افتتاح ملتقى العجيلي للإبداع الروائي في الرقة

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح افتتح ناحية دبس عفنان ملتقى الأديب عبدالسلام العجيلي للإبداع الروائي بعنوان: تمثلات المكان والحوار والشخصية في الرواية السورية وذلك في الريف الغربي المحرر بمحافظة الرقة.

وفي بداية الملتقى أكد محافظ الرقة المهندس عبيد الحسن بأن ملتقى الأديب الدكتور عبد السلام العجيلي للإبداع الروائي، هو إنتاجا تراثيا" ثقافيا" وفكريا"، ترك بصمة على جبين الرقة الحبيبة ، وهذه البصمة ستبقى أيقونة خالدة، لافتاً أن الثقافة حصنا" منيعا" للشعوب في مواجهة سطو الإرهاب الصهيو أميركي ، يحارب بفكر إلى جانب البندقية.

كما توجه المحافظ بالشكر لوزارة الثقافة على رعايتها واهتمامها ولمديرية ثقافة الرقة على دورها في إحياء وإغناء التراث الثقافي الرقي وتنمية الذائقة الأدبية للمجتمع .

من جانب أشار أمين فرع حزب البعث بالرقة الدكتور عبدالعزيز العيسى إلى تزامن انعقاد الملتقى مع الاحتفال بالذكرى السابعة والأربعين لقيام حرب تشرين التحريرية المجيدة التي قادها القائد المؤسس حافظ الأسد، مبيناً أن انطلاق ملتقى العجيلي اليوم هو ارتباط عميق بين الروائي الكبير والرقة فجسد الطبيب الإنسان فراتها الثاني ولحنها الخالد في ذاكرة الأجيال الرقية السورية، متمنياً ان يكون لهذا الافتتاح صدى طيبا" وتفاعلا" واسعا" في الساحة الثقافية والادبية لافتاً أن المشهد الثقافي الرقي بني على أساس قول القائد المؤسس حافظ الأسد إن (الثقافة هي الحاجة العليا للبشرية) فكانت الرقة مركز العلم لاجتذاب العلماء والفقهاء من مختلف الأصقاع لاغناء الحركة الفكرية والأدبية.

بدوره ألقى مدير الثقافة الاستاذ محمد الأحمد العبدون مدير كلمة ترحيبية، أكد من خلالها أن اليوم ينتصر الوطن بالثقافة كما انتصر على الإرهاب ببسالة جيشنا العربي السوري وحكمة قائده الدكتور بشار الأسد.

كما ألقت السيدة هدباء وجيه العلي كلمة السادة الضيوف أعربت فيها عن سعادتها بهذا الملتقى الذي يقام على أرض ريف الرقة المحرر وأنه تكريس لانتصارات جيشنا الباسل .

كما قامت مديرية الثقافة  بتكريم المشاركين وبعدها تم افتتاح معرض التصوير تصوير الضوئي ، ومعرض الفن التشكيلي، ومعرض الكتاب ، ومعرض رقم رقميه أدباء الرقة ، ومعرض التراث الرقي، وفقرات غنائية راقصة.

واستكمل المهرجان نشاطه مساء من خلال الجلسة الثقافية المسائية بإدارة السيد داود أبو شقرة ومشاركة د. صلاح الدين يونس، د. فاروق اسليم، د. هديل الطالب، د. عاطف بطرس.

ريف الرقة - الفرات