24 الجاري تسويق الأقطان بدير الزور ولا إصابات فيه

152130800159.jpg
 
 
 
 
 
 
 
حددت  اللجنة الزراعية الفرعية في دير الزور يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري موعدا  لتسويق محصول القطن في المحافظة.
وبين مدير محلج دير الزور المهندس صالح الهرمش أن اللجنة الفرعية الزراعية حددت  يوم 24 /9/2020 موعدا لتوريد موسم القطن لمحلج دير الزور حيث سيتم استلام الأقطان من الفلاحين ووزنها في قبان المحلج بعد وضعها في شاحنات مخصصة من قبل المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان ليصار إلى نقلها من دير الزور إلى محالج المنطقتين الوسطى والشمالية  على نفقة المؤسسة وبموجب شهادة منشأ.
ولفت الهرمش إلى أن التعاون قائم بين جميع الجهات من المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان واتحاد فلاحي دير الزور والمصرف الزراعي والجمعيات الزراعية والفلاحين لتسهيل عملية التسويق.
وذكر مدير الزراعة المهندس محمود الحيو  أن حالة محصول القطن جيدة وتبشر بموسم مميز بعد أن تم تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للفلاحين وتوزيع البذار نوع “دير22” عليهم وهو الصنف المعتمد والمناسب لطبيعة الجغرافيا والطقس في المحافظة.
كما أوضح أن المساحة المخططة للزراعة بمحصول القطن في المحافظة للموسم الحالي تبلغ 14300 هكتار تمت زراعة 12200 هكتار منها وتتم متابعة حالة المحصول بشكل مستمر من قبل دائرة الوقاية حيث لا توجد أي إصابات باستثناء إصابات فردية خفيفة تمت معالجتها بشكل فوري ، لافتاً إلى أن تقديرات متوسط إنتاج الهكتار الواحد من القطن في المحافظة نحو 3250  كيلوغرام .
بدوره قال مدير المصرف الزراعي بدير الزور المهندس بسام الكصيري “إن المصرف مستعد بشكل جيد لموسم القطن لهذا العام ولتقديم الدعم للفلاحين وتسديد قيم الأقطان بصورة مباشرة  وتم تأمين 80 ألف شل قطن فارغ لتحميل الأقطان.
يذكر أن محافظة دير الزور سوقت العام الفائت 6406  طن من القطن.
دير الزور – إبراهيم الضللي