البدء بزراعة القمح والشعير بحمص والحسكة

brdaa.jpg

حمص-سانا

أعلنت مديرية زراعة حمص عن بدء الفلاحين بزراعة محصول القمح في المحافظة حيث بلغت المساحة المزروعة بالقمح المروي حتى الآن 210 هكتارات وبالقمح البعل 345 هكتارا.

وأكد مدير الزراعة المهندس نزيه الرفاعي في تصريح لمراسل سانا أن المساحة المزروعة بالشعير المروي بلغت 40 هكتارا وبالشعير البعل 5491 هكتارا والفول الحب البعل 4 هكتارات والفول الحب المروي 30 هكتارا والعدس البعل 2 هكتار والبازلاء الحب المروية 30 هكتارا والحمص البعل 50 هكتارا والبيقية الحب البعل 3 هكتارات والبيقية الرعوية 2 هكتار والجلبانة البعل 20 هكتارا.

وكانت مديرية زراعة حمص وضعت خطتها للموسم الزراعي الحالي بزراعة 41 ألفا و982 هكتارا بالقمح منها 24 ألفا و132 هكتارا للمساحات البعلية والباقية للمروية بزيادة قدرها 1820 هكتارا عن المساحات التي كانت مخططة العام الماضي.

وفي الحسكة أشار مدير الزراعة المهندس رجب سلامة في تصريح لمراسل سانا إلى أن عملية زراعة محصول القمح بدأت بالمحافظة حيث شملت زراعة القمح البعل مختلف مناطق المحافظة ولا سيما المنطقتان الجنوبية والغربية وريف مدينة الحسكة حيث يحرص الفلاحون خلال الفترة الحالية على الاستفادة من تأثير المنخفض الجوي الذي يسيطر على أجواء المحافظة وكميات الأمطار الجيدة المرافقة له والتي تساهم في إرواء التربة وتخزين الرطوبة فيها.

ولفت المهندس سلامة إلى أن عمليات زراعة محصول الشعير مستمرة وستشهد خلال الفترة الحالية ازديادا كبيرا استغلالا للظروف الجوية مشيرا إلى أن مديرية الزراعة وعبر الدوائر الزراعية المنتشرة في المحافظة مستمرة بمنح الفلاحين وثيقة التنظيم الزراعي الخاصة بزراعة محصولي القمح والشعير.

يشار إلى أن خطة زراعة القمح البعل في محافظة الحسكة 443228 هكتارا والقمح المروي 301293 هكتارا والشعير البعل 333380 هكتارا والشعير المروي 24331 هكتارا.