برنامج ذهب عتيق… مبادرة مجتمعية في الحسكة لدعم كبار السن والاستفادة من خبراتهم

يستقطب برنامج “ذهب عتيق” الذي ينفذه فرع الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية بالحسكة كبار السن والموظفين والعمال المتقاعدين بهدف دعمهم مجتمعيا والاستفادة من خبرتهم الطويلة عبر مشاركتهم في جلسات حوارية دورية تناقش خلالها مواضيع في مختلف المجالات للوصول إلى رؤى ونتائج يستفيد منها الحضور ولا سيما من فئة الشباب.

وتدور في الجلسات التي تنفذ في مركز بيت الكل التابع لفرع الجمعية بمدينة الحسكة مناقشات وحوارات ومواضيع يقدمها القائمون على المشروع ويشارك كبار السن والمتقاعدون في طرح رؤيتهم وخبرتهم تجاه هذه المواضيع التي قد تكون مهنية أو اجتماعية أو شؤونا حياتية ليبدي جميع الحاضرين آراءهم انطلاقا من خبرتهم في الحياة ويستفيدوا في نهاية الجلسة من تبادل الآراء والأفكار.

وبين مسؤول ملف المشاريع الصغيرة وكبار السن في فرع الجمعية بيير الأحمد في تصريح لمراسل سانا أن برنامج ذهب عتيق من البرامج المهمة في الجمعية ويستهدف كبار السن لأنهم من الفئات العمرية الأكثر هشاشة مجتمعيا وذلك ضمن مساحات امنة في المراكز المجتمعية بهدف تقديم الدعم لهم والتخفيف من الضغوط النفسية وتبادل الخبرات ودعم بعضهم البعض ليكونوا أشخاصا فاعلين في المجتمع انطلاقا من خبراتهم السابقة.

وقال المعلم المتقاعد محمود الحمود.. إنه يأتي إلى المركز طوعيا نظرا للدعم المعنوي الذي يقدمه والاستفادة من خبرة زملائه الموجودين كل في مجال عمله من خلال طرح مواضيع معينة تتعلق بشؤون العمل وضمن القطاعات المختلفة والاستفادة من خبرة الحضور في هذا المجال إضافة إلى طرح مواضيع مجتمعية يعيشها الناس.

العامل المتقاعد علي حج خلف أشار إلى أن برنامج ذهب عتيق هو أشبه بمركز ثقافي مصغر ومكان يجتمع فيه الأصدقاء ليعبروا عن أفكارهم وطروحاتهم تجاه مواضيع مختلفة وتعم الفائدة على الجميع.

المدرس المتقاعد خليل كركوكلي أوضح أنه يتردد إلى المركز بواقع مرة إلى مرتين أسبوعيا ويتم فيه لقاء الأصدقاء ومناقشة أصحاب الخبرة في مواضيع مختلفة لتحقيق المتعة والفائدة للجميع.