الصين تعارض القيود الأمريكية على هواوي

sean.jpg

أعلنت الصين معارضتها بشدة القواعد والقيود الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة ضد عملاق الاتصالات الصينية شركة هواوي مؤكدة أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حقوق ومصالح الشركات الصينية.

ونقلت شينخوا عن وزارة التجارة الصينية قولها على لسان المتحدث باسمها اليوم أن “الولايات المتحدة استغلت سلطاتها الوطنية واستخدمت ما يسمى مخاوف الأمن القومي كذريعة وأساءت استخدام قيود التصدير لقمع شركات بعينها في دول أخرى الأمر الذي يعد انتهاكاً لمبادئ السوق والمنافسة العادلة وتجاهلاً للقواعد الاقتصادية والتجارية الدولية الأساسية وتهديداً شديداً لأمن سلاسل الصناعة والإمداد العالمية”.

وحثت الوزارة الولايات المتحدة على وقف هذه الإجراءات الخاطئة فوراً وخلق ظروف للتجارة والتعاون الطبيعي بين الشركات لأن هذه الإجراءات لا تقوض فقط مصالح الشركات الصينية والأمريكية ولكنها تضر أيضاً بمصالح الشركات من دول أخرى.

وأكدت الوزارة أن الصين ستتخذ أي إجراءات ضرورية للدفاع عن الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية.

وجاءت هذه التصريحات رداً على إعلان وزارة التجارة الأمريكية أمس الأول أنها ستفرض قيوداً جديدة على استحواذ هواوي على أشباه الموصلات من خلال وقف إمدادات الشرائح الإلكترونية للشركة الصينية.

وكان محللون سياسيون أكدوا أمس أن الخطاب العدائي والحرب التجارية التي يشنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأعضاء إدارته على الصين تضر بالاقتصاد الأمريكي وتدمر التعاون الثنائي بين البلدين بشكل كبير ما يعيق الجهود المشتركة لمكافحة الأوبئة الصحية العالمية في المستقبل.

رقم العدد:4578