دلالات السيرة والأسلوب عند عمر أبو ريشة…كتاب نقدي تخصصي

xzcxcxz.jpg

دلالات السيرة والأسلوب عند عمر أبو ريشة كتاب يتناول فيه الباحث الدكتور فايز الداية سيرة حياة الشاعر الراحل وقصائده مع إشارات نقدية تساعد على دراستها وفهمها متطرقا إلى جوانب عدة فيها كالموسيقا والصورة الشعرية والأبعاد الدلالية المتداخلة مع القيم الدرامية.

الكتاب الذي يبحث قضايا نقدية تخصصية في شعر أبو ريشة تحدث مؤلفه في مقدمته عن وجود نقص كبير وأخطاء في المعلومات المتداولة حول سيرة حياة أبو ريشة ما دفعه إلى تقصي الحقائق من مصادرها الأصلية لإعداد دراسة تعتمد التوثيق والدقة مستعينا بما كتب عنه ومستندا إلى شهادات حية من الذين عاصروه ورسائل بخط يده متوخيا الدقة والموضوعية.

ويقسم الباحث كتابه إلى خمسة أبواب بادئا ببحث حول السيرة ودلالاتها مبينا علاقة الأمكنة بشعر ابو ريشة ثم ينتقل إلى بحث حول وعي العالم في دلالات عمر أبو ريشة متطرقا لما توحي به من القوة والكبرياء والشموخ والجراح عنوانها الرئيسي صراع الحياة الدرامي.

ويبحث الداية في دائرة الخصب والولادة في شعر أبو ريشة من خلال بنيان القصيدة وتجليات الخصب فيها وما تحتويه من رموز وما توحي به عبارات من مثل عروس المجد وانطلاق النور ورؤى عيسى على جفن النبي حيث توزعت الدلالة بين الحقيقة المألوفة والمجازية والرمزية.

كما يفرد الداية بحثا للموسيقا في شعر أبو ريشة مبينا ميل الشاعر إلى الخطاب القصير والسريع حيث تغلب عليه البحور المجزوءة إضافة إلى الموشح الذي يغلب عليه الايقاع السريع والتنويعات الكثيرة في موسيقا قصائد الشاعر.

أما الباب الأخير فيفرده الباحث للصورة والدوائر الأسلوبية في شعر أبو ريشة مستعرضا عددا من رسائله وصوره وما فيهما من دلالات حيث يضم الكتاب في صفحاته الأخيرة صوره مع شخصيات عديدة أدبية وسياسية كالأخطل الصغير وسامي الكيالي وعبد القادر جنيدي وغيرهم.

يذكر أن مؤلف الكتاب أستاذ النقد والبلاغة وعلم الدلالة في جامعة حلب من كتبه جماليات الأسلوب .. التركيب اللغوي ومعجم المصطلحات النقدية العربية ومحمد الفايز شاعر البحر وله العديد من الدراسات النقدية المنشورة في دوريات علمية وثقافية عربية.

العدد:4166