التوعية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي في محاضرة طبية بثقافي القامشلي

العدد: 
3740

تركزت محاور المحاضرة الطبية التوعوية التي أقامتها مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع جمعية القبس الخيرية في المركز الثقافي العربي بمدينة القامشلي اليوم بعنوان /الأمان يبدأ بفحصك الآن/ على الكشف المبكر لسرطان الثدي وأهم العوامل المسببة له وطرق الوقاية منه.

وقدم المحاضر الدكتور سعيد الحميد شرحا عن خطوات الفحص الذاتي للكشف عن هذا المرض الذي يجب أن تقوم به شهريا كل سيدة تبلغ من العمر 20 عاما وما فوق عن طريق فحص الثدي والتأكد من خلوه من أي تكتل أو ورم أو وجود تغيرات في شكله من حيث اللون أو الحجم مشيرا إلى أنه في حال وجود أي شكوك في وجود ورم يجب مراجعة الطبيب المختص.

وأوضح الدكتور الحميد أن المرض لا يشكل تهديدا على حياة المصابة في حال اكتشافه في وقت مبكر الامر والذي يتيح الشفاء التام بنسب تصل إلى 90 بالمئة من الإصابة ويسمح بعلاج المنطقة المصابة دون الاضطرار إلى اللجوء إلى استئصال كامل الثدي مشيرا إلى وجود عدة عوامل تؤدي إلى ظهور المرض في جسم المريض أهمها العامل الوراثي إضافة للتعرض للإشعاعات القوية والنظام الغذائي والصحي للإنسان.

وأقيمت خلال الشهر الحالي عدة نشاطات ومحاضرات توعوية بأهمية إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي من قبل عدد من الجمعيات الخيرية في محافظة الحسكة.

الحسكة-سانا-الفرات

الفئة: 

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة