قروض دون فائدة لتمويل مشاريع للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين

krodd.jpg

في إطار تسهيل فرص اقامة مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر للمستفيدين من برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية وقع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اتفاقية تعاون مشترك مع المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير.

وتنص الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم في مبنى الوزارة على منح المؤسسة الوطنية قروضا دون فوائد للمسرحين المقبولين في برنامج دعم وتمكين المسرحين بسقف خمسة ملايين ليرة سورية كحد اقصى حيث يقوم الصندوق الوطني بتسديد قيمة فائدة القرض كاملة والبالغة 10 بالمئة وتصل مدة تسديد القرض إلى 5 سنوات كحد أقصى تبدأ من تاريخ استحقاق القسط الأول.

ويبدأ استقبال طلبات الاستفادة من القروض اعتبارا من أول أيلول القادم من خلال مراجعة أحد فروع ومراكز الصندوق الموجودة بالمحافظات وعددها 31 لتزويدها بكتب الى فروع المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير الموجودة في كل من “دمشق وحلب والسويداء وطرطوس واللاذقية وجبلة” إضافة إلى أنه سيتم افتتاح مكتبين للمؤسسة في كل من حمص وحماة في شهر تشرين الأول القادم.

وفي تصريح للإعلاميين بينت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري المكلفة تسيير الأعمال أن الاتفاقية تسهم بتقديم فرص تمويل لإقامة المشاريع والدعم الفني للمسرحين المقبولين في البرنامج مشيرة أن الوزارة تعمل على تسهيل فرص الحصول على القروض من خلال هذه الاتفاقية وإزالة صعوبات توفر ضمانات لدى المقترض ما يزيد من اقبال المسرحين على إقامة مشاريع خاصة بهم.

مماثل لفت المدير التنفيذي للمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير منير هارون إلى أن الاتفاقية تسهم بتكوين تنمية مستدامة ودخل ثابت وإدخال المسرحين بسوق العمل واستثمار طاقاتهم مؤكدا أن المؤسسة تقدم الدعم اللوجيستي لكل مسرح مستفيد من البرنامج لديه فكرة مشروع تتضمن “استشارات قانونية ومالية وتسويقية”.

ونوه مدير عام الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية المهندس لؤي العرنجي بأهمية الاتفاقية للمساهمة بدفع عجلة الاقتصاد وتأمين رأس المال البشري لإعادة الإعمار وتسهيل ضمانات منح القروض وعدم حصرها بأنواع محددة من المشاريع مبينا أنه بهدف إكساب الراغبين بتطوير مشاريعهم خبرات عملية تقام دورات تدريبية في مراكز دعم وتمكين الشباب التابعة للوزارة أو أي جهة أخرى يتم التعاون والتنسيق بينها وبين الصندوق.

يشار إلى أن برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم أقره مجلس الوزراء في العاشر من شباط العام الماضي ويستفيد منه المسرحون ممن أمضوا خمس سنوات فأكثر في خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية والمسرحون نتيجة الإصابة خلال العمليات الحربية بغض النظر عن مدة الخدمة ولا يتقاضون أي راتب كلي أو جزئي وبلغ عدد المستفيدين من المرحلة الأولى منه أكثر من 36 ألف مسرح بينما وصل عدد المسجلين للاستفادة من المرحلة الثانية أكثر من 31 ألف مسرح.

رقم العدد: 4655