وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب يحتفيان بالراحل عبد الناصر الحمد

دعت وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب إلى حضور مهرجان احتفاء بالسيرة الإبداعية للشاعر والأديب الفراتي الراحل عبد الناصر الحمد، وذلك اليوم الثلاثاء الساعة الخامسة مساء في المركز الثقافي العربي بكفرسوسة. ويتضمن المهرجان كلمة بداية لرئيس اتحاد الكتاب العرب مالك صقور، تتلوها محاور يسردها الأديب الدكتور نزار بني المرجة، والإعلامي جمال الجيش والإعلامي محمد العرسان والناقدين أحمد علي الهلال وسامر منصور، كما يتضمن المهرجان قراءات شعرية للشاعرتين الفراتيتن أمل المناور وصبا بعاج وفقرة غناء من كلمات الراحل للفنان الفراتي نضال مداد، وفيلم وثائقي عن إبداعات الراحل من إعداد الإعلامي علي الدندح.

الشاعر الراحل عبد الناصر الحمد من و مواليد دير الزور 1958 ، حصل على إجازة بالعلوم الاجتماعية والفلسفية سنة 1982 وعمل في صحيفة الثورة ومعداً لبرامج في التلفزيون العربي السوري وفي الفضائية التربوية كما شغل منصب أمين المكتبة المركزية للشعر العربي في الكويت وسكرتير تحرير مجلتي بريق الدانا ومذهلة ومدير تحرير مجلة براعم السامي للأطفال وحظي بتكريم مهرجانات شعرية بدول عربية وإيران.

مثل الراحل سورية في مهرجان القصة وأدب الأطفال في أذربيجان وله مساهمات بإعداد الرسوم المتحركة في سورية وعدد من البرامج والأفلام منها حديث الصحراء عن دير الزور وعالم من المعارف وصخرة اللواء سليمان العيسى ومملكة ماري.

الإسهام الأبرز للحمد تجلى في كتابة الأغاني ذات الطبيعة الفراتية فغنى من قصائده المحكية عدد من نجوم الطرب العرب في طليعتهم من العراق سعدون جابر (عشرين عام) و(كل سنة وأنت حبيبي) و(بيتنا المهجور) ومن سورية وضاح إسماعيل (كلك نظر) وفؤاد جراد (الموليا الفراتية).

كان الراحل مقرراً لجمعية أدب الأطفال وعضواً في جمعية الشعر بالاتحاد وكان صاحب مسيرة حافلة بالعطاء الأدبي والصحفي إضافة إلى كتابته العديد من الأغاني الفراتية الأصيلة.

صدر للراحل عدد من الدواوين الشعرية منها تراتيل لغيلان الدمشقي ودفتر الموليا (شعر شعبي) إضافة إلى كتاب بحثي بعنوان معجم صفات النساء.