يومية سياسية تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر - دير الزور
طباعةحفظ


العلاقة بين الآباء الأبناء..

محمد حاج خضر
الخميس 2-11-2006
من المتعارف عليه أن العلاقة بين الآباء والأبناء هي علاقة أزلية قديمة قدم الدنيا تتأثر بالمحيط الذي ينشأ فيه الافراد فتتغير القيم السائدة والسلوكيات الفردية والجماعية في هذه العلاقة المصيرية بحكم الظروف المتجددة , ولكن رغم ذلك فلا تزال حكمة عربية مشهورة جديرية بالتأمل وهي قول أحدهم : ربوا أبناءكم على غير أخلاقكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم .

ومما يجب أن يدركه الآباء والأبناء عن علاقتهما ببعضهما تذكر رباط الدم والنسب وضرورة الوعي بالحقوق والواجبات والعمل بأخلاق عالية وحس إنساني رفيع للحفاظ على هذه العلاقة وتزكيتها وتطويرها والسمو بها عن الخسة والعقوق وهذا أمر بديهي ينبغي مراعاته في مجتمعاتنا الاسلامية الاصيلة وتنبع اشكالية هذا الموضوع من التناقض الصارخ بين ما يجب أن تكون عليه العلاقة بين الآباء والابناء و بين واقع هذه العلاقة , فنحن نتأذى يومياً بأخبار العقوق من جانب الأبناء ونتألم لأخبار تعسف بعض الآباء في تربية أبنائهم !!‏

فمن المؤسف والمخجل أن تنتشر هذه الظاهرة السلبية في مجتمعاتنا الاسلامية حيث يتناسى بعضنا حدود الله في تعامله مع غيره .‏

فمن أسباب تأزم العلاقة بين الآباء والأبناء يبرز الجهل الفادح بعالم الطفل على رأس القائمة , فالطفل عند يربى غالباً على تقاليد لا تراعي طفولة الطفل وترى فيه خطأ رجلاً مصغراً يمكن معاملته معاملة الكبار الراشدين , وهذا بلا شك يؤثر في الأطفال فتكون طفولتهم معتلة التوازن غير مشبعة اشباعاً كافياً بما تتطلبه الطفولة من تلقائية ولعب وفرص كافية لتنمية الشخصية التي تتأثر مباشرة بسلوك الوالدين مع أبنائهم وهم أطفال .‏

وتدعونا بالحاجة إلى القول : إن توفيق الآباء في إسعاد أطفالهم لا يتطلب تكويناً ا كاديمياً عالياً , ولا تخصصاً رفيعاً وإنما يحتاج الأمر إلى نظرة متبصرة بالحياة عامة وبالطفولة بخاصة مع التشبع بالحب الكبير والتفاؤل غير المحدود بالمستقبل وليس من عيب على الاب أن يعتبر طفله قطعة من كبده والتمسك بذلك ولكن احذره بلطف من امتلاكه والاساءة إلى تربيته وإفساد مزاجه بما لا يرضي الله ولا العباد .‏

الحياة ببساطة متناهية هي أن يسود السلم العلاقة بين الابناء والآباء وأن تختفي كل المسافات وكل مظاهر العقوق والتعنيف والعداء .‏

