سيدة حلبية تبدع في إنتاج مواد تجميلية من البيئة الساحلية

العدد: 
3753

لم تكن تتوقع أنعام شاهين أن طريقة صناعة صابون الغار يدويا التي تعلمتها من أمها وجدتها في مدينة حلب ستكون البداية في مشروعها الصغير الذي تطور لينتج أنواعاً مختلفة من مواد التجميل التي اعتمدت فيها على ما تجود به البيئة الساحلية من أعشاب ونباتات طبية.

شاهين وهي مهجرة من حلب وتقيم حالياً في بلدة مشقيتا بريف اللاذقية أشارت في حديث لنشرة سانا سياحة ومجتمع إلى أن تنوع الغطاء النباتي في الساحل السوري أوحى لها بفكرة مشروعها الصغير الذي يعتمد على انتاج مواد تجميلية مصنعة يدويا ومن مصادر طبيعية مئة بالمئة”.

مشروع شاهين الذي عمره الآن خمس سنوات بدأ بمنتجات محدودة كالشامبو والصابون وبكميات صغيرة لكن طموحها ورغبتها بإيجاد مصدر رزق يسد حاجة أسرتها ويؤمن لها حياة كريمة دفعها للابتكار والتنويع في المنتجات فتعلمت كيفية تصنيع صابون الجبس وصابون بخلاصة حبة البركة وآخر بالالوفيرا وزبدة الشيا وكان آخر ابتكاراتها صابون الرز وصابون الفحم وغيرها من الأنواع التي تعتمد فيها على مواد طبيعية لتحقيق فوائد علاجية للبشرة والشعر على حد قولها.

وحول صابون الغار ذكرت شاهين انها تعلمت أصول صناعته من امها وجدتها عندما كانت في حلب ونقلت معها “الوصفة السحريةإلى اللاذقية التي يعشق سكانها هذا النوع من مصنوعات حلب التراثية فأقبلوا عليها عندما طرحتها الى جانب ابتكارات استوحتها من بيئة اللاذقية الريفية تعتمد فيها على الأعشاب الطبية المنتشرة هناك.

ولفتت السيدة الاربعينية التي تطلق على منتجاتها اسم “وجه القمر”أنها تصنع يومياً قرابة 200 كغ من الشامبو ومئتي قطعة صابون بمختلف الأنواع والاحجام.

توضيب المنتجات بشكل فني يحظى باهتمام شاهين التي يساعدها معظم أفراد أسرتها في العمل وتهتم باضافة لمسات فنية على تغليف منتجاتها باستخدام اقمشة التول والشرائط الحريرية.

وتحرص شاهين على المشاركة في معظم المعارض والبازارات الخيرية التي تقام في اللاذقية للتعريف بمشروعها والترويج له اضافة الى عرض منتجاتها بشكل دائم ضمن مركز بيع منتجات المرأة الريفية التابع لمديرية الزراعة في اللاذقية.

اللاذقية-سانا-الفرات

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة