إنتاج 200 ألف غرسة وافتتاح ثلاثة مخافر حراجية في دير الزور

EHRAJ-DEZ.jpg

عمار كمور

أكد رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة دير الزور المهندس محمد شداد  أن الخطة الإنتاجية لهذا العام بلغت 200 ألف غرسة حراجية من أصناف متنوعة منها:  النخيل البذري والنخيل المروحي والكازورينا والكينا وليغستروم والصنوبر والسرو والعفص والأزدرخت، وبلغت نسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية 100% كما قمنا ببيع وتوزيع 27400 ألف غرسة حراجية متنوعة.

وتابع الشداد  : لقد تم تنفيذ خطة التحريج الاصطناعي في موقع حاوي البغيلية حيث تم زراعة 250 دونماً بغراس حراجية متنوعة بلغ عددها 11 ألف غرسة ويتم سقايتها بشكل مستمر ومن جهة اخرى يقوم عمال الحراج بجمع البذور من الأمهات وغربلتها وتنظيفها وتجهيزها من أجل تنفيذ خطة العام القادم .

وأشار الشداد  إلى أن الخطة تتوزع على مرحلتين ربيعية وخريفية، لإعداد غراس حراجية محددة وزراعتها في أكياس بغية بيعها وزراعتها في مواقع التحريج.

من جانب آخر ذكر الشداد أنه تم افتتاح ثلاثة مخافر حراجية لحماية المواقع الحراجية من التعديات وهي:  مخفر حراج المركز في موقع سد مسعود ومخفر حراج عياش ومخفر حراج الميادين. وتم توزيع عناصر الضابطة الحراجية على هذه المخافر لتنظيم الضبوط الحراجية بحق المخالفين علما أنه تم تنظيم سبعة ضبوط حراجية بحق المخالفين وإحالتها إلى القضاء أصولاً، وكذلك تم تشكيل فرق لإطفاء الحرائق وتجهيزها بما يلزم من إطفائيات وصهاريج ومعدات أخرى، وتم منح رخصة واحدة للخزن والاتجار بالمواد الحراجية ومنح عشر رخص نقل للأشجار الحراجية.

وأضاف الشداد: تم افتتح عدداً من الدورات بما يخص المحميات والتنوع الحيوي والسياحة البيئية والإرشاد الحراجي  كما تم إعادة تأهيل حديقة طليطلة وحديقة النبلاء وأغلب الجزر الوسطية والدوارات في مداخل المحافظة بالتعاون مع مجلس مدينة دير الزور.

رقم العدد:4260