تعليقات الزوار
الأسمالتعليقالتاريخ
اذكانت الام مثلا تفضل واحد عاى الاخر 
magic_mast3r@yahoo.com
من الجهل ان نتعامل مع الابناء05/07/2007 11:36
سمر 
jamelsamar@yahoo.fr
جيّد جدا09/12/2007 16:17
سمر 
jamelsamar@yahoo.fr
جيّد جدا09/12/2007 16:17
كوتر المغربية 
bellesalma12@hotmail.com
إدا كانا الوالدين لايتفاهما يريدان فردسلطتهم و يفضلان أحدعلى الآخر03/05/2009 16:15
عادل 
simple-adil@hotmail.fr
نعم يجدر بالاباء منح الابناء فرصهم لاتبات وجودهم وقدرتهم على تحمل المسؤلية في ما بعد سن المراهقة . وشكرا على الموضوع05/10/2009 17:18
عبد الرحيم 
abde_1970@hotmail.com
بسم الله الرحمن الرحيم، أنا سأبدأ منحيث انتهى صاحب المثل الذي قال فيه أن نربي أبنائنا على أخلاق أخرى غير أخلاقنا لأنهم سيعيشون زمانا غير زماننا، أنا أقول هذا الإطلاق غير صحيح فمن قال هذا ، لابد من التوضيح هنا نعم إن كانت أخلاق الآباء سيئة فهذا الأمر لا يحتاج الى مثل نستشهد به، أما إن كانت أخلاق الآباء حسنة موافقة لما أمر به الله ورسوله فهذا المثل فيه من الشبهات ما فيه ، ولهذا قلت إن إطلاق الأمر هكذا ليس صحيحا ولا صحيا، وهذا المثل يقودنا إلى تساؤل أرى أن طرحه أمر مشروع ، والسؤال هو : هل الأخلاق تتغير بتغير الزمان والمكان؟ أم الأخلاق مبدأ تابث لايتغير بزمان ولا مكان؟ أقول ألأخلاق أمر تابث لايغيره لا زمان ولا مكان ولهذا نجد أن الديانات السماوية مشتركة في هذا الموضوع، فمن يقول إن برالوالدين أمر نسبي يتغير بتغير الزمان والمكان؟ ومن قال إن الحلم يتغير بتغير الزمان والمكان؟ نعم تتغير السلوكيات والتصرفات والعادات والتقاليد لكن هذا لا يعني أن نكيف أخلاقنا وتصرفاتنا وعلاقاتنا بالآباء وفق هذه المتغيرات، بل العكس هو الواجب أن نكيف هذه التقاليد والعادات ووووو ، وفق أخلاقنا والتزاماتنا وواجباتنا. نعم يلعب الوسط الأسري دورا كبيرا في توجيه تصرفات الأبناء،وفي تكييف علاقاتهم بالآباء ، وفق المستوى الذي يتصرف به الآباء. وأختم بقول الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه16/10/2009 13:56
اميمة 
helala@25.com
جيد جدا و مفيد للغاية11/12/2009 18:02
اميمة  
helala@25.com
ممتاز 11/12/2009 18:02
زينة 
zina.147@live.com
الموضوع بات أمر صعب للغاية وأنا من رأي الأخ عبد الرحيم.03/01/2010 11:46
احمد 
rajawwi2009@hotmail.fr
الموضوع بالنسبة لي هو امر صعب25/10/2010 23:05
منير الدياني 
mounir_diani@hotmail.fr
جيد جدا و ممتاز 28/10/2010 21:52
منير الدياني 
mounir_diani@hotmail.fr
جيد جدا28/10/2010 21:54
رامي عبد الله 
rami2266@live.fr
ممتاز 02/11/2010 22:50
خديجة 
petiterose2008@live.fr
شكرا على هدا الموضوع ونتمنى تقديم المزيد25/02/2011 00:24
أتعبني غروري  
dalooooohl@hotmail.com
ممتاز :مشكووووووووووووووووووووووو على هذااااااااااالموووووووووووووووضووووووووووووع25/03/2011 13:13
حمد 
l_o_e2002@yahoo.com
الى احبائي العلاقة بين الاباء والابناء من اهم شئ قبل كل شئ من الاحاديث وغيرها التفهم بين الطرفين فنحن ليس على وقت الانبياء حتى انا اراد الاب او الام التحكم بمستقبل ابنائهم ان يكونوا الابناء طائعين فمن هنا تبدأ المشكلة الاباء ينسون ان ابنائهم بشر 19/04/2011 01:39
احمد بخيت 
ahmedalla@hotmail.com
يجب ان يعاملونهم معاملة جيدة13/05/2011 11:04
سارة عبدالله 
saraabdalla55@hotmail.com
الموضوع مفيد جدا جدا اتمانى المزيد من التفوق مع تحيا سارة 13/05/2011 11:44
محمد الكمدي 
لا يوجد
المشكلة الوحيدة الموجودة ان ما في تفاهم , اذ اضفنا ان الابناء وحتى البنات بيخجلوا يقولوا لاباءهم عن مشاكلهم . وهذي برايي مشكله كبيرة جدا .20/07/2011 00:14
رشيدة المساوي 
hiba_zin93@hotmail.fr
بسم الله الرحمن الرحيم , خير ما أبدأ به حديثي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أود أن أشكر أخي عبد الرحيم علا ما قاله فأنا أشاطره الرأي فحقا الأخلاق و المعاملة الحسنة و كذا بر الوالدين ليسوا رهينين بالزمان أو المكان بل ثابتين .أختكم رشيدة من المغرب15/09/2011 17:34
رشيدة المساوي  
mailto:hiba_zin93@hotmail.fr
بسم الله الرحمن الرحيم , خير ما أبدأ به حديثي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أود أن أشكر أخي عبد الرحيم علا ما قاله فأنا أشاطره الرأي فحقا الأخلاق و المعاملة الحسنة و كذا بر الوالدين ليسوا رهينين بالزمان أو المكان بل ثابتين .أختكم رشيدة من المغرب12/10/2011 20:55
somaya 
samasim-@hotmail.fr
بسم الله الرحمان الرحيم اولا وقبل كل شيء جزاكم الله خيرا على هده الافادة الرائعة ثانيا فاني اتفق مع الاخت رشيدة والاخ عبد الرحيم (اختكم سمية من المغرب) 31/10/2011 15:09
منال 
الله يعطيكم العافية 31/10/2011 15:34
فاطمة 
شكرا جزيلا على الموضوع القيم09/10/2013 23:32
إضافة تعليق
اسم صاحب التعليق:
البريد الإلكتروني لصاحب التعليق:
نص التعليق:
 

دير الزور

الطقس في دير الزور

دمشق

الطقس في دمشق

حلب

الطقس في حلب

اللاذقية

الطقس في اللاذقية

تدمر

الطقس في تدمر

 
 

 

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية