فوائد حبوب الزنك

fed-znk.jpg

الزنك هو أحد العناصر الغذائية التي تلعب دوراً أساسياً في أجسامنا، فهو يشارك في إنتاج ما لا يقل عن 300 أنزيم ويساعد في مئات عمليات الجسم بدءاً من إنتاج الحمض النووي إلى إصلاح الخلايا. وبما أن أجسامنا لا يمكنها إنتاج الزنك ذاتياً فإنه يمكن تناوله بشكل طبيعي من العديد من الأطعمة كالمأكولات البحرية واللحوم والفول. ولكن قد لا توفر الأطعمة الكمية اللازمة يومياً لذا يمكننا التعويض عنها بما يسمى حبوب الزنك. نتحدث في هذا المقال عن الفوائد الصحية المحتملة لحبوب الزنك.

الزنك ضروري لتنمية الإنسان وتعزيز الجهاز المناعي، فهو لا يساعد في منع مجموعة من الأمراض فحسب، بل يمكنه أيضاً علاج بعض الحالات الصحية. وفيما يلي فوائد حبوب الزنك لجسم صحي:  

يقي من الأمراض حيث تقوي حبوب الزنك الجهاز المناعي، إذ يمكن أن تزيد المستويات المنخفضة من الزنك خطر الإصابة بالعدوى، مثل الالتهاب الرئوي. يحسن أعراض داء ويلسون وهو اضطراب وراثي ينتج عن تراكم النحاس في الجسم. تعالج الاسهال وخاصة عند الأطفال. يساهم في سرعة التئام الجروح. يحسن من أعراض الضمور البقعي ، وهو مرض في العين مرتبط بالشيخوخة حيث يتضرر جزء من شبكية العين. يعالج الأمراض الجلدية. يحسن من أعراض القرحة المعدية والالتهابات المعوية. يلعب الزنك دوراً أساسياً في تكوين العظام وصحتها، وقد يساعد في منع هشاشة العظام. يساهم في علاج بعض الحالات العصبية. يعالج نزلات البرد أو الزكام. يساهم في قوة الذاكرة والتعلم.

فوائد حبوب الزنك للبشرة :

عندما تعتني ببشرتك فقد لا يخطر على بالك أن تضمّ الزنك إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بك، ولكن لو علمت أنّ هذا المعدن موجود في كل خلية في جسمك، وتعتمد خلايا الجلد بشكل خاص على خصائص الزنك القوية إذ تتركز في الطبقة العليا من الجلد بما يصل إلى ستة أضعاف المعدن الموجود في الطبقات السفلية، إذاً كيف يحافظ الزنك على صحة البشرة وإشراقها من الداخل والخارج.

يعمل كمضاد للأكسدة مما يحسن من البقع الداكنة في البشرة. يساعد على شفاء البشرة وتجديدها. قد يعالج حب الشباب. يعمل كواقي فعال للشمس. يزيل القشرة ويخفف من حكة فروة الرأس. يساعد في علاج الطفح الجلدي والقروح الأخرى.

فوائد حبوب الزنك للشعر :

يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها. يساعد في الحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول البصيلات بشكل صحيح. يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك، وتشير الدراسات إلى أن مكملات الزنك تقلل من تساقط الشعر الناجم عن نقص الزنك في الجسم.

ومع ذلك فإن تناول جرعة عالية جداً يمكن أن يساهم أيضاً في تساقط الشعر. لهذا من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة الغنية بالزنك كالمحار ولحم البقر والسبانخ وبذور اليقطين والعدس.

فوائد حبوب الزنك للتنحيف :

إنّ للزنك دوراً مهماً في معدل التمثيل الغذائي والنمو ،وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة عادة ما تكون لديهم مستويات منخفضة من الزنك في الجسم.

لذا فإن تناول حبوب الزنك قد يساعد في تحسين مؤشرات كتلة الجسم وفقدان الوزن بالإضافة إلى تحسين مستويات الدهون الثلاثية.

فوائد حبوب الزنك للطول :

كشفت دراسة أن تناول حبوب (مكملات) الزنك بشكل منتظم لمدة لا تقل عن 6 أشهر لدى الأطفال في سن المدرسة يعمل على زيادة نسبة النمو الخطي( Linear growth) أي الطول.

لكن لكي يحقق الزنك الأثر المطلوب على الطول يشترط تصحيح حالة الحديد والهيموغلوبين في الدم.

أي يمكننا القول بأنّ مكملات الزنك تعتبر بمثابة استراتيجية روتينية لتحسين وتقليل التقزيم لدى الأطفال في المرحلة المدرسية.

رقم العدد:4780