انطلاق مهرجان اللغة العربية الثاني بجامعة الفرات

received_210804003371672.jpeg

الفرات - عمار كمور

انطلقت في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدير الزور فعاليات مهرجان اللغة العربية الثاني الذي تقيمه جامعة الفرات برعاية الأستاذ الدكتور جاك مارديني رئيس جامعة الفرات تحت عنوان ( لغتنا رمز عزتنا وحضارتنا ) .

وتحدث الأستاذ الدكتور محمد طحطوح نائب رئيس جامعة الفرات عن ارتباط اللغة العربية بهويتنا وحضارتنا العربية الإسلامية العريقة فهي لغة القرآن الكريم .
معتبراً أن لغتنا هي أهم مقومات الهوية العربية حيث عملت طويلا على نقل تاريخ وثقافة الحضارة العربية عبر الزمن وهي لغة ذات رسالة إنسانية عظيمة لأنها قادرة على أن تحتوي جميع العلوم ضمن مفرداتها . عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدير الزور ا.د طليعة الصياح تحدثت عن سحر اللغة العربية وقدرتها على التكيف بما يقضيه العصر مما يدل على عظمة وعمق هذه اللغة وتأثيرها .
مبينة ضرورة الاهتمام بلغتنا والاعتزاز بها فهي من أهم العوامل التي حافظت على توحيد الأمة العربية .

received_1256080251264868.jpeg


هذا وتضمن المهرجان في اليوم الأول عدداً من الفقرات وندوة بعنوان ( فضل الإسلام على اللغة العربية ) شارك فيها مستشار وزير الأوقاف لشؤون المنطقة الشرقية مدير أوقاف دير الزور " مختار النقشبندي " مبينا أهمية اللغة العربية لغة القرآن الكريم التي تحدث بها الرسول وأشار إلى دور وزارة الأوقاف بافتتاح دورات للغة العربية وتأهيل الأئمة والخطباء عبر دورات متخصصة مجانية باللغة العربية .
وأدار الندوة مدير الثقافة بدير الزور " أحمد العلي "
كما تم إلقاء قصيدة شعرية للشاعر الفراتي محمد عبد الحدو " وعرض مسرحية بعنوان ( اللغة العربية تعاتب أبناءها ) من إعداد الدكتورة فوازة الظاهر وأداء طلبة قسم اللغة العربية بكلية الآداب .
وفي الختام شارك الحضور بافتتاح معرض الخط العربي بقاعة المعارض بكلية الآداب .
هذا ويتضمن اليوم الثاني من مهرجان اللغة العربة الثاني ندوة بعنوان ( المعزب والدخيل في اللغة العربية يشارك فيها كل من الدكتورة فوازة الظاهر والأستاذ محمد أمين الحسن يدير الندوة الدكتور محمد مسعود نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية كذلك فقرة شعرية لأدباء منتدى الفرات للغة العربية وعرض بانورامي بعنوان ( جهود جامعة الفرات في التمكين للغة العربية ) إعداد أ . د طليعة الصياح وفي ختام المهرجان تكريم المشاركين والفائزين في المسابقات الأدبية لعام 2019 .

رقم العدد:4501