لري 1900 دونم...تركيب محولة كهربائية في ناحية التبني بريف ديرالزور

قامت منظمة اوكسفام وبالتنسيق مع مديرية زراعة دير الزور بتركيب محولة كهربائية في مدينة التبني من أجل تشغيل مجموعتي ضخ على الطاقة الكهربائية في موقعي (البطين والجواسمة ) ماسيؤدي إلى ري ١٩٠٠ دونم على الطاقة الكهربائية.

من جانب ثان نفذ في قرية الطابية شامية التابعة لدائرة زراعة موحسن بحضور مجموعة من الفنيين بيان عملي عن طريقة تحضير الكومبوست وذلك ضمن نشاطات حقل السمسم العضوي الارشادي المنفذ.

وقال مدير الزراعة والإصلاح الزراعي بدير الزور المهندس محمود نوري الحيو: إن الكمبوست السماد العضوي هو عبارة عن سماد عضوي مكون من مخلفات نباتية وحيوانية فقط وخالٍ تماماً من أي مواد كيميائية.

وتابع الحيو لقد تم تدريب الفلاحين على إنتاج السماد العضوي من قبل الفنيين في المديرية ودائرة زراعة موحسن لاستخدامه في الزراعات الأسرية, وقد وزعت المديرية شتول الخضار الشتوية المنتجة في مشاتل الزراعات الأسرية في دائرة موحسن على المستفيدين السبعة في منطقة (البوناصر) مجاناً, وبلغ عدد المشاتل 128 مشتلاً موزعة بريف دير الشرقي والغربي.

وأضاف الحيو لقد تم الكشف على حقل السمسم في المنطقة التي استخدم فيها السماد العضوي بدل المواد الكيميائية المنفذ لدى أحد المزارعين, وتقييم كمية الإنتاج لاعتمادها بشكل علمي وعملي.