انخفاض بأعداد الثروة الحيوانية بالحسكة .. والسبب التهريب !!

IMG-20190908-WA0002.jpg

الحسكة -حجي المسواط :

انخفضت أعداد الثروة الحيوانية في محافظة الحسكة خلال السنوات الأخيرة حيث سجلت إحصائيات مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بالحسكة في العام 2017 أعداد الاغنام بنحو مليون و532 ألف رأس .
فيما وصلت الأبقار إلى حوالي 75الف راس ومن الماعز 213 الف راس .
هذا وسجلت إحصائيات العام الفائت انخفاضاً بأعداد الأغنام والتي بلغت مليون و400 ألف ، فيما انخفضت أعداد الأبقار إلى 70 ألف و243 رأساً ، والماعز انخفضت الى 158الف و744رأساً .
وعزا رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي بمديرية زراعة الحسكة المهندس " عز الدين الحسو " تناقص اعداد الثروة الحيوانية بسبب عمليات التهريب الى دول الجوار وغلاﺀ أسعار المواد العلفية مما اضطر المربين إلى بيع جزﺀ من أغنامهم لإطعام الجزﺀ الآخر ، ناهيك عن قلة المراعي خلال العام السابق الذي امتاز بالجفاف إضافة إلى الأمراض والأوبئة التي أصابت الثروة الحيوانية وادت لنفوق جزﺀ منها .
واشار رئيس الدائرة انه خلال العام الحالي توفرت المراعي بشكل كبير كماتم تخفيض أسعار المواد العلفية عن طريق مؤسسة الأعلاف بأقل من 20 %، لافتاً الى ان هناك ارتفاعاً بأسعار الثروة الحيوانية بمقدار الضعف عن العام الفائت .
ولم يُخف المهندس " الحسو " إن عمليات الإحصاﺀ يتم بعضها بشكل ميداني في بعض المناطق والبعض الآخر لايكمن الوصول اليها تتم بشكل مكتبي عن طريق الدوائر الزراعية بالمناطق والنواحي والقرى .

رقم العدد:4342