المسلسل السوري حرائر يفوز بذهبية الأعمال التاريخية في مهرجان الغدير الدولي التاسع للإعلام بالعراق

العدد: 
2995
فاز المسلسل السوري حرائر للمخرج باسل الخطيب بالجائزة الذهبية للأعمال التاريخية ضمن قائمة الأعمال الفائزة في المسابقة التلفزيونية في مهرجان الغدير الدولي التاسع للإعلام الذي أقيم تحت عنوان “الإعلام عطاء مستمر” في مدينة النجف بالعراق.

ويأتي مسلسل حرائر الذي انتجته المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني عن نص للكاتبة عنود الخالد في إطار مشروع الخطيب لإبراز الوجه المشرق للمرأة السورية حيث تناول نماذج من النساء السوريات اللواتي كان لهن دور تنويري في المجتمع كنازك العابد وماري عجمي وهي شخصيات توثيقية حقيقية.

ويصنف المسلسل الذي عرض في الموسم الرمضاني 2015 كعمل اجتماعي درامي تدور أحداثه في فترة من تاريخ سورية وتحديدا بين عامي 1915-1920 في أواخر الاحتلال العثماني الذي أفرغ البلاد من الرجال والخيرات ولاحق كل من يقول كلمة حق دفاعا عن وطنه سورية.

وشارك في المسلسل نخبة من الفنانين السوريين منهم سلاف فواخرجي و حلا رجب ولمى الحكيم وصباح الجزائري ورفيق سبيعي وايمن زيدان ونجاح سفكوني.

وقال الخطيب في تصريح ل سانا الثقافية هذه الجائزة اعتبرها جائزة لكل فريق العمل من فنانين وفنيين لأنهم بذلوا أفضل ما لديهم لإنجاحه مضيفا أنه قدم من خلال مسلسله اقتراحا جديدا للأعمال التلفزيونية التي تدور في دمشق من خلال إظهار صورة مختلفة للمرأة السورية باعتبارها قضية مهمة في حياتنا وتشكل الحيز الأكبر لأي موضوع.

وبين الخطيب أن حرائر هو متابعة للمشروع الذي بدأه منذ بداية الأزمة بتقديم ثلاثة أفلام سينمائية تتمحور حول المرأة السورية في زمن الحرب التي تعيشها سورية أراد من خلالها إحياء صورة المرأة في الدراما التاريخية المعاصرة بطريقة مختلفة تظهر حقيقة المرأة السورية وتخالف النمط السائد في أعمال أخرى فهي إنسان له مشروعه وطموحاته.

يذكر أن الدورة التاسعة من مهرجان الغدير الدولي للإعلام أقيمت بمشاركة 151 جهة إعلامية من 18 بلدا عربيا وإسلاميا وإجنبيا منها 67 قناة فضائية و25 إذاعية و36 شركة إنتاج و16 صحيفة ووكالتان إخباريتان قدمت 265 عملا تلفزيزنيا و107 أعمال إذاعية تنافسوا على جوائز المهرجان.

وتضمنت فعاليات المهرجان الذي استمر ثلاثة أيام ندوات وسوق المهرجان ومسابقات إذاعية وتلفزيونية وللصحف إضافة إلى جلستي الافتتاح والختام التي كرم فيها الشهداء ورموز الفن العربي والرواد.

الفئة: