المختار من محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء.. جديد سلسلة ثمرات العقول

يعد كتاب المختار من محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء للراغب الاصفهاني أحد كتب الثقافة الأدبية العامة في تراثنا العربي وهو دائرة معارف غنية مليئة بالأشعار والنثر وروائع الأخبار وبدائع الحكم.

الكتاب الذي صدر مؤخرا عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة ثمرات العقول ضمنته مؤلفته الدكتورة منى طعمة مختارات نفيسة من الثقافة العربية والعالمية حيث لا يمثل مدة زمنية معينة أو عصرا من العصور إضافة إلى اختيارات عامة من نكت الأخبار وعيون الأشعار وحكم البلغاء.

واحتوى الكتاب 25 بابا داخل كل باب فصل بداخله فقرات ذات عناوين تعالج العديد من المواضيع منها العقل والجهل والاستعطاف والعطاء والأبوة والنبوة والشجاعة والغزل وما يتعلق بهما والأزمنة والأمكنة والأشجار والنيران والملك والجن وفنون مختلفة وغيرها الكثير.

ويعتبر الكتاب الأصلي موسوعة ضخمة تقع في أربعة مجلدات وأبوابه المتعددة تختلف حسب الموضوع المطروق وليس ثمة منهج محدد في إيرادات الموضوعات إلا أنه جمع ما تفرق مما يتصل بمعنى واحد ضمن الحد الذي يعقده وغالبا كان يبدأ الفصول والفقرات بآيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية شريفة ومن ثم طرف من الأشعار الرائعة والأخبار الشائعة والأمثال.

يذكر أن مؤلف الكتاب الراغب الأصفهاني من طليعة الأدباء والعلماء في القرنين الـ 11 والـ 12 ميلادي من العصر العباسي له العديد من المؤلفات في التفسير والأدب والبلاغة.

أما الدكتورة منى محمد طعمة فهي من مواليد دمشق عام 1972 أستاذة فقه اللغة واللسانيات والصوتيات في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعتي دمشق وبلاد الشام الخاصة والمعهد العالي للترجمة لها العديد من المؤلفات منها.. كتاب “فقه اللغة العربية” و”علم اللغة..اللسانيات” وهما كتابان جامعيان لطلاب السنة الثالثة قسم اللغة العربية بالمشاركة ولها جملة من البحوث المنشورة في مجلات علمية محكمة.