغنى النسيج الاجتماعي فيها عبر تقديم مجموعة من قصائد الشعر الشعبي الذي يحظى بجمهور واسع مبينا أن الفيلم الوثائقي عرض التقاليد المتبعة في الجزيرة السورية أثناء التحضير وتنفيذ العرس وما يترافق من طقوس جميلة نفتقدها هذه الأيام تعكس خصوصية التراث في المحافظة وضرورة الحفاظ عليه.

واستضاف المركز الثقافي في مدينة القامشلي مسرحية أوراق من الأرشيف حيث بين اسماعيل خلف مدير المسرح القومي ان العرض من إخراج وليد العمر وبطولة الممثل المسرحي محمد العمر ويعد من أعمال المسرح التجريبي المستند على تقديم وتمثيل عدد من القصص العالمية التي ترتبط جميعها بطابع إنساني يظهر معاناة أبطالها ولكن تنتهي جميعها بوجود خيط أمل بغد أفضل ينسيهم هذه المعاناة.

ولفت خلف إلى أن المسرح القومي شارك في مهرجان الحسكة الثقافي بثلاثة أعمال مسرحية هي الزائر الغريب ووجوه أحن لرؤيتها و أوراق من الأرشيف قدمت في المركزين الثقافيين بمدينتي الحسكة والقامشلي وتم الحرص من خلال المواضيع التي عالجتها على استهداف مختلف الشرائح العمرية منوها بالإقبال الكبير من قبل الجمهور على حضور هذه المسرحيات والتفاعل معها.

ويستمر المهرجان الثقافي حتى يوم الأربعاء القادم ويتضمن إقامة ندوتين ثقافيتين حول الثقافة في مواجهة الإرهاب والثقافة والهوية إضافة إلى عرض الفيلم السينمائي رد القضاء وإعادة تقديم العروض الخاصة بالمسرح القومي.

الحسكة-سانا-الفرات

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة