الثقافة ذاكرة وطن " يختتم فعالياته بدير الزور بإعلان نتائج مسابقة القصة القصيرة

received_778618879276165.jpeg

الفرات - خاص

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان " الثقافة ذاكرة وطن " الذي أقامته مديرية الثقافة بدير الزور بمناسبة تأسيس وزارة الثقافة .

اليوم الختامي للمهرجان تضمن حفل إعلان نتائج مسابقة القصة القصيرة " ذكريات حصار دير الزور " والتي كان أُعلن عنها من قبل مديرية الثقافة والمركز الثقافي الإيراني في الفترة ما بين 16 حزيران و 4 تموز الماضيين .

بداية الحفل كانت بكلمة لعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدير الزور أ . د طليعة الصياح رئيس لجنة تحكيم الأعمال القصصية المشاركة بالمسابقة أكدت فيها أن المسابقة خطوة محمودة في طور انتعاش دير الزور واستعادة قواها على كافة الأصعدة ، لافتة لكونها تهتم بتسليط الضوء على واقع المجتمع في تلك السنين المظلمة التي عاشها الأهالي .

واستعرضت " الصياح " في كلمتها الآليات والشروط الناظمة للمسابقة قائلة : لقد تضمنت الشروط للمشاركة ضرورة أن يكون المتقدم عاش مرحلة الحصار ، وتجسيد العمل صور المعاناة والصمود التي سطرها أهالي دير الزور فترة حصار الإرهاب الداعشي ، مشيرة إلى إلى أن مُحددات المشاركة تضمنت أيضاً أن يكون العمل القصصي غير منشور سابقاً ولم يحصل صاحبه على جائزة في مسابقة أخرى .

وأضافت : بلغت الأعمال المشاركة 40 عملاً ، تفاوتت في جودتها شكلاً ومضموناً ، و بنتيجة جمع العلامات التي أعطاها المحكّمون فاز 15 مشاركاً في المراتب الأولى والثانية والثالثة حيث توزعت النتائج كالتالي :

المركز الأول : دلال العبدالله ، محمد مروان عبد الغني
إيمان المحمود ، نغم علوان ، آلاء السلامة

المركز الثاني : نجلاء النايف ، جواهر الجداعي ، بشرى العمر ، رسلان الحمود ، خالد جمعة

المركز الثالث : ، غادة كطاوي ، وفاء عبود الجمة
رحاب العلي ، فاطمة رويلي ، بسام الخضر

من جانبه مدير المركز الثقافي الإيراني الحاج " أبو صادق " أشار إلى أن هكذا فعاليات تحمل مضامين الحياة في وجه الظلام والتجهيل ، فالله عز وجل كرم الفكر والتعليم فأقسم قائلاً : " ن والقلم ومايسطرون " لما للفكر من حالة ارتقاء بجوهر الإنسان وعقله نحو التسامي .

ولفت الحاج " أبو صادق " إلى أنه سيتم العمل على جمع الأعمال القصصية الفائزة في كتاب وطباعته ليكون ذاكرة حية عن مرحلة الحصار بما يُشكل خطة وعي عملية ضد كل محركات الاستهداف الخارجي ، فمعاناة الناس بلا شك نداء داخلي لعدم الانجرار وراء الأفكار الهدامة التي تستهدف المجتمعات .

وأكد مدير الثقافي الإيراني أن التعاون الثقافي السوري الإيراني سيستمر بشكل أوسع لما فيه الخير للبلدين اللذين يواجهان حرباً فكرية شرسة من قبل الأعداء متمثلة بمشاريع الهيمنة الأمريكية و الصهيونية ممتطية أوجاع الناس .

هذا وتألفت لجنة تحكيم المسابقة من : أ . د طليعة الصياح رئيساً ، وعضوية الدكتور قاسم القحطاني والدكتورة وفاء الحمود و الدكتورة فوازة الظاهر .

وفي الختام جرى تكريم الفائزين ال 15 ، وتوزيع شهادات مشاركة ل 25 من المتقدمين للمسابقة آنفة الذكر .

حضر الفعالية عضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي أمين فرع دير الزور ساهر الحاج صكر ، ومضحي المحيمد عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دير الزور ممثلاً المحافظ ، وعددٌ من أعضاء قيادة الفرع ومدير الثقافة أحمد العلي ، والشيخ مهدي ممثلاً عن لجنة الأصدقاء الإيرانيين في المنطقة الشرقية .  

رقم العدد:4420

received_418513375762655.jpegreceived_2442667452664493.jpegreceived_2437219783196655.jpegreceived_828118277608690.jpegreceived_778618879276165.jpegreceived_606466710098440.jpeg