تراجع حاد لسعر صرف الليرة التركية

trjeaa.jpg

تراجع سعر صرف الليرة التركية بشكل حاد بسبب قرار السلطات التركية إلغاء نتائج الانتخابات البلدية في اسطنبول وسط تصاعد مخاوف المستثمرين من حالة عدم الاستقرار السياسي.

وذكرت وكالة بلومبرغ الأميركية أن الليرة التركية تراجعت مقابل الدولار الأميركي يوم أمس أكثر من 3 بالمئة مسجلة أدنى مستوى في 7 أشهر وذلك بعد الإعلان عن قرار الإلغاء وواصلت العملة التركية تراجعها اليوم حيث انخفضت بنسبة 94ر0 بالمئة إلى 1384ر6 ليرات للدولار.

وأضافت الوكالة: إن المستثمرين يهربون من الليرة في محاولة لتجنب التداول بها لتفادي أي هبوط قد يصيبها مؤكدة أن ” قرار إلغاء الانتخابات البلدية يعد دليلا على حكم رجب طيب أردوغان الاستبدادي المتزايد خلال أكثر من عقد ونصف في السلطة ” فيما قال استراتيجي العملات في شركة الخدمات المصرفية (ستاندرد تشارترد) إيليا غوفشتاين: “لقد تم تذكير المستثمرين مرة أخرى بالحالة الهشة والمتآكلة للمؤءسسات الديمقراطية في تركيا” .

وكانت اللجنة العليا للانتخابات رضخت لأوامر أردوغان وقررت أمس إعادة إجراء انتخابات بلدية اسطنبول في الـ 23 من حزيران المقبل بعد أن كان مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم امام أوغلو فاز فيها على مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلدريم.

رقم العدد: 4245