ترمم موقع تل بيدر الأثري بالحسكة العائد للألف الثالث قبل الميلاد

أطلقت دائرة الآثار والمتاحف في محافظة الحسكة أعمال ترميم متنوعة لموقع تل بيدر الأثري الواقع شمال المحافظة على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة والدرباسية.

وبين رئيس الدائرة خالد احمو في تصريح لمراسل سانا أن أعمال الترميم تشمل الكتلة المعمارية المكونة من أربعة معابد وقصر تعود إلى منتصف الألف الثالث قبل الميلاد ومعالجة التكهفات والتشققات ضمن الجدران الحديثة المغلفة للكتل الأثرية إضافة إلى تنظيف الموقع وتأهيله.

ونوه احمو بأهمية إجراء عمليات الترميم لموقع تل بيدر الأثري كونها من أفضل المواقع المحفوظة العائدة إلى فترة الألف الثالث قبل الميلاد للحفاظ عليه من العوامل الجوية.

ويقع موقع تل بيدر الأثري على بعد 35 كم شمال مدينة الحسكة وهو ذو شكل إهليلي مر بعدد من المراحل (الفترة الآشورية والوسيطة والميتانية والفترة الهلنستية) لكن أهمها وأكثرها ازدهاراً كانت في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد حيث شكلت مملكة سميت نابادا التي تقع داخل مدينة محصنة بسورين خارجي وداخلي وبوابات وتحتوي على قصور ومعابد وتسيطر على كل المناطق الريفية المحيطة بالموقع.

يذكر أن محافظة الحسكة تعد من أغنى المناطق الأثرية في سورية وتضم ما يقارب الـ 800 موقع أثري مسجل لدى دائرة الآثار والمتاحف فيها و 146 موقعاً غير مسجل.