فوائد نبات العرعر

3339.jpg
العرعر له خصائص مضادة للجراثيم: يمتاز العرعر بغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم. يفيد العرعر جهاز الهضم: نبات العرعر المر يساعد على تحسين عملية الهضم، مما يعزز من إنتاج اللعاب والإنزيمات الهاضمة وكذلك إفرازات حمض المعدة، مما يسهل الهضم. العرعر مدر للبول: تناول توت العرعر قد يقلل من علامات الانتفاخ وكذلك احتباس الماء، وفقاً لجامعة ميشيغان، يعتبر العرعر مدراً للبول حقاً، مما يعني أنه يحسن إخراج البول، كما يمنع العرعر التهابات المسالك البولية من خلال المساعدة في القضاء على البكتيريا والسموم داخل الجهاز البولي.
يقوي المناعة: إذا أردت تقوية جهازك المناعي فعليك بتناول العرعر فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعزز جهازك المناعي لمحاربة الأمراض.
يفيد الكلى: أهم ميزة صحية لتوت العرعر هي تأثيره القوي على عمل الكلى، فهي تعتبر مدر طبيعي للبول وعادةً ما تستخدم هذه العشبة لتجنب تكون حصوات الكلى والمثانة.
العرعر يفتح الشهية ويساعد على زيادة الوزن: في حال لاحظت فقدان الشهية، سيساعدك توت العرعر على فتح شهيتك، وتناول الطعام، ولهذا السبب يمكن أن تكون مفيدة إلى حد ما لمساعدتك على زيادة الوزن عن طريق زيادة تناولك للطعام. يخفف الألم: يساعد العرعر في تقليل الآلام المتعلقة بهشاشة المفاصل والعضلات، وبسبب حالات مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل.
العرعر غني بمضادات الالتهابات: يمكنك استخدام العرعر لعلاج أمراض مثل النقرس والتهاب المثانة والتهاب الشعب الهوائية وما إلى ذلك. بالإضافة إلى أنه تخفف التورم لغناه بمضادات الالتهابات.
يقي من الإصابة بالسرطان: تناول العرعر بانتظام يقيك من الإصابة ببعض أنواع السرطان، لغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع انتشار الخلايا السرطانية. يمنع اضطرابات الدماغ: تناولك لنبات العرعر يساعد في الحفاظ على صحة دماغك وخلوه من النوبات وكذلك الآلام الأخرى. يفيد ضد لدغات الأفاعي: تم اكتشاف توت العرعر ليكون مفيداً جداً ضد لدغات الأفاعي بسبب خصائصها العلاجية. يساعد على التخسيس: إذا كنت تريدين التخلص من الوزن الزائد والسمنة والوصول إلى الوزن المثالي فعليك تناول نبات العرعر، فهو يساعد على طرد الفضلات من الجسم، ويحفز التعرق، ويشجع خلايا وأعضاء جسمك للعمل بشكل أفضل. يمنع التهابات المسالك البولية: يساعد نبات العرعر في منع التهابات المسالك البولية، ولهذا السبب يسهل طرد الفضلات من الجسم، ومدر جيد للبول. يخفض سكر الدم: يعمل نبات العرعر على خفض مستويات السكر في الدم من خلال تعزيز إفراز الأنسولين. يقلل الغازات: توت العرعر له تأثير طارد للغازات، مما يعني أنه قادر على المساعدة في تجنب أو حتى تقليل وجود الغازات داخل المعدة والأمعاء. يفيد اللثة والأسنان: يساعد زيت العرعر الأساسي في علاج آلام الأسنان، ويقوي قبضة اللثة في أسنانك ويحميها من الارتخاء. يعزز اللياقة البدنية: يمكنك استخدام زيت العرعر لشد العضلات المترهلة ويوفر إحساساً بالحزم واللياقة البدنية وكذلك الشباب.
فوائد العرعر للبشرة :
يمكنك استخدام العرعر على البشرة لتطهير مسام الجلد مما يمنع انسداد المسام لضمان تألق البشرة وتغذيتها بشكل جيد، ويتم استخدام العرعر في العديد من مستحضرات التجميل (مثل أحمر الشفاه وظلال العيون وما إلى ذلك) كمكون أساسي. يحافظ على شباب بشرتك ومكافحة الشيخوخة: لا يمكن أن يساعدك توت العرعر على الظهور بمظهر أصغر سناً فحسب، بل يحافظ أيضاً على شبابك لأنه مقوي للجهاز التنفسي الصحي والمتوازن والجهاز الهضمي والدورة الدموية. يخفف الاضطرابات الجلدية الشائعة: مثل الحكة والقشور، ويعالج الصدفية.
فوائد العرعر للشعر :
إذا كنت تريدين الحصول على شعر صحي وقوي ولامع فعليك بتناول نبات العرعر، أو استخدام زيت العرعر للشعر، فهو علاج طبيعي لتساقط الشعر ويحفز نمو الشعر.
خلطة زيت العرعر للشعر :
امزج العرعر مع إكليل الجبل وزيت الأرز العطري وزيت الزيتون ودلكي بها فروة رأسك. اتركيه لبعض الوقت ثم اشطفيه، كما يمكنك دمجه مع بلسم غير معطر أو حتى شامبو ثم استخدامه بشكل متكرر .