التنمية اللغوية طريق إلى المعاصرة: جديد سلسلة قضايا لغوية

العدد: 
3758

ضمن سلسلة قضايا لغوية صدر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب التنمية اللغوية طريق إلى المعاصرة للدكتور ممدوح محمد خسارة متضمنا أهمية التنمية اللغوية ومفهومها وأهدافها.

وبدأ الكاتب بتوضيح مفهوم التنمية اللغوية في اللغة مشيرا إلى أنها تشمل زيادة الثروة اللفظية وتطوير أساليب التعبير والتواصل في العربية.
وانتقل الكاتب إلى بيان أهداف التنمية اللغوية والتي تشمل بشكل أساسي مواكبة العربية لمتطلبات العصر الحديث وتطوير المعجم العربي المعاصر وتحديثه واكمال المواد اللغوية وقبول الجديد من الكلمة ومعجمة العبارات الاصطلاحية وتحديث المعجم العربي.

وتطرق الباحث في كتابه إلى أهمية تعريب العلوم وتوطين المعرفة وتطوير لغة عربية علمية تتماشى مع متطلبات العصر وذلك بتحسين طرائق تعليم
العربية ولا سيما لطلبة العلوم وإغناء العربية بالمفردات التي أفرزتها الحياة المعاصرة وتدريس مناهج البحث العلمي من معاجم لغوية ومتخصصة وموسوعات علمية إضافة إلى ضرورة جعل اللغة العربية لغة عالمية.

وخصص الكاتب الفصل الثاني من الكتاب للحديث عن طرائق تنمية اللغة العربية ووسائلها عن طريق التوليد اللغوي من خلال الاشتقاق والمجاز والاقتراض اللغوي.

يذكر أن الدكتور ممدوح خسارة عضو مجمع اللغة العربية بدمشق نشر عشرات البحوث اللغوية في مجلات عربية محكمة وشارك في عدد من المؤتمرات والندوات وألف اثني عشر كتابا في المعجمية والمصطلح والتعريب.

دمشق- سانا-الفرات

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